احذروا بطاريات الليثيوم في لعب الاطفال!

مخاطر ابتلاع الاطفال للبطاريات قد تكون قاتلة

مخاطر ابتلاع الاطفال للبطاريات قد تكون قاتلة

خطر ابتلاع الاطفال الصغار للبطاريات

خطر ابتلاع الاطفال الصغار للبطاريات

بطارية الليثيوم الاكثر خطرا على حياة الاطفال

بطارية الليثيوم الاكثر خطرا على حياة الاطفال

من المعروف ان بطاريات الليثيوم هي البطاريات الاكثر استخداما في معظم ريموتات المركبات والساعات والعاب الأطفال، ولكن مالا يعرفه الكثيرون ان ترك هذه البطاريات في متناول ايدي الاطفال الصغار قد تكلفنا حياتهم!

والحقيقة ان صغر حجم بطاريات الليثيوم قد تكون سببا في ابتلاع الاطفال لها ان تركت بين ايديهم، فتسبب انسداد المريء، وللأسف لا تقتصر مضار بلعها على انسداد المريء فحسب، بل ان الامر يمتد الى ما هو اسوأ من ذلك، حيث قد تكون قاتلة!

تحذير المختصين
اوضح المتحدث باسم صحة عسير سعيد النقير، ان قسم جراحة الاطفال بمستشفى ابها للولادة حذر من ترك بطاريات الليثيوم المستخدمة في ريموتات المركبات والساعات والعاب الاطفال في متناول الصغار، حيث يقومون بتحسسها باللسان ومن ثم بلعها فتعلق بالمريء او في اي عضو من الجهاز الهضمي، ليبدأ الجزء الملامس للاغشية المخاطية وبوجود اللعاب بحرقها في غضون ساعتين، ومن ثم يحدث تغيير في درجة الحموضة فوق الدرجة التاسعة  pH فوق 9 لتتسرب الطاقة منها ومن ثم تحدث مضاعفات خطيرة قد تكون قاتلة.

حالات مسجلة
يأتي هذا التحذير في الوقت الذي اكد فيه مدير مستشفى ابها للولادة والاطفال الدكتور علي مستور القحطاني، انه قد راجع المستشفى خلال شهرين 8 حالات في الفئة العمرية بين عام و9 أعوام كلهم بلعوا بطاريات الليثيوم، ونتج عن ذلك لدى بعضهم حصول ثقب في المريء والتهاب حاد في الصدر وتسرب للهواء في الرقبة وحول الرئة، اضافة إلى ضيق في المريء بعد فترة وصعوبة في البلع والحاجة الى توسيع المريء جراحيا او للسيطرة على ناسور بين القصبة الهوائية والمريء.

وبين الدكتور القحطاني، الى ان احدى الحالات تطلبت استبدال المريء، كما تم تنويم بعض الحالات في العناية المركزة على اجهزة التنفس الصناعي لفترات طويلة، علما بأن هناك حالات توفيت بنزيف من الاورطي بالصدر والبطن نتيجة ثقوب بالامعاء. 

لذا يجب على الاهل التخلص من هذه البطاريات بطريقه آمنة وسحبها من الالعاب وتجنب الالعاب التي لا تعمل إلا بالكهرباء للاطفال دون سن الخامسة، وذلك تجنبا لحدوث مثل هذه العواقب الوخيمة.

احصائيات
يذكر بان هناك 3500 حالة تسجل سنويا بالولايات المتحدة من الصغار الذين يبتلعون بطاريات الليثيوم بنسب تزيد على 75 %، منها 1.5 % وفيات، بينما وجد أن 80 % من المتضررين دون سن الرابعة، واشارت الدراسات الى ان 60 % من هؤلاء الاطفال تناولوا بطاريات موجودة في الالعاب، و30 % وجدوا البطاريات مهملة ومتروكة في المنازل، و10 % ابتلعوا بطاريات جديدة بعد ان اخذوها من علبها، علما بان اكثر البطاريات ضررا هي ذات قطر 2 سم ويطلق عليها اسم Lithium cell battery.