ساعة رويال أوك كونسِبت توربيون سبايدر مان الجديدة

جديد دار أوديمار بيغه Audemars Piguet: ساعة تجمع خبرة الأجداد بالتكنولوجيا المستقبلية!

نهاد الباشا
12 يونيو 2023

جديد أوديمار بيغه: ساعة تجمع خبرة الأجداد بالتكنولوجيا المستقبلية

في مسار تعاونها مع مارڤل - Marvel، تقدّم أوديمار بيغه، الشركة السويسرية المُصنّعة للساعات الفاخرة، ساعة رويال أوك كونسِبت توربيون "سبايدر-مان" - Royal Oak Concept Tourbillon “Spider-Man””. 

التعاون الذي بدأ عام 2021 ينتج اليوم 250 قطعة من الساعة الحديثة، وهي مصحوبة بقطعة فريدة من نوعها – قطعة واحدة، والتي سيتم بيعها بالمزاد العلني لصالح جمعيتي "فيرست بوك - First Book" و"أشوكا – Ashoka"، وهما منظمتان غير ربحيتين تعملان على تمكين الشباب لإحداث التغيير، والعمل من أجل تأثيرٍ إيجابي.
وعن مواصفات الساعة، فهي مصنوعةٌ من التيتانيوم والسيراميك الأسود،  بقطر قياسُه 42 مم، وبذلك تجمع ساعة ساعة رويال أوك كونسِبت توربيون "سبايدر-مان" - بين خبرة الأجداد والتكنولوجيا المستقبلية. 
تُعتَبَرُ القطعة بامتياز إنجازًا من حيث أعمال الهيكلة والتخريم، وتسلط الضوء على إبداع المصنع الذي لا حدود له في مجال التعقيدات الساعاتية. يجسد هذا الطراز أيضًا رغبة أوديمار بيغه في إقامة روابط مع عوالم ثقافية مختلفة، والسعي وراء الإلهام خارج عالم صناعة الساعات الفاخرة، والاستفادة من عالم الثقافة الشعبية.

ساعة رويال أوك كونسِبت توربيون سبايدر مان
ساعة رويال أوك كونسِبت توربيون سبايدر مان

بعد ساعة رويال أوك كونسِبت "بلاك بانتر" فلاينغ توربيون -Royal Oak Concept “Black Panther” Flying Tourbillon ، التي أُطلِقَت في العام 2021، هذا هو التعاون الثاني مع مارڤل - Marvel حيث يظهر هنا سبايدر مانSpider Man ، أحد أبطال مارڤل  الخارقين الأكثر شهرة.

يوحد سبايدر-مان - Marvel's Spider-Man مجموعةً كبيرةً من المعجبين حول العالم، بينما يروّج لقيم الأسرة والمجتمع. سرعان ما أصبح البطل الخارق ظاهرة ثقافة شعبية بعد ظهوره في الرسوم الهزلية وألعاب الفيديو والمنتجات الاستهلاكية وغير ذلك. بعد أكثر من ستين عامًا على ظهوره الأول، تقوم أوديمار بيغه و مارڤل، بكل سعادةٍ وسرور، بتكريم هذه الأيقونة الرائعة.

علّق بول جيتر، نائب الرئيس التنفيذي في التسويق العالمي للعلامة التجارية منتجات ديزني الاستهلاكية، الألعاب والنشر، بالتالي:

"يسعدنا أن نتشاركَ أحدثَ تعاونٍ لنا مع أوديمار بيغه والاحتفال بمجموعة من الساعات التي تحملُ أيقونةً ثقافيةً، هي سبايدر-مان. يُظهر هذا التعاون الجاذبية الدائمة والتأثير العالمي لشخصية  سبايدر-مان، وفي الوقت نفسه يمنح الفائدة لمنظمتين غير ربحيتين رائعتين تساعدان في تمكين شباب اليوم بشكلٍ أكبر ".

ساعة رويال أوك سبايدر مان
ساعة رويال أوك سبايدر مان

حركة مفتوحة مذهلة

تقبع الحركة المفتوحة لساعة رويال أوك كونسِبت توربيون "سبايدر مان" في هيكل من التيتانيوم بقطر 42 مم يتباينُ مع طوقٍ وتاج من السيراميك الأسود، وتبدو كما لو أنها بطل هذه الساعة.

