أهم النصائح لجذب المستثمرين لشركتك الناشئة

أهم النصائح لجذب المستثمرين لشركتك الناشئة... تعرّفي إليها

عملية جذب المستثمرين إلى شركتك أمر ضروري من أجل نجاح مشروعك. بالتالي فإنه يتعين على رائد الأعمال الذي يبحث عن تمويل لمشروعه فهم ما يبحث عنه المستثمرون في الشركة قبل أن يقرروا الاستثمار، والتركيز على العوامل والمزايا التنافسية التي تمتلكها الشركة التي من شأنها جعل المشروع أكثر جاذبية للمستثمرين بمختلف أنواعهم ما سيشجعهم على دعم المشروع دون تردد.

سنتعرف في هذا المقال على أهم الصفات والنصائح التي من شأنها أن تساعدك على جذب المستثمرين للاستثمار في مشروعك الناشئ. سواء كنت رائدة أعمال متبدئة في مشروعك الأول أو إذا ما كنت بالفعل تملكين وتديرين شركة ناشئة وتريدين تطويرها. مهما كانت حالة مشروعك فإن امتلاك مشروعك لهذه الصفات سيزيد من فرصك في تأمين التمويل اللازم من المستثمرين، بالإضافة إلى نجاح مشروعك في عالم الأعمال التنافسي.

طرق لجذب المستثمرين إلى شركتك الناشئة

عرض القيمة الخاص بك

خطة عمل قوية هي جزء مهم من عملية جذب المستثمرين إلى شركتك الناشئة
خطة عمل قوية هي جزء مهم من عملية جذب المستثمرين إلى شركتك الناشئة

القيمة الخاص بك هو مجموعة الميزات والفوائد التي تميز شركتك الناشئة عن منافسيها وتجعلها جذابة للمستثمرين. اعرضي بشكل موجز وسهل ومقنع ما يجعل عملك فريداً. ستحتاجين إلى تحليل السوق المستهدف والمنافسين، وفهم احتياجاتهم وتطوير حلّ يلبّي تلك الاحتياجات بشكل أفضل من أي حلّ آخر. يمكن أن يشمل ذلك تقديم منتج أو خدمة فريدة، أو تقديم خدمة عملاء فائقة، أو اعتماد تقنيات أو مناهج مبتكرة. بمجرد تحديد المزايا الفريدة لشركتك الناشئة، من المهم توضيحها في بيان موجز يجذب انتباه المستثمرين المحتملين ويبرز هذه المزايا التنافسية.

إبراز الشغف بالمشروع

عندما يتعلق الأمر بجذب المستثمرين إلى شركتك الناشئة، فإن شغفك بالعمل ضروري. يريد المستثمرون أن يعرفوا أن لديك شغف حقيقي بعملك وأنك تستثمرين حقاً في نجاح شركتك. من أفضل الطرق لإثبات شغفك بعملك أن تكون على دراية جيدة بتفاصيل شركتك وعملك ووضع خطة لمعالجة أي قضايا لتبثتي للمستثمرين أنك ملتزمة بالنجاح على المدى الطويل.

إمكانية توسع المشروع

يجب عليك إظهار استعداد شركتك للنمو عندما تزداد احتياجات العملاء في التزايد. المستثمرون لا يهتمون بالشركة الراكدة التي لا تملك خطة للتوسع والتكيّف حسب رغبات زبائنها واحتياجات وتطورات السوق، بل انهم يريدون الاستثمار في الشركات الناشئة التي ستزدهر وستوفر في النهاية عائداً على استثماراتهم. كوني مستعدة لمناقشة قابلية مشروعك الناشئ على التوسع والقدرة على التكيف على كل من المدى القصير والطويل.

التوقعات المالية الواعدة

التمويل هو وسيلة الربح للمستثمر، هدفه الرئيسي هو كسب المال. لذلك، من المهم عرض الموعد المتوقع لاسترداد استثماراتهم وما هي الأرباح المحتملة الواعدة التي سيحصلون عليها في المستقبل بطريقة احترافية. ويجب على فريق القيادة في مشروعك أن يثبتوا أن إمكانات النمو الاقتصادي للمشروع موجودة وأن يدعموا حجتهم عبر عرض نموذج أعمال مجدي ومستدام مالياً.

عرض تقديمي مقنع من أهم الخطوات في جذب المستثمرين إلى شركتك الناشئة
عرض تقديمي مقنع من أهم الخطوات في جذب المستثمرين إلى شركتك الناشئة

خطة تسويقية واضحة ومفصلة

المستثمرون يريدون رؤية خطة تسويق واضحة، والخطط لاستخدام أداة تسويق فعالة ومتكاملة. جهزّي مشروعك الناشئ لامتلاك منصة تسويق بريد إلكتروني، وبرنامج جدولة لوسائل التواصل الاجتماعي، وبرنامج قياس أداء موقع الويب مثل أداة تحليلات جوجل بالإضافة إلى إدارة علاقات العملاء. يجب أن تتضمن خطة التسويق الواضحة استراتيجية الحملة وتسويق بالمحتوى، وتنشئة ورعاية العملاء المحتملين عبر البريد الإلكتروني. قومي بزيادة فرصك في جذب المستثمرين واعرضي خططك التسويقية عليهم وأظهري لهم القنوات التي تخططين لاستخدامها بهدف زيادة ظهورك في السوق.

تكاليف واقعية ومعقولة لبدء التشغيل

المبالغة في تقدير قيمة شركتك الناشئة يؤدي إلى نتائج عكسية في جذب المستثمرين المحتملين. وهو ما يعني أنه يجب عليك التأكد من أن تكون تكاليف بدء التشغيل الخاصة بمشروعك معقولة بالنسبة لحجمه وقاعدة عملائك الحالية. فمن الضروري توضيح الطريقة التي تخطط بها لاستخدام أموال المستثمرين في مشروعك الناشئ.

إبراز نقاط قوة فريق العمل

يرغب أصحاب رؤوس الأموال المغامرة في الاستثمار في الشركات التي لديها فريق عمل قوي يتمتع بسجل حافل من النجاحات. يجب أن يُظهر العرض التقديمي أن هناك فريقًاً يتمتع بالمهارات والخبرات اللازمة لتنفيذ خطة عملك، لأنه إذا قلت إنك بحاجة إلى جمع الأموال لتوظيف مؤسس تقني مشارك أو مهندس رئيسي، في هذه الحالة، سيفهم أصحاب رؤوس الأموال أنه لا يمكنك جذب المواهب الفنية وإقناعها.

يجب أن يكون لديك فهم قوي لأمورك المالية من أجل جذب المستثمرين
يجب أن يكون لديك فهم قوي لأمورك المالية من أجل جذب المستثمرين

إظهار اهتمام المستهلكين بخدماتك

من البديهي أن يهتم المستثمر بمعرفة إمكانات شركتك في السوق، ولهذا السبب كوني مستعدة لاظهار الدلائل على اهتمام المستهلكين بمنتجك. لتحسين فرصتك في جذب المستثمرين أظهري لهم أن مشروعك وخدماتك قابلة للبيع في السوق وقومي بالتوضيح للمستثمر كيف أن هذا الأمر يجعل تحقيق الربح أمراً ممكناً لك ولهم.