هل يوجد أضرار للولادة الطبيعية على الأم والمولود

أضرار الولادة الطبيعية، صنفتها منظمة الصحة العالمية في الآونة الأخيرة، على أنها منخفضة، ما يترتب على ذلك عودة الأم بعد الولادة الطبيعية إلى المنزل بعد تلقي النصائح اللازمة للعناية بنفسهاوللطفل.

وعموما تعد الولادة الطبيعية أكثر أشكال الولادة شيوعا، وفي أغلب الأحيان تجري الولادة بدون أي تعقيدات أو مضاعفات، إلا أنه في حال أهملت الأم تعليمات الأطباء المختصين أو رفضت الإجراءات الطبية، فقد يتسبب ذلك في حدوث بعض الأضرار التي يجب أن تكون الأم الحامل على دراية بها قبل الولادة الطبيعية.

من هذا المنطلق، سنتعرف على أضرار  الولادة الطبيعية على الأم والطفل، من خلال استشاري النساء والتوليد الدكتور طايل عبد الرحيم من القاهرة.

أضرار الولادة الطبيعية

  • أضرار الولادة الطبيعية على الأم
  • أضرار الولادة الطبيعية على المولود

هل يوجد أضرار للولادة الطبيعية على الأم والمولود

أضرار الولادة الطبيعية على الأم

أوضح دكتور عبد الرحيم، أن من الطبيعي أن يكون للولادة الطبيعية مضاعفات ولو بنسبة قليلة بين الأمهات الحوامل، وأهمها

  • تمزق الأنسجة المحيطة بالمهبل،  هو أحد أضرار الولادة الطبيعية، إذ يترتب على التمدد الناجم عن مرور الطفل في قناة الولادة حدوث تمدد وتمزق في الأنسجة المحيطة بالمهبل، نتيجة " عدم تناسب حجم رأس المولود وأكتافه مع فتحة المهبل، ولادة الطفل الأول، تقدم الأم بالعمر، الخضوع لإجراء تحريض المخاص، استخدام تقنيات الولادة المساعدة مثل الملقط".
  • الشعور بالألم، هو أحد أضرار الولادة الطبيعية، وذلك بعد خروج الطفل من رحم الأم، وقد يترتب على ذلك الشعور بألم في البطن الذي يزداد عند إرضاع الطفل، وذلك بسبب إفراز مادة كيميائية تعمل على زيادة انقباض الرحم.
  • إصابة العجان وهي المنطقة المحصورة بين فتحة المهبل وفتحة الشرج، هي أحد أضرار الولادة الطبيعية، الناتجة عن استخدام أدوات مساعدة للولادة، أو تكون الأم عرضة لحدوث تمزق في منطقة العجان.
  • احتمالية الإصابة بسلس البول،  هو أحد أضرار الولادة الطبيعية، الناتجة عن " تعرض الأعصاب التي تتحكم بالمثانة للتلف، تعرض مجرى البول والمثانة للحركة خلال الحمل، بضع الفرج الذي يؤثر على عضلات قاع الحوض".

أضرار الولادة الطبيعية على المولود

أشار دكتور عبد الرحيم، إلى أن الولادة المهبلية تجربة طبيعية ولها فوائد متنوعة تستشعر الأم من خلالها أنها طبيعية، إلا أنه في حال تعثر المخاض أو كان حجم المولود كبير، فقد يحدث بعض الأضرار التالية

  • الكدمات، هي أحد أضرار الولادة الطبيعية على المولود، وقد تكون بهيئة " كتل تحت الجلد بسبب النزيف، نزيف تحت الملتحمة في العين".
  • كسور في عظمة الترقوة، هو أحد أضرار الولادة الطبيعية على المولود، ويحدث ذلك في حالات الولادة المتعسرة أو في حال نزل الطفل بالمقعدة أي رأسه لأعلى.
  • تلف عصب الوجه أو الكتف، هو أحد أضرار الولادة الطبيعية على المولود
  • نزيف في االمخ أو تلف في الدماغ، من الأمور النادرة التي تعد أحد أضرار الولادة الطبيعية على المولود.