الحمل في الشهر الأول و الجماع .. ضوابط ومحاذير

من الأفضل مراجعة الطبيبة حين النزيف البسيط أو الشعور بالألم أثناء الجماع

من الأفضل مراجعة الطبيبة حين النزيف البسيط أو الشعور بالألم أثناء الجماع

ليس هناك أي مخاوف من العلاقة الزوجية في أشهر الحمل الأولى

ليس هناك أي مخاوف من العلاقة الزوجية في أشهر الحمل الأولى

بمراجعة الطبيبة ليس هناك أي قلق من ممارسة العلاقة الزوجية أثناء الحمل

بمراجعة الطبيبة ليس هناك أي قلق من ممارسة العلاقة الزوجية أثناء الحمل

تقلق بعض السيدات من فكرة الجماع أثناء الأشهر الأولى من الحمل خصوصا و إن كانت حامل للمرة الأولى ، لذا هناك الكثير من الأمور التي يجب أن تتعلمها الحامل بخصوص الجماع في الأشهر الأولى .

فالكثير من الأسئلة التي تخطر ببالك أنتِ و زوجك هي أسئلة طبيعية منها على سبيل المثال ، هل يؤدي الجماع إلى حدوث طلق الولادة ؟ هل يزيد الجماع من خطر الإجهاض ؟ وغيرها الكثير .

الجماع في الشهر الأول من الحمل 

من الطبيعي أن تتعرض الحامل لنزيف بسيط أو إفرازات دموية بعد الجماع وذلك بسبب كثرة الأوعية الدموية في عنق الرحم أثناء الحمل وقبل الولادة ، لذا من الأفضل أن تراجع الحامل هذا الموضوع مع طبيبتها لمعرفة ما إن كان الأمر سيشكل خطرا عليها أو على جنينها كون ذلك يختلف من سيدة إلى أخرى بسبب اختلاف وضع المشيمة و عنق الرحم أو مدى التهاب قناة المهبل.

يمكن أن يؤدي الجماع أثناء الحمل لحدوث بعض الالتهابات أو الفطريات في المهبل إلا أنها لا تشكل خطرا على الجنين أو الأم ، لكن من الأفضل استشارة الطبيبة في بعض الحالات إذا تعرضت الحامل لنزيف مهبلي ، أو  إذا شعرت بألم في المهبل أو المعدة.

ضوابط ومحاذير للحامل في الشهر الأول و الجماع 

ليس هناك أي مخاطر من ممارسة العلاقة الزوجية في الأشهر الأولى عدا الحالات الاستثنائية التي تكون بها المرأة تعاني من المشيمة المنزاحة أو قصور عنق الرحم ، لذا عليها أن تحذر من ممارسة الجماع دون مراجعة الطبيبة الخاصة بها.

هل تقل متعة الجماع اثناء فترة الحمل؟

ربما تشعر المرأة بأن زوجها لم يعد يتقبلها بعد الحمل خصوصا بعد زيادة وزنها قليلا أو إختلاف مشاعرها بسبب هرمونات الحمل لكن هذا لايعني أن تقل متعة العلاقة الزوجية ، لذا من الأفضل للزوجين هو التحدث أكثر عن هذا الموضوع للتخلص من كافة التخوفات التي تسكن الزوجين ، فبعض الأزواج يشعر بالتوتر حينما ترفض زوجته ممارسة الجماع لذا من الأفضل له التحدث معها والتأكيد على مشاعره تجاهها و أن الحمل لم يغير حبه لها و يمكن حينها الاكتفاء بممارسة العلاقة الزوجية بوتيرة بسيطة حتى تتعود و تتقبل زوجته هذه البداية الجديدة .

إقرأ أيضا 

الحمل خلال العلاقة الحميمة: هل يحصل بدون إيلاج؟ 

نصائح للحامل في الشهر التاسع من الحمل

أقوى مؤشر تحذيري لحدوث الإجهاض.. فانتبهي له!