الزهري وداء المقوسات من أنواع عدوى قد تنتقل من الأم إلى الجنين

السلامة منها تكمن في تحقيق الوقاية .. أنواع عدوى قد تنتقل من الأم إلى الجنين أثناء الحمل

ريهام كامل

لا يوجد شيء يضاهي غريزة الأمومة، فهي الغريزة الأقوى والفطرة الأكبر التي تستقر في قلوب النساء وتسيطر على عقولهن، فما من إمرأة إلا وتتمنى أن تصبح أمًا جميلة لطفلًا أكثر جمالًا، وبقدر ذلك وبقوة أمانيها تنشأ محبة عميقة بداخلها لجنينها الذي ينمو في أحشائها، وتنشأ معها مشاعر خوف وقلق عليه، ورغبة قوية في حمايته ورعايته رعاية قوية وفائقة، هذه الرعاية تجعلها تثقف نفسها أكثر، لتحقيق الوقاية الكاملة لنفسها ولجنينها أثناء الحمل تجنبًا لأي ظروف طارئة قد تحدث في أي مرحلة من مراحل الحمل المختلفة.

ومن أجل ذلك، ولأن فترة الحمل من أكثر الفترات أهمية ودقة في حياة المرأة كونها تتعلق بسلامتها وسلامة جنينها، يجب أن تكون كل إمرأة حامل على وعي بمتطلبات هذه المرحلة، إذ تتطلب فترة الحمل رعاية فائقة من الأم، ووعي بكل الأمور التي تحقق أمن وسلامة الحمل، وتجنب أي أمور سلبية تهدده.

وتعد إصابة الأم بالعدوى وبعض الأمراض من الأمور الخطيرة التي قد تهدد حياة الجنين بشكل خاص لأنها عدوى قد تنتقل من الأم إلى الجنين أثناء الحمل مسببة العديد من المشاكل الصحية له، تُرى ما هي أنواعها؟، وما هي أسبابها؟، وهل يمكن الوقاية منها؟

ما هي العدوى التي قد تنتقل من الأم إلى الجنين أثناء الحمل؟

بحسب الدكتورة أمينة العسلي اختصاصية النساء والتوليد بدبي، قد تتعرض الأم الحامل أثناء الحمل لبعض أنواع العدوى التي تسبب العديد من الأمراض بعضها قد لا يكون لها أي تأثير يذكر على الجنين، ولكنها قد تتعرض في بعض الحالات لأنواع عدوى قد تنتقل من الأم إلى الجنين أثناء الحمل أو حتى خلال الولادة مسببة زيادة احتمالات الخطر حولهما، والتسبب في حدوث العديد من المشاكل الصحية الخطيرة.

ما هي أنواع العدوى التي من الممكن أن تنتقل من الأم إلى الجنين؟

بحسب دكتورة أمينة العسلي توجد عدة أنواع من العدوى التي قد تنتقل من الأم إلى الجنين كما يلي:

الحصبة الألمانية

وتعد الحصبة الألمانية عدوى قد تنتقل من الأم إلى الجنين، وهى عدوى فيروسية معدية تنتقل عن طريق الجهاز التنفسي، لأنها تحدث في حالات نادرة، ولكن تكمن خطورتها في أنها لو أصابت الحامل في الشهور الأولى من الحمل تزيد احتمالات حدوث تشوهات خلقية، ومن ثم زيادة إحتمالات حدوث الإجهاض.

داء المقوسات أو داء القطط

 كما توجد أنواع أخرى من العدوى التي قد تنتقل من الأم إلى الجنين مثل داء المقوسات  أو ما يعرف باسم " داء القطط" الذي يحدث بسبب طفيل يسمى التوكسوبلازما جوندي، وتحدث الإصابة به بسبب التلامس مع فضلات القطط، وعند تناول اللحوم غير المطبوخة جيدًا أو النيئة، ولذلك يجب على الحامل الحذر من التعامل مع القطط أو لمسهم، وكذلك عدم تناول اللحوم النيئة أيضًا.

الزهري أو السيلان

ولا تقف أنواع العدوى التي من الممكن أن تصيب الجنين من خلال الأم عند هذا الحد، إذ توجد العدوى التي تسبب مرض الزهري، وهي عدوى قد تنتقل من الأم إلى الجنين أثناء الحمل بسبب نوع من أنواع البكتريا يؤدي التأخر في القضاء عليها إلى مشاكل خطيرة تجعل حياة الأم والجنين في خطر.

وبحسب دكتورة أمينة العسلي توجد أنواع عديدة من العدوى مثل التهاب الكبد الفيروسي وهو ما يعرف بالتهاب الكبدي فيروس سي وبي، الذي ينتقل من الأم المصابة إلى الجنين أثناء الحمل أو أثناء الولادة.

ما هي أسباب الإصابة بالعدوى أثناء الحمل؟

قد تصاب الأم بعدوى قد تنتقل إلى الجنين أثناء الحمل بسبب البكتريا مثلما يحدث في حالة الإصابة بالزهري، وهي بكتريا تسبب السيلان كما أنها تسبب داء يعرف باسم المتدثرة.

وقد يكون السبب وراء إصابة الأم بعدوى قد تنتقل إلى الجنين أثناء الحمل، الطفيليات مثل تلك التي تسبب داء المشعرات أحد أنواع الأمراض المنقولة جنسيًا.

كما تتسبب الفيروسات في إصابة الجنين بعدوى قد تنتقل إليه من الأم أثناء الحمل مثل فيروس الهربس وفيروس الورم الحليمي البشري، وفيروس نقص المناعة.

كيف يمكن تحقيق وقاية الجنين من العدوى؟

تتطلب وقاية الجنين من العدوى التي قد تنتقل إليه من الأم أثناء الحمل أو الولادة اتخاذ بعض الاحتياطات والتدابير الوقائية. إليكِ بعض الخطوات التي يمكن اتخاذها لتقليل خطر انتقال العدوى إلى الجنين:

الرعاية الصحية للحوامل

يجب على حصول الحامل على الرعاية الصحية الكاملة من خلالها حرصها هي أولًا وحرص المقربين منها، وذلك من خلال حضور جميع المواعيد الطبية، وعمل كل الفحوصات الطبية اللازمة خلال فترة الحمل، واتباع توجيهات مقدم الرعاية الصحية، وتناول الفيتامينات، والمكملات الغذائية الموصى بها.

فحص العدوى

يجب عمل إجراء فحوص العدوى المناسبة للأم خلال الحمل، وعلاجها بمجرد اكتشافها، وليحدث ذلك يجب أن يتم الانتباه جيدًا للأعراض التي تدل على الإصابة بالعدوى.

الالتزام بالنظافة أثناء الولادة

يجب التأكد من أن فريق الرعاية الصحية يتبع إجراءات النظافة الجيدة خلال عملية الولادة، إضافة إلى توفير بيئة نظيفة وصحية للجنين أثناء ولادته.

وختامًا وما يجب معرفته أنه رعاية الحامل والاحتياطات التي يجب اتخاذها عند العناية بها وبالجنين تختلف باختلاف الحالات الصحية لكل حالة وبحسب ظروف كل حمل، لذا يجب على النساء الحوامل استشارة مقدمي الرعاية الصحية للحصول على إرشادات دقيقة وفقًا لحالتهن الصحية الخاصة، وعدم التردد في طلب المساعدة تحقيقًا لسلامة الحمل والجنين.

والآن يُسعدنا أن تشاركونا الرأي .. ما هي أنواع العدوى التي قد تنتقل من الأم إلى الجنين أثناء الحمل وخلال الولادة.

مع تمنياتي لكل حامل برحلة حمل آمنة وولادة سهلة وجنين بصحة جيدة،،،

دمتم بخير،،،