هل تركيب الرموش المؤقت يسقط الرموش الاصلية

تعرفي على مدى تأثير الرموش الاصطناعية على العيون وكيفية الحفاظ على صحتها بخطوات فعّالة

رحاب عباس
26 نوفمبر 2023

إذا كنتِ تضعّين رموشًا صناعية سواءً المؤقتة أو الدائمة، أو كنتِ تُفكّرين في القيام بذلك؛ فمن المهم أن تعرفي أن رموشنا الطبيعية مهمة جدًا؛ فهي مُصممة لتقليل تدفق الهواء إلى العين، ومنع العرق والمطر، وتصفية أشعة الشمس.

إذ تُعتبر رطوبة العين بمثابة درع واقي، ولكن عندما يدخل الكثير من الهواء في العين، يُمكن أن تتبخر الرطوبة، ويُمكن أن يدخل الغبار والرواسب إلى العين.

وبما أن العيون عرضة للبكتيريا،  لذا يجب عدم لمس العينين أبدًا بأيدي غير مغسولة أو فرشاة مكياج متسخة أو أشياء غريبة؛ وخصوصًا إذا كنتِ ترغبين في تجنب الإصابة أو العدوى.

وبالتالي وجود جسم غريب بالقرب من عينكِ، سيُشكل خطورة على صحة العين، والتي قد تتفاوت من امرأة لآخرى، وذلك حسب عوامل عدّة، أهمها المواد المستخدمة لتركيبها وإزالتها، وأيضًا مدة تركيبها، وغير ذلك.

عمومًا، للتوضيح أكثر، سنتطرق خلال السطور القادمة إلى كل ما يجب معرفته حول الرموش الصناعية سواءً المؤقتة أوالدائمة، وهل تركيب الرموش يسقط الرموش الأصلية، وما هي الأضرار الناتجة عنها؟

من هذا المنطلق، رافقينا عبر موقع " هي "  لتزويدك بأهم المعلومات حول هذا الموضوع، وذلك من خلال كل من استشاري أمراض العيون الدكتور أحمد الشريف، وخبيرة التجميل آمال قطب من القاهرة.

بالطبع الرموش الأصلية ستتأثر بتركيب الرموش الاصطناعية
بالطبع الرموش الأصلية ستتأثر بتركيب الرموش الاصطناعية

هل الرموش الاصطناعية سواءً المؤقتة أو الدائمة تُسقط الرموش الأصلية؟

نعم، إذ أكد الدكتور أحمد، أن الرموش الأصلية وظيفتها حماية العين من البكتيريا، والعوامل الجوية، والأجسام الغربية كوظيفة الشعر الموجود على الجسم؛ وبالتالي الإسراف في استخدام الرموش الاصطناعية، وأثناء إزالتها يُمكن بكل صراحة أن يتم إزالة الرموش الطبيعية معها وذلك من خلال نتف الرموش الحقيقية بدون قصد؛ وفي أسوأ الحالات يُمكن أن يتسبب ذلك إلى عدم نمو الرموش الطبيعية من جديد وفي هذه الحالة تسمى مرض " ثعلبة الرموش".

ماذا عن الآثار الجانبية الآخرى للرموش الاصطناعية بصفة عامة؟

الدكتور أحمد يضيف أن الاستخدام المُفرط للرموش الاصطناعية غير مُحبذّ؛ لكن من المُمكن استخدامها لفترات قصيرة جدًا، ولن تسبب أي مضاعفات. ومع ذلك، ربما تحدث بعض التأثيرات الجانبية على الجفون والعينين. بسبب مجموعة من الأسباب يُمكن أن نوجزها في التالي:

ردود الفعل التحسسية

على الرغم من أن المُنتجات الخاصة بالرموش الاصطناعية يُمكن أن تكون غير ضارة؛ إلا أن غراء الرموش لا يزال به نسبة من السُمية بصورة نسبية، وبالتأكيد ليس جيدًا صحة العين.

وفي بعض العبوات لا يتم ذكر مكونات صناعة الغراء؛ لذا من الجيد دائمًا إجراء اختبار باليد أو الذراع قبل تجربة هذا الغراء اللاصق على الجفون، لأنه من المحتمل أن تكون له تفاعلات تحسسية بالعين تؤدي إلى حكة أو التمزق في الأنسجة الرقيقة للجفون.

صحة العيون تتأثير من الإفراط في تركيب الرموش الاصطناعية
صحة العيون تتأثير من الإفراط في تركيب الرموش الاصطناعية

احتمالية تحول قزحية العين إلى اللون الداكن

على الرغم أن هذا نادر الحدوث جدًا، إلا أن الاستخدام المستمر للرموش الاصطناعية يُمكن أن يتسبب في سواد القزحية؛ بل يُمكن أن تتسبب المواد الكيميائية الموجودة في المواد اللاصقة إلى حدوث تصبغ داكن إضافي يمكن رؤيته بصورة مباشرة في القزحية. وهنا نقصد الجزء الملون من مقلة العين.

ما هي أنواع المواد اللاصقة للرموش المؤقتة أو الدائمة؟

أوضح الدكتور أحمد في حديث خاص لـ "هي"، أن المادة اللاصقة المُستخدمة في تركيب الرموش سواءً المؤقتة أو الدائمة تحوي مواد كيميائية ومركبات ضارة، مثل:

  • اللاتكس Latex.
  • السليلوز  Cellulose.
  • الغراء السريع.
  • حمض البنزويك  Benzoic acid.
  • الفورمالديهايد Formaldehyde بتركيزات منخفضة للغاية.

كما تحتوي مزيلات الرموش أيضًا على مواد أخرى ضارة مثل:  

  • الفورمالديهايد.
  • البروبيلين غليكول Propylene glycol .
  • جيرانيول  Geraniol.

وبصفة عامة تنتج عن كل هذه المواد السالفة الذكر أضرارًا متفاوتة، والتي قد تظهر في غضون يومين إلى ثلاثة أيام متمثلة في التالي:

  • التهاب الجفن والعين، واحمرارهما.
  • حكّة شديدة في العين.
  • آلام في العين.
  • تورم في العين والمنطقة المحيطة بها.
أضرار تركيب الرموش الاصطناعية متفاوتة فانتبهي لذلك
أضرار تركيب الرموش الاصطناعية متفاوتة فانتبهي لذلك

ما هي أضرار الرموش المُستعارة الأكثر انتشارًا بين النساء؟

في هذا الشأن، أوضح الدكتور أحمد أن أضرار الرموش الاصطناعية الأكثر انتشارًا بين النساء؛ قد تظهر نتيجة الحمل الكبير الذي تسببه الرموش المؤقتة أوالدائمة على الرموش الأساسية، والمادة اللاصقة؛ وبالتالي من المحتمل حدوث التالي:

  • انسداد مسام الجلد.
  • التهاب جفن العين.
  • ضعف الرموش الأصلية.
  • استخدام الرموش الائمة طوال العمر.
  • زيادة فرص تساقط الرموش وعدم نموها، وهو ما تلاحظه المرأة عند التخلص من الرموش الصناعية.

ما هي أهم الإرشادات التي يجب إتباعها في حال تطبيق الرموش الاصطناعية سواءً المؤقتة أو الدائمة؟

في هذا الصدد، أشار الدكتور أحمد، إلى عدة إرشادات يجب إتباعها في حالة تطبيق الرموش الاصطناعية بصفة عامة؛ وذلك للحد من أضرارها، والتي تتمثل في التالي:

  • تركيب الرموش الاصطناعية من قبل متخصص؛ إذ يجب أن يكون على دراية بكيفية تركيبها بطريقة صحيحة لا تؤذي العين والرموش.
  • تجنب المواد اللاصقة التي تحوي الفورمالديهايد؛ كونها مادة مُهيجة وسامة، وتُسبب أضرار عديدة بالعين، كما تؤدي لتساقط الرموش.
  • عدم شدّ الرموش أو فرك العين؛ وذلك أثناء تطبيق الرموش، حتى لا يحدث التهاب في العين أو تساقط للرموش الطبيعية.
  • تغطية الرموش السفلية خلال التركيب؛ وذلك باستخدام قطعة قماش قطنية نظيفة، حتى لا تسقط المادة اللاصقة على المنطقة المحيطة بالعين.
  • عدم إزالة الرموش المؤقتة أو الدائمة بالمنزل؛ ويفضل عمل ذلك من قبل متخصص أيضًا، وذلك لإزالتها بطريقة صحيحة لا تؤثر على الرموش الطبيعية.
  • حصول العين على الراحة؛  وهنا لا يجب تركيب الرموش الاصطناعية الدائمة طوال الوقت، حيث أن الرموش تحتاج لأّن تتنفس، وتأخذ وقت من الراحة حتى لا تزداد فرص تساقطها، وكذلك لا يجب إعادة تركيبها فور سقوطها.
  • العناية بالعين وتنظيفها؛ وذلك حتى لا يؤثر تركيب الرموش الاصطناعية على صحة العين، كونها قابلة لالتقاط الغبار بسهولة.
  • عدم تطبيق الرموش الدائمة في حالة الإصابة بالحساسية تجاه المواد الكيميائية؛ وذلك تحسبًا من الإصابة بحساسية العين.
  • إزالة الرموش الصناعية على الفور؛ وذلك في حالة الشعور بالإنزعاج منها أو حدوث مشكلات في العين أو رد فعلي تحسسي.
  • استخدام قطرات للعين، والتي يُمكن أن تساعد في تقليل الآثار الجانبية الناتجة عن أضرار الرموش الاصطناعية بصفة عامة.
  • تناول المضادات الحيوية بناءً على إرشادات طبيب العيون وليس غير ذلك؛ وذلك إن تسببّت الرموش الاصطناعية في الإصابة بالعدوى.

كيف يتم استخدام الرموش الاصطناعية ولمن تتوجه؟

من ناحية أخرى، أوضحت خبيرة التجميل آمال قطب من القاهرة في حديث خاