ماذا يحدث لجسمك منذ بداية الحمل وعلى مدار الثلاثة شهور الأولى

ماذا يحدث لجسمك منذ بداية الحمل، ما إن يحدث الحمل إلا ويتعرض جسمك للعديد من التغيرات الطبيعية ، ولتفهمي جسمك خلال الحمل يجب أن تعلمي ماذا يحدث له وما هي التغيرات التي تطرأ عليه كي تمر مرحلة الحمل بأمان تام وسلام عليك وعلى جنينك، فماذا يحدث لجسمك منذ بداية الحمل وعلى مدار الثلاثة شهور الأولى.

ماذا يحدث لجسمك منذ بداية الحمل

ماذا يحدث لجسمك منذ بداية الحمل، في بداية الحمل وعلى مدار الثلاثة شهور الأولى تظهر التغيرات الطبيعية التالية في جسمك والتي تخبرك عنها الدكتورة ناديه احمد الزرقي إستشاريه الأمراض النسائيه والتوليد بدبي.

تأخر الدورة الشهرية عن الموعد المتوقع

في الواقع الحمل ليس هو السبب الوحيد لتأخر حدوث الدورة الشهرية، ولكن هناك عدة أسباب يمكن أن تؤدي الى تأخر الدورة الشهرية أو انقطاعها مثل؛ فقدان الوزن، واضطراب الهرمونات، والإجهاد والتوتر النفسي، ولكن الدورة الشهرية هي أحد أهم التغيرات الطبيعية التي تحدث لجسمك ليبدأ الحمل رحلته مدة 9 أشهر وهي أيضا أحد علامات الحمل الأولية.

(يجب عدم الاعتماد على تأخر الدورة الشهرية كأحد أعراض الحمل إذا كانت الدوره  الشهرية غير منتظمة.)

تغيرات في الثديين

ماذا يحدث لجسمك منذ بداية الحمل، إنتفاخ الثديين، وزيادة حساسيتهما، والشعور بألم فيهما، وتغير لون المنطقة المحيطة بالحلمة من التغيرات الطبيعية التي تحدث لجسمك منذ بداية الحمل وتجدر الإشارة إلى أن ألم الثدي قد يكون مزعجاً في المراحل المبكرة من الحمل، ولكن بمجرد أن تبدأ الهرمونات في الاستقرار، عادة ما تختفي معظم هذه الأعراض.

تغيرات في المثانة

تُعتبر زيادة التبول من التغيرات الطبيعية والعلامات الشائعة بين النساء الحوامل التي تدل على حدوث الحمل، لأنك ستشعرين بحاجة للتبول بإستمرار، ويرجع السبب في ذلك إلى التغيرات الهرمونية التي ترافق حدوث الحمل، ويمكنك ملاحظة هذه الظاهرة بقوة مع بداية أسبوعك السادس من الحمل.

تغيرات في الجهاز الهضمي

ماذا يحدث لجسمك منذ بداية الحمل، إن زيادة نسبة هرمون البروجسترون في جسمك تبطئ حركة الطعام في الأمعاء الأمر الذي يؤدي إلى مشكلة الإمساك أحد أعراض الحمل غير المرغوب فيها، ويمكنك محاربته والقضاء على آثاره المزعجة، بشرب كميات كافية من الماء، وممارسة بعض التمارين الرياضية، ومحاولة اتباع نظام غذائي غني بالألياف.

المغص والتشنجات

ماذا يحدث لجسمك منذ بداية الحمل، لابد أن تعانين من آلام في بطنك بسبب المغص والتشنجات والسبب طبيعي ولا داعي لقلقك لأنه عندما تبدأ النطفه وهي أول مراحل تكوين الجنين بالالتصاق بجدار الرحم تبدأ بعض الأعراض الشائعة مثل الشعور بتقلصات في البطن تشبه التقلصات التي تشعرين بها خلال فترة الدورة الشهرية، لذلك يمكن الخلط بينهما بسبب تشابه الأعراض المصاحبة لكل منهما، وعادة ما تبدأ هذه التشنجات بشكل خفيف في بداية الحمل، ثم تختفي مع الوقت، ولكن إذا كان الألم شديدًا، أو في حال صاحبه نزيف حاد، أو أعراض أخرى مقلقة فيُنصح مراجعة طبيبك.