تستند آلية الحركة الجديدة ذات التعبئة اليدوية – كاليبر 2974، على سابقتها الحركة - كاليبر 2948، وقد تطلبَت هذه الحركة الجديدة مُجمَل خبرة الهيكلة والتخريم التي يتمتع بها المهندسون وصانعو الساعات والحرفيّون لدى أوديمار بيغه لترى هذه الساعة النور. من خلال تقليل بُنية الحركة إلى الحد الأدنى، تمكنوا من تحقيق مستوى من الشفافية يسمح لشخصية سبايدر-مان الرجل العنكبوت بالظهور في قالَبٍ ثلاثي الأبعاد كما لو أنه معلقٌ في الفراغ من خلال زجاجة الساعة المصنوعة من الكريستال السافيري. يتم أولاً قطع الشكل العام وحجم الشخصية من كتلة من الذهب الأبيض باستخدام آلة CNC، وبعد ذلك يتم نقش بدلة البطل الخارق بالليزر للحصول على الاختلافات في القوام التي تمنحه مظهر النسيج. تتطلب هذه العملية برمجة معقدة للآلة والعديد من الاختبارات للحصول على النتيجة المرجوة. بعد هذه المرحلة، يتم إجراء اللمسات النهائية والتشطيبات المتعلقة بالنقش يدوياً وبكل دِقَةٍ من قِبَلِ حرفيّ واحد، مما يجعل كل قطعة فريدة من نوعها. يتم طلاء الشخصية يدويًا لمنحها جماليتها المميزة ذات اللونين، حيث يتباين اللون الأحمر المُطفأ مع الأزرق المعدني. خلال هذه المرحلة، يركز الرسام على الظلال والتباينات لمنح سبايدر-مان شكلاً منظورياً أكثر، حيث يمتد البطل الخارق عبر السماكة الكاملة للساعة، ومن الجدير بالذكر أنه هذه العملية تتطلب ما لا يقل عن 50 ساعة من العمل، وتدفع بحدود براعة الحرفيين في لوبراسّو إلى ما هو أبعد.

ميزات ساعة رويال أوك سبايدر مان

ساعة رويال أوك سبايدر مان الجديدة
ساعة رويال أوك سبايدر مان الجديدة

يتألف الميناء من علامات ساعات ذهبية مطلية باللون الأسود بتقنية الترسيب البخاري الفيزيائي - PVD تتناوب مع أرقام عربية مُركّبة يدوياً ومصممة من نفس المادة، وقد صُقِلَت جميعها صقلاً لامعاً وتم تعزيز وضوحها بمادةٍ مُضيئةٍ بيضاء تتحول إلى اللون الأزرق في ظروف الظلام، وذلك في إشارةٍ بارعةٍ إلى عالم سبايدر-مان.

تزدهي الساعةُ بزخارفَ راقيةٍ وفيةٍ لتقاليد صناعة الساعات ورموز التصميم الخاصة بالمصنع. تتناوب على هيكل الساعة اللمسات النهائية المصقولة صقلاً لامعاً وتلك ذات الصقل بالنفث الميكروي في الأعلى والأسفل، في حين يظهر الصقل الساتاني الخطي على الجانبين. وكذلك الأمر فيما يخص حركة الساعة، حيث تتميز بمجموعة من الزخارف، من الزخرفة الخطية إلى السفع الرملي والصقل اللامع.

يقتصر إنتاج هذا الطراز على 250 قطعة، ويترافق مع قطعة فريدة وحيدة تحمل اسم (رويال أوك كونسِبت توربيون "بلاك سوت سبايدر-مان - Royal Oak Concept Tourbillon “Black Suit Spider-Man”". تأتي هذه الساعة الفريدة من نوعها في هيكلٍ من الذهب الأبيض يزدان بنمط ساق سبايدر مان. في البداية يتم نقش الهيكل باستخدام الليزر لتشكيل أرجُل سبايدر مان ومن ثم تُملَأ بالسيراميك الهجين المنير، وبعد ذلك تتم عمليتا التلميع، والنقش الدقيق بالليزر مرةً أخرى لتشكيل شبكة العنكبوت في الخلفية. لقد تم دمج الهيكل مع طوقٍ من السيراميك الأسود، كما يزدهي الغطاء الخلفي للهيكل أيضاً بالسيراميك ويحمل عبارة باللون الأبيض تعني "رويال أوك كونسِبت، قطعةٌ فريدةٌ وحيدة" - "Royal Oak Concept Unique Piece". يظهر سبايدر-مان على الميناء ببدلة سوداء، في إشارة إلى تلك التي ارتداها البطل الخارق في العديد من القصص المصورة في الثمانينيات، ولا سيّما في The Amazing Spider-Man # 252 في عام 1984. يجعلُ هذا التقديم للشخصية، الذي من النادر تناوُلهُ، من هذه القطعة فريدة من نوعها وأكثر غموضًا، كما تفعل ذلك المادة المُضيئة التي تتوهج باللون الأخضر في الليل، والمرئية على العقارب وعلامات الساعات وجزء من الشخصية.