اللاعبة "أفنان البطاطي" لـ "هي": دورة الألعاب السعودية حدث تاريخي هام للمرأة السعودية

(دورة الألعاب السعودية حدث تاريخي هام للمرأة السعودية خصوصا).. هذا هو رأي اللاعبة السعودية "أفنان البطاطي" لاعبة الاتحاد السعودي للسباق الثلاثي (الترياثلون)، في ظل استعدادتها للمشاركة في دورة الألعاب السعودية أكبر حدث رياضي سعودي، خاصة وأنها تعد نموذجا مشرفا للاعبات السعوديات اللواتي نجحن من خلال طموحاتهن اللامحدودة وحماسهن الشديد في التغلب على الصعوبات وتحقيق الانجازات المتنوعة خلال مشوارهن الرياضي.

التقت "هي" اللاعبة السعودية "أفنان البطاطي" لاعبة الاتحاد السعودي للسباق الثلاثي (الترياثلون)، للتعرف على أبرز المحطات في مشوارها الرياضي، واستعداداتها للمشاركة في دورة الألعاب السعودية، من خلال هذا الحوار الممتع معها:

عرفينا عن نفسكِ

أنا من مواليد الرياض، أدرس وأعمل حاليا لإكمال الدكتوراة في مجال هندسة المواد (Materials Science and Engineering).

ما الذي دفعكِ للانجذاب إلى رياضة السباق الثلاثي (الترياثلون)؟ وكيف تمكنتي من تنمية قدراتكِ فيها؟

بدأت ركوب الدراجة كوسيلة نقل وللتجول في الجامعة خلال عام ٢٠١٥، وأصبحت جزء من روتيني وطريقة جيدة لتصفية ذهني، وعندما علمت بوجود إمكانية للمشاركة بالسباقات في السعودية لم أتردد في المشاركة فيها، فشاركت بالفعل وكان أدائي ممتاز ولله الحمد، وكنت أيضا محبة للجري ورفع الأثقال كرياضة، كما بدأت بممارسة السباحة لأشارك في السباق الثلاثي في جدة، وبفضل من الله حصلت على المركز الثالث في أول سباق شاركت فيه وأعجبت بهذه الرياضة.

ولقد دعتني رئيسة اللجنة النسائية في الاتحاد السعودي للسباق الثلاثي الأستاذة "أروى العامودي" للانضمام إلى الاتحاد كلاعبة ومع الفريق السعودي تحت إشراف مدرب الإتحاد الأستاذ "محمد حافظ" وهو ما أسهم في تنمية قدراتي بشكل كبير.

ماهي الصعوبات التي واجهتكِ خلال اقتحامك لهذا العالم؟

للأسف واجهت مشكلة صحية خاصة بـ "الديسك" في ظهري بعد ٦ أشهر من بدايتي في الرياضة بسبب حادث غير مرتبط بالرياضة، فعانيت من عدم القدرة على المشي وحاجتي لعملية جراحية، ولا شك بأن هذه المرحلة الخاصة بإجرائي للعملية ومشوار العودة إلى التمارين كانت مرحلة صعبة وتطلبت الكثير من الصبر، ولكن بفضل الله ثم بدعم جميع الأشخاص الذين عالجوني وساعدوني عدت إلى ممارسة الرياضة بسرعة وبكامل صحتي ولله الحمد، وبعد أقل من شهرين من إجرائي العملية الجراحية التي أجريتها خلال شهر يونيو الفائت.

هل شاركتي في أي مناسبات أو بطولات محلية أو خارجية؟

شاركت في سباق الاتحاد السعودي في جدة، وسباق في جامعة الملك عبدالله للعلوم والتقنية، وشاركت أيضا في سباق بطولة آسيا في العقبة بالأردن، كما شاركت كذلك في أول معسكر تدريبي مع الاتحاد السعودي للسباق الثلاثي.

حدثينا عن استعدادتكِ للمشاركة في دورة الألعاب السعودية؟

الحقيقة أن دورة الألعاب السعودية حدث تاريخي هام، وبالتأكيد حماسي عالي للمشاركة فيها ككافة اللاعبين واللاعبات السعوديين في جميع الرياضات، وهو ما دفعني للاستعداد لها بشكل مكثف، حيث أمارس التمارين منذ شهرين ونصف تقريبا -منذ العملية-، وأتمرن مرة أو مرتين في اليوم، وأمارس السباحة خلال الأسبوع، وكذلك التمارين على الدراجة والجري، حيث أقوم بثلاثة تمرينات لكل رياضة على الأقل، هذا بالإضافة إلى تمارين الاثقال والمرونة، وبالتأكيد الأكل والراحة كونهما جزء مهم جدا من تمارين الاستعداد، والحقيقة أن وقتي كان ضيقا جدا خلال هذه الفترة في إطار السعي للتوفيق بين التمارين والدراسة.

من خلال تجربتكِ في رياضة السباق الثلاثي ..كيف تقيمين هذه التجربة بالنسبة للمرأة السعودية ومشاركتها في دورة الألعاب السعودية؟

هذه الفرصة رائعة وهامة جدا لتاريخ السعودية عموما والمرأة السعودية خصوصا، فمن خلال هذا الحدث أصبحت فرصتنا أكبر لممارسة الرياضة بشكل احترافي، لرؤية مجهوداتنا وإتاحة الفرصة لمواهبنا وقدراتنا وهو بمثابة مكافأة لنا على هذه المجهودات.

كلمة أخيرة..

أتمنى بأن تشعر جميع السعوديات بالحماس معنا والمشاركة في رياضة يستمتعن بها ويحافظن من خلالها على صحة أجسادهن في نفس الوقت.. فمهما كان عمركِ أو وزنكِ أو صحتكِ فستجدين رياضة تناسبكِ .. خاصة وأن العالم الرياضي عالم إيجابي ومُرحب بالجميع.

وأخيرا..

أشكر أسرة مجلة "هي" على هذه الاستضافة، وتمنياتي لها بدوام التميز والنجاح.

حساب اللاعبة "أفنان البطاطي" على "الانستجرام".

الصور تم استلامها من اللاعبة "أفنان البطاطي".