أسرع طريقة لزيادة وزن الجنين تناول الأطعمة الغنية بالأوميغا3 والأطعمة الغنية بالبروتينات

هل ينتابك القلق بسبب نقص وزن جنينك .. إليكِ أسرع الطرق لزيادة وزنه

ريهام كامل
27 أبريل 2024

يعد نقص وزن الجنين مصدر قلق للعديد من الحوامل، وعادة ما يُقاس ذلك من خلال الفحص بالموجات فوق الصوتية خلال شهور الحمل. والذي من أهم أسبابه، تأخر النمو داخل الرحم، أو سوء التغذية، أو بعض الأمراض التي قد تكون الأم الحامل مصابة بها مثل أمراض القلب والسكري وكذلك الضغط المرتفع، وقد يكون السبب عوامل أخرى يكتشفها الطبيب مع الفحص.

وأي كان سبب وزن نقص الجنين فإن الأمر يحتاج إلى اتخاذ بعض الخطوات الهامة لزيادة وزن الجنين لتحقيق وقايته من مشاكل خطيرة قد تتربص به أثناء الولادة وبعدها.

من أجل ذلك، سنقدم في ما يلي أسرع طريقة لزيادة وزن الجنين دون قلق من خلال ذكر بعض النصائح الطبية الهامة، وتناول بعض الأطعمة التي تجدي وبحسب الدراسات المعلنة في هذا الصدد نفعًا كبير في التغلب على نقص وزن الجنين.

زيادة وزن الجنين

تتضمن أسرع طريقة لزيادة وزن الجنين تحسين التغذية للأم بشكل عام

بداية وإذا كنتِ عزيزتي الحامل قلقة بشأن نقص وزن جنينك، فإن أفضل خطوة هي مناقشة الأمر مع طبيبك أو أخصائي النساء والتوليد. سيقوم الطبيب بتقييم الحالة ووضع خطة مناسبة لرعاية الجنين وضمان نموه بشكل صحي قدر الإمكان.

وتتمثل أسرع طريقة لزيادة وزن الجنين في تطبيق الخطوات التالية المقدمة من الدكتورة أمينة العسلي للتغلب على مشكلة نقص وزن الجنين:

أولاً: تحسين التغذية

قد يكون سوء التغذية هو السبب وراء نقص وزن الجنين لذلك يجب التركيز على تناول أطعمة تزيد من وزن الجنين إضافة إلى تحسين التغذية من خلال تناول الطعام الصحي المتكامل والمتوازن لدعم نمو الجنين داخل الرحم مع الإهتمام بتناول المكملات الغذائية الموصوفة من قبل الطبيب المختص.

أطعمة لزيادة وزن الجنين

بحسب معتز الشريف خبير التغذية بدبي، تتضمن أسرع طريقة لزيادة وزن الجنين تناول الأطعمة التي لها صيتًا كبيرًا في علاج مشكلة النقص في وزن الجنين، ومن أبرز هذه الأطعمة ما يلي:

الأطعمة الغنية بالبروتين

البروتين هو عنصر أساسي لنمو الجنين وتطوره، لذا يجب الحرص على أن يحتوي نظامك الغذائي على اللحوم الخالية من الدهون، والدواجن، والأسماك، والبيض، ومنتجات الألبان، والبقوليات (مثل الفاصوليا والعدس).

الأطعمة الغنية بالدهون الصحية

الدهون الصحية (الأوميغا3) ضرورية لزيادة وزن الجنين، كما أنها تعزز من دماغ الجنين أيضًا، لذا يجب تناول مصادر جيدة من الدهون الصحية مثل الأفوكادو، والمكسرات، والبذور، وزيت الزيتون، وزيت جوز الهند، والأسماك الدهنية (مثل السلمون).

الأطعمة الغنية بالكربوهيدرات المعقدة

الكربوهيدرات المعقدة توفر طاقة للأم وتساعد في زيادة وزن الجنين. لذا يجب عليكِ تناول الحبوب الكاملة، والأرز البني، والشوفان، والكينوا، والبطاطا الحلوة.

الأطعمة الغنية بالفيتامينات والمعادن

تعد الفيتامينات والمعادن والعناصر الأساسية الموجودة في الأطعمة الملونة من أهم الأطعمة المخصصة لزيادة وزن الجنين وهي مثل الخضروات الورقية الخضراء (مثل السبانخ والكرنب)، والفواكه (مثل الموز والتفاح والبرتقال)، ومنتجات الألبان، والمكسرات، والبذور.

تقوم أسرع طريقة لزيادة وزن الجنين على تناول الأطعمة الملونة الغنية بالفيتامينات والمعادن

ثانيًا: التحكم في الأمراض المزمنة

إذا كنت تعانين من أمراض مثل السكري أو ارتفاع ضغط الدم، يجب التحكم فيها بشكل جيد لضمان تدفق الدم بشكل كافٍ إلى الجنين، وذلك من خلال المتابعة الجيدة مع الطبيب المختص، وتناول الأدوية في مواعيدها وبانتظام، وسرعة استشارة الطبيب فور الشعور بأي عرض غير طبيعي.

ثالثًا: الحصول على قسط وفير من الراحة

الإجهاد المفرط يمكن أن يؤثر على نمو الجنين، لذا يجب عليكِ عزيزتي الحامل الحرص على تجنب السهر والنوم مبكرًا، والحصول على قسط وفير من الراحة لتكوني بعيدة عن الأرق والتوتر اللذان قد يحولان دون سلامتك وسلامة جنينك بالتأثير سلبًا على صحتك وعلى وزنه.

رابعًا: اختيار الوضعية الأمثل للنوم أثناء الحمل

الاستلقاء على جانبك الأيسر يعد الوضعية الأمثل للنوم خلال الحمل لأنها تساهم في تحسين تدفق الدم إلى الجنين وضمان وصول الغذاء له، لأن وضعية النوم الخطأ قد تحول دون ذلك مسببة العديد من المشاكل الأخرى للجنين.

خامسًا: مكملات الفيتامينات

من الممكن أن يصف لكِ الطبيب وبحسب الحالة مكملات الفيتامينات والمعادن، مثل حمض الفوليك، والكالسيوم، والحديد، وفيتامين د، لضمان حصولك على جميع العناصر الغذائية الأساسية. وما يهم هنا انتظامك في تناولها.

سادسًا: تناول قدر كافٍ من الماء

يجب عليك غاليتي تناول قدرًا كافيًا من الماء والسوائل الصحية الأخرى لأن ذلك يساعد في الحفاظ على الجنين من خلال تعزيز تدفق الدم بشكل جيد إليه.

وختامًا، تتطلب أسرع طريقة لزيادة وزن الجنين اهتمامك بأهمية هذه المرحلة وتنفيذ كل نصائح الطبيب والجمع بينها وبين نصائح خبير التغذية للتغلب على مشكلة نقص الوزن الجنين وتعزيز نموه داخل الرحم. كما يجب عليكِ الحرص على المتابعة الدورية للتأكد من أن هذه الطريقة تؤتي ثمارها، وأنه لا يوجد ما يدعو القلق على جنينك.

والآن يُسعدنا أن تشاركونا الرأي .. ما هي الأطعمة المجربة التي ثبت مع تجربتكم أنها تساهم في زيادة وزن الجنين؟

مع تمنياتي لكِ ولكل حامل برحلة حمل آمنة وولادة بلا مخاطر،،،