اخطاء غذائية مدمرة تضر بصحة المراهقين

اخطاء غائية مدمرة تضر بصحة المراهقين

اخطاء غائية مدمرة تضر بصحة المراهقين

تعتبر مرحلة المراهقة احد المراحل العمرية الهامة التي تستدعي وعي واهتمام الام بها، وخصوصا في ما يتعلق بالتغذية، اذ يتعين على الام ان تنتبه لامر هام، وهو ان الابناء في سن المراهقة يميلون الى الشراهة في الاكل، بسبب البلوغ، وتغير الهرمونات.

وهنا يجب ان تراقب الام هذه المرحلة في حياة الابناء جيدا، وان تهتم بغذائهم حتى لا يتعرضون لمخاطر صحية كبيرة.

ماذا يحتاج المراهق من الغذاء؟
يحتاج المراهق في مرحلة المراهقة الى ما يلي:

تناول جميع انواع الاغذية الاساسية، فالنظام الصحي للغذاء يجب ان يتضمن كربوهيدرات بنسبة (50 – 60%) وبروتينات بنسبة (10 – 30%) ودهون بنسبة (اكثر من 35%) بجانب الفواكه والخضروات والالياف ومنتجات الالبان.

للكربوهيدرات المعقدة دور كبير في منح المزيد من الطاقة لفترات اطول، لذلك فهي ضرورية للمراهقين للحفاظ على حيويتهم، ونشاطهم، مثل الخبز والقمح الكامل والمكرونة والارز، وبالتالي فهي اهم قيمة غذائية من الكربوهيدرات البسيطة التي لا تقدم طاقة طويلة الاجل، مثل السكريات.

تلعب الدهون الاحادية غير المشبعة مثل زيوت عباد الشمس والزيتون دورا هاما في النمو، بعكس الحال في الدهون المشبعة التي تؤدي لانسداد الشرايين وارتفاع مستويات الكولسترول.

اخطاء غذائية مدمرة لصحة المراهقين
كثرة الاطعمة الجاهزة

تشكل الاطعمة الجاهزة سريعة التحضير خطورة كبيرة على صحة المراهقين بسبب كثرة الدهون المشبعة فيها، التي تسبب امراض القلب والاوردة الدموية.

المبالغة في تناول السكريات

فكثرة تناول المشروبات الغازية والعصائر المحلاة بالسكر، والحلويات تسبب زيادة كبيرة في الوزن، ما يعرضهم للاصابة بالسمنة والدخولة في دائرة المخاطر لما تسببه من امراض خطيرة.

تناول الاكل بين الوجبات

من الاخطاء المدمرة تناول الاكل غير المفيد بين الوجبات، اذ يفقد المراهق الشهية على الوجبات الرئيسية، وبالتالي حصوله على سعرات حرارية كبيرة معدومة القيمة الغذائية.

اهمال الالياف

اذ تسبب الاطعمة الغنسة بالدهوب كالوجبات السريعة اهمال تناول الخضراوات والفواكه باعتبارهما مصدرا للالياف، ما يؤدي الى الاصابة بالامساك، ومشاكل صحية اخرى بالغة الخطورة تضر بصحة الامعاء والقولون.