أم شريف ل"هي": أقدم الأطباق التراثية بلمسة خاصة، والشغف والمثابرة يوصلان إلى النجاح

كثيراً ما يرتبط الطهاة أو المُلاك، بمطاعمهم وتكون بينهم علاقة وطيدة لا يدركها البعض لكنها تؤسس لرابط قوي يزيد من قوة المطعم خاصة في حال كان الطاهي مشهوراً حول العالم، أو كان ذا ميزة معينة تميزه عن الآخرين.

وأم شريف هي واحدة من السيدات اللاتي ارتبطن بمطعمهن، ليس فقط من خلال الإسم فقط، وإنما أيضاً من خلال انعكاس شخصية ميراي حايك "أم شريف" في كل زاوية وطبق من أطباق المطعم اللبناني الشهير الذي يقدم أشهى الأطباق في العديد من الدول.

من بداياتها الأولى في لبنان، وصولاً إلى العديد من دول العالم مثل الإمارات وفرنسا وبريطانيا وغيرها، تسرد لنا "أم شريف" في هذه المقابلة مع موقع "هي" لتفاصيل هذه البدايات، ما يُميز مطبخها وكيف يكون العمل مع ابنتها في مطبخ واحد.

resized_أم شريف مع إبنتها ياسمينا وهي شيف تنفيذي
أم شريف مع إبنتها ياسمينا وهي شيف تنفيذي

أخبرينا أكثر عن أم شريف، من هي وكيف كانت بداياتها في مجال الطبخ

تشتهر ميراي حايك أو "أم شريف" في أوساط المجتمع اللبناني والعربي بشغفها بالطهي وتفانيها في عملها في المطعم لإرضاء عملائها. وتضيف خبيرة الطعام اللبنانية لمستها الخاصة إلى الوصفات العربية التقليدية لتُعد أطباقاً رائعة وفريدة. كما تُمثل ميراي المرأة الشغوفة والموهوبة والمثابرة والتي تُعنى بأدق التفاصيل، وتقضي معظم وقتها في الإشراف على أعمال المطعم.

بدأ شغفي بالطبخ عندما تزوجت، فبعد أن شجعني شقيقي داني شكور، أسستُ أول مطعم لي في لبنان كان بإسم "لا باريلا". وقادني نجاح مطعمي الأول الى افتتاح مطعمي الثاني في عام 2009 بعنوان "ياسمينا" ، وهو مطعم هندي أسميته على اسم ابنتي. وفي عام 2011، افتتحتُ مطعمي الشهير "أم شريف" لتنطلق مسيرة نجاح سلسلة مطاعم أم شريف ومفاهيمها الأربعة في لبنان نحو العالم.

تخصصت أم شريف بإعداد وتقديم الأطباق اللبنانية، ما الذي يميز هذا المطبخ بشكل خاص ويجعله مشهوراً حول العالم

اكتسب المطبخ اللبناني شهرة واسعة وذلك من خلال اتنشار اللبنانيين في جميع أنحاء العالم. أما بالنسبة لعلامة "أم شريف" فإنه وبالرغم من وجودنا في أكثر من بلد حول العالم، نحرص دائما على ابتكار الأطباق الجديدة ضمن الحفاظ على تراثنا المتميز بتنوع أطباقه وغناه كالمازات الباردة والساخنة، الأطباق الرئيسية والأطباق النباتية وغيرها.

ميراي حايك صاحبة مطعم أم شريف
ميراي حايك صاحبة مطعم أم شريف

ما هي الركائز التي يجب الإعتماد عليها لتحضير أطباق مغذية وصحية

الجودة و النوعية من أهم الركائز التي نعتمدها في مطاعمنا. فنحن نحرص على اختيار أجود أنواع المكونات، بما فيها المنتجات الطازجة. وهناك الكثير من الأطباق الصحية التي نقدمها من السلطات والمقبلات كالتبولة، الفتوش، اللوبية بالزيت، الملوخية، وغيرها التي تُعتبر من ركائز المطبخ الصحي.

يرتبط معظمنا بذكريات خاصة حول طبق أو أكثر من الطفولة، ما هو الطبق الذي ما زال يشد أم شريف لحنين الماضي وتحرص على تحضيره دوماً

الفتوش بالباذنجان التي قدمته منذ بداياتي والذي دائماً أعيد تقديمه على قائمة الطعام أثناء فصل الشتاء في مطعم "أم شريف"، يعيدني لذكرياتي في ضيعتي بالاضافة لطبق الفوارغ المحشية وورق العنب، هذا الطبق اللبناني القديم الذي بدأ يختفي وهجه مع مرور الوقت.

في خضم المنافسة التي تشهدها النساء في مجال الطهي بمواجهة الرجال، كيف نجحت أم شريف في ترك بصمتها في هذا العالم المُضني

لا أعتقد أنها مسألة قيادات نسائية بمواجهة الرجال، إنما برأيي هي مسألة شخصية الفرد وسلوكه المهني.  فالمثابرة و الدقة في التفاصيل هما سر نجاح أم شريف.

resized_تقدم أم شريف الاطباق اللبنانية بلمستها الخاصة
تقدم أم شريف الاطباق اللبنانية بلمستها الخاصة

هل تجدين أن تعديل بعض الوصفات التقليدية يُفقدها أصالتها، أم يزيد من طعمها ويُشوق الناس لتذوقها

التجدد والتغيير فن وهذا ما يُميز أم شريف. منها طريقة تقديم الأطباق اللبنانية الأصيلة بشكل جديد بحيث أننا ندعو ضيوفنا للتعرف على الأطباق اللبنانية التقليدية المُقدمة بأسلوب إبداعي جديد والذي تُميزه النكهات المُبتكرة ضمن الأجواء الممتعة.

كثرة الطباخين تُفسد الطبخة، وإبنتك تعمل معك في ذات المطبخ، كيف يكون التنسيق بينكما كي لا تحترق الطبخة

ياسمينا لها ذوق أوروبي أكثر بكثير من الشرقي، وفي لبنان، نحب النكهات الواضحة والقوية. "إنما هذا الإختلاف لم يقف عائقاً" بل استطعنا أن نجد التوازن بين النكهات، وخلقنا مفهوماً يجمع بشكل متناغم بين التقاليد والتاريخ مع ميزات جديدة ومعاصرة.

ما الإضافات التي قدمتها إبنتك ياسمينا حايك لمطبخ "أم شريف"

أضافت إبنتي التقنية العالمية للمطبخ اللبناني مع الحفاظ على النكهة الأصيلة للأطباق اللبنانية التي يقدمها مطعم "أم شريف" والتي ترفع مستوى الجودة ليتنافس المطبخ اللبناني مع المطبخ العالمي.

ففقد اكتسبت ياسمينا خبرة عالمية عبر عملها بالقرب من أهم الطهاة، كالشيف راسموس كوفود في كوبنهاغن الحائز على 3 نجمات ميشلان والذي اختير أفضل مطعم في العالم لعام 2022، و شيف جان فرانسوا بيج، وشيف ماتيو باكود في باريس، فرنسا.

بالاضافة الى ذلك ، فإبنتي تهتم بإنشاء قوائم المطاعم وتنفيذها وتدريب الفريق عليها بالإضافة إلى مراقبة الجودة لجميع فروع المطاعم في لبنان والخارج.

resized_ياسمينا حايك ابنة أم شريف
ياسمينا حايك ابنة أم شريف

ما هي النصيحة الأهم التي أسديتها لابنتك عند دخولها مضمار الطهي، والتي يمكن أن تشاركيها لقارئات "هي" الطامحات لامتهان هذا العمل

أدفعها دائماً لفعل ما هي متحمسة له في الحياة، وأكون الداعم الأول لها. تمسكي  بأحلامك. لا يمكن للشغف والمثابرة إلا أن يؤديا إلى النجاح.

ما هي مشاريع أم شريف المستقبلية في المنطقة والعالم

نعمل حالياً على افتتاح مطعم "أم شريف" في الدوحة في جزيرة المها، والمُتوقع أن يتم الإعلان عن افتتاح المطعم في الأول من نوفمبر 2022. عدا عن ذلك، سنفتتح قريباً مطعم "أم شريف" في عُمان ودبي، و"أم شريف سي كافيه" في أبوظبي والرياض، و"أم شريف كافيه" في بغداد وعُمان والمملكة العربية السعودية والبحرين والأردن وأربيل.

كما وسعت المجموعة أعمالها إلى أوروبا من خلال افتتاح فروع في هارودز بلندن، وفندق هوتيل دو باريس (Hotel De Paris) في موناكو، وقريباً في اليونان وفرنسا وسويسرا.

وأطلق المطعم مؤخراً أحدث فروعه تحت إسم "أم شريف ذا ديلي" (The Deli)، والذي يقدم باقة من الأطباق الجاهزة من قائمة مأكولات مميزة. وحققت العلامة اللبنانية الشهيرة نجاحاً لافتاً توجّته بإطلاق فرع مميز داخل متجر هارودز في لندن في يناير 2022، ومن المتوقع أن ينتشر هذا المفهوم الفريد إلى جميع المناطق في السنوات القليلة القادمة.