إليك أبرز أنواع عملية تجميل الأذنين لتحسين مظهرها العام

إليك أبرز أنواع عملية تجميل الأذنين لتحسين مظهرهما العام

ماريا شربل
15 أبريل 2024

إذا كنت غير راضية عن مظهر أذنيك أو نادمة على الثقوب السابقة، فيمكن لجراحة الأذن أن تحل مخاوفك بشكل فعال بأقل قدر من المخاطر. تلعب الأذنين دورًا رئيسيًا في شكل وجهنا وملامحنا الشخصية، وإذا كانت الأذن كبيرة جدًا أو بارزة، فيمكن أن نشعر بالحرج والخجل بشأن مظهرنا. لذلك، مع عملية تجميل الأذن، يمكنك تغيير شكل الأذنين وموضعهما وحتى حجمهما للحصول على النتائج المرجوة.

عملية تجميل الأذن

عملية تجميل الأذن هي عملية جراحية لتصحيح تشوهات الأذن الهيكلية لتوفير مظهر طبيعي أكثر لأذنك
عملية تجميل الأذن هي عملية جراحية لتصحيح تشوهات الأذن الهيكلية لتوفير مظهر طبيعي أكثر لأذنك

عملية تجميل الأذن هي عملية جراحية لتصحيح تشوهات الأذن الهيكلية، وتهدف جراحة إعادة التشكيل هذه إلى توفير مظهر طبيعي أكثر لأذنك ويمكنها تحسين الثقة بالنفس.

كما تعيد عملية تجميل الأذن تشكيل جزء من الغضروف في الأذنين، تغير أيضاً شحمة الأذن الكبيرة أو الممتدة، حيث يمكن لجراحي التجميل حتى بناء آذان جديدة للنساء اللواتي ولدن بدونها أو اللواتي فقدنها بسبب الإصابة. وتستغرق جراحة تجميل الأذن من ساعة إلى 3 ساعات، حسب نوع العملية، وسيتم تخديرك بتخدير موضعي أو عام، وتتضمن عملية تجميل الأذن عدة خطوات، بما في ذلك قطع ثنية الجلد خلف الأذن لكشف الغضروف الكامن. وفي بعض الحالات، يتم إعادة تشكيل الغضروف عن طريق ثنيه للخلف وخياطته في مكانه، وسيتم بعد ذلك إغلاق الشقوق بالغرز.

بعد انتهاء العملية مباشرة قد تشعرين بغثيان خفيف إلى متوسط ​​الألم أو عدم الراحة، بالإضافة إلى ظهور تورم وكدمات، فيما قد تتحسس بعض النساء من التخدير، فيما سيتم تغطية أذنيك بالضمادات لحمايتهم ودعمهم بعد الجراحة.

الاستعداد لعملية تجميل الأذن

يوصى بأن يقوم كل مريض بإجراء أكبر قدر ممكن من الأبحاث حول عملية تجميل الأذن لتحديد ما إذا كانت ستفيدك وتفيد مخاوفك الخاصة.

يعد البحث في جراحة تجميل الأذن أمرًا ذا قيمة أيضًا حيث قد يرى المرضى آخرين لديهم حالات مماثلة أو أشكال الأذن والنتائج التي قد تكون ذات صلة بهم.

أثناء استشارتك، سيقوم الطليب بمراجعة تاريخك الطبي بدقة ومناقشة الأهداف الجمالية التي لديك، وسيتم إجراء الفحص البدني. بعد ذلك، سيأخذ الطبيب المختص هذه المعلومات لوضع خطة علاجية محددة مخصصة لك.

وكل عملية جراحية فريدة من نوعها، وبعد الاستشارة، سيتم إعطاؤك قائمة بالتعليمات التي يجب اتباعها قبل إجراء عملية تجميل الأذن. ومن المهم اتباع هذه التعليمات بدقة لأنها تؤثر بشكل مباشر على صحتك ونتائج جراحة الأذن التجميلية.

تكبير الأذن

هناك عدة أنواع تجميلية لتحسين مظهر أذنيك
هناك عدة أنواع تجميلية لتحسين مظهر أذنيك

قد يكون لدى بعض النساء آذان كبيرة أو آذان صغيرة لم تتطور بشكل كامل، وفي هذه الحالات، قد يرغبن في إجراء عملية تجميل الأذن لزيادة حجم الأذن الخارجية.

هناك العديد من التقنيات الممكنة لتكبير الأذنين، ويختار الطبيب إحداها بناءً على احتياجات المريض وعمره، كما تستغرق إجراءات تجميل الأذن عادةً حوالي ساعتين، ويمكن إعطاء المريضة مخدرًا موضعيًا أو عامًا خلال العملية.