الغثيان

ماذا يحدث لجسمك منذ بداية الحمل، عليك أن تعلمي عزيزتي الحامل أن الغثيان من أكثر الأعراض شيوعاً بين الحوامل، وعلى الرغم من أن الغثيان المصاحب للحمل يُعرف بغثيان الصباح، إلا أن حدوثه لا يقتصر على الفترة الصباحية من اليوم، إذ يمكن أن تشعر الحامل بالغثيان في أي وقت من اليوم ولكنه أكثر شيوعاً في فترة الصباح.

التعب والإرهاق

ماذا يحدث لجسمك منذ بداية الحمل، منذ الأسابيع الأولى لحملك ومع إستمرار إرتفاع هرمون البروجسترون ومع التغيرات الحادثة ضغط الدم ومستوى السكر من الطبيعي عزيزتي أن تشعري بتعب وضعف عام وإرهاق، لذلك تقول الرزقي أنه يتعين عليك في هذه الحالة أخذ قسطاً كافياً من الراحة، مع المواظبة على تناول كميات كافية من البروتينات والحديد، من خلال نظام غذائي صحي ومتوازن.

زيادة الشهية  

ماذا يحدث لجسمك منذ بداية الحمل، لابد وأنك تشعرين بميلك وإنفتاح شهيتك أمام صنف معين من أصناف الطعام وتنفرين من أنواع أخرى، لدرجة أنّ هذه الأطعمة أو رائحتها يمكن أن تسبب لديك الشعور بالغثيان الذي من الممكن أن يرافقك طوال فترة الحمل ولكن بصورة أخف كما يحدث عند بعض النساء الحوامل، ولكن في معظم الحالات تختفي هذه الأعراض في نهاية الثلث الأول من الحمل. وحتى ذلك الحين يجب التأكد من تناول وجبات غذائية متكاملة لضمان الحفاظ على صحة الأم وجنينها.

 

التنقيط الدموي

ماذا يحدث لجسمك منذ بداية الحمل، يمكن أن تظهر أولى علامات الحمل لديك على شكل تنقيط دموي أو نزيف خفيف، يُعرف بنزيف الإنغراس في بعض الأحيان، وقد تلاحظين ذلك في بداية التصاق النطفه بجدار الرحم، ويحدث ذلك بعد حوالي 10-14 يومًا من بداية الحمل. وأحيانا يرافق التنقيط الدموي خروج الإفرازات المهبلية التي يكون لونها مائل للبياض، وتظهر هذه الإفرازات بسبب زيادة سماكة جدار المهبل.

تقلبات المزاج

ماذا يحدث لجسمك منذ بداية الحمل، هل تشعرين بعدم الإتزان العاطفي في الفترة الأولى من الحمل، لا تقلقي عزيزتي الحامل، فذلك أمرا عاديا يحدث لك بسبب هرمونات  الحمل، وسينتهي بعد مضي الثلاثة شهور الأولى لستقر الأمور من جديد.

التغيرات الجسدية

ماذا يحدث لجسمك منذ بداية الحمل، قد تلاحظين غاليتي حدوث التغيرات الجسدية التالية على جسد منذ بداية الحمل وخلال الشهور الثلاثة الأولى:

  1. قد تبدو بشرتك أكثر نضارة ولمعاناً أو العكس كتصبغ الوجه بلون داكن.
  2. بروز الأوردة تحت الجلد بسبب زيادة كمية الدم في جسمك.
  3. زيادة عمل القلب لتلبية احتياجات الحمل.
  4. يمكن أن تبرز الأوردة الزرقاء في الثدي والساقين وتصبح أكثر وضوحاً.
  5.  تشققات تحت الجلد في البطن وأماكن اخرى مع تقدم الحمل.
  6. حدوث تغيرات في المهبل بسبب سمك بطانة المهبل وحساسيتها لهرمونات الحمل.