كما يمكن أن تتضمن إجراءات تكبير الأذن غرسات اصطناعية أو ذاتية، وفي جراحة الطعوم، يستخدم الجراح مادة اصطناعية يمكن تشكيلها على شكل أذن أو جزء من الأذن.

تدبيس الأذن

يعد تثبيت الأذن أحد أنواع عمليات تجميل الأذن، وهي عملية جراحية يتم إجراؤها على الأذن الخارجية. هذا الإجراء يعمل على تقريب الأذنين من رأسك بشكل دائم، مما يقلل من ظهور الأذنين ويصحح عدم التوازن أو عدم التماثل. ويتم تنفيذ هذا الإجراءعادةً بواسطة جراح تجميل ويتضمن تخديرًا عامًا، و يستغرق التعافي عادةً عدة أسابيع.

ويتضمن هذا النوع من تجميل الأذن تقريب الأذنين من الرأس، ويتم إجراؤها على النساء اللواتي تبرز آذانهن بشكل بارز من جانب رؤوسهن.

تصغير الأذن

جراحة تصغير الأذن هي عملية مصممة لتقليل حجم الأذنين الكبيرة بشكل غير طبيعي
جراحة تصغير الأذن هي عملية مصممة لتقليل حجم الأذنين الكبيرة بشكل غير طبيعي

جراحة تصغير الأذن هي عملية مصممة لتقليل حجم الأذنين الكبيرة بشكل غير طبيعي. وكثيرًا ما يتقدم المرضى لإجراء عملية جراحية بسبب مخاوفهم من أن لديهم آذانًا أكبر من المعتاد. المصطلح الطبي للآذان الكبيرة بشكل غير طبيعي هوMacrotia. والسبب الأكثر شيوعًا لعظم الأذن هو زيادة الغضروف في الشفرات في الجزء العلوي من الأذن. لذلك، يمكن تقليل حجم غضروف الأذن عن طريق إزالة الغضروف الزائد والجلد، ويمكن دمج ذلك مع تقنيات تجميل الأذن التقليديةلإعادة تشكيل الأذن حسب الحاجة.

أضرار عملية تجميل الأذن

يمكن لجراحة الأذن أن تحل مخاوفك بشأن أذنيك
يمكن لجراحة الأذن أن تحل مخاوفك بشأن أذنيك
  • العدوى
  • رد فعل تحسسي للخيوط الجراحية أو الضمادات أوالمحاليل المطهرة
  • تكوين جلطة دموية تحت موقع الشق، والتي قد تتطلب تصريفاً
  • ألم وكدمات وتورم حول الموقع التي أجريت عليها عملية
  • الندوب مثل ندبات بارزة وسميكة قد تتشكل فوق الشقوق الملتئمة، وقد تكون هذه مزعجة وتسبب حكة
  • بطء الشفاء وغالباً ما يرتبط بالتدخين ومرص السكري
  • غثيان قصير الأمد بعد التخدير العام ومخاطر أخرى متعلقة بالتخدير
  • آذان غير متناظرة، و قد يكون من الضروري إجراء مزيدمن الجراحة لتصحيح مشاكل التناسق أو عدم انتظام الغضروف
  • إعادة بروز إحدى الأذنين أو كلتيهما وقد تتطلب جراحة أخرى
  • فقدان مؤقت أو دائم للإحساس في الجلد حول موقع الجراحة وسطح الأذن

ولكن مع مرور الوقت، سيختفي أي تورم، وفي معظم الحالات، ستترك جراحة الأذن ندبة باهتة على الجزء الخلفي من الأذن تتلاشى على مدى 18 شهراً، وبمجرد إجراء جراحة الأذن، تكون النتائج دائمة. ومع ذلك، فإن غضروف الأذن مرن للغاية، لذلك هناك دائماً بعض الحركة إلى الأمام للأذنين بعد العملية.

التعافي من عملية تجميل الأذن

عادة ما يستغرق التعافي الكامل من عملية تجميل الأذن ما بين ستة وثمانية أسابيع، لكن من المحتمل أن تلاحظي تحسينات بصرية خلال أسبوعين إلى ثلاثة أسابيع. لذلك، ضعي في اعتبارك أن أوقات الشفاء تختلف من شخص لآخر.

كما، بعد انتهاء العملية سوف يتم وضع ضمادة على أذنيك، لذلك تأكدي من إبقاء الضمادة نظيفة وجافة، بالإضافة إلى ذلك، حاولي تجنب لمس أو خدش أذنيك، واختاري وضعاً للنوم حيث لا تنامي على أذنيك.

أيضاً، ارتدي ملابس لا يتعين عليك سحبها فوق رأسك، مثل القمصان ذات الأزرار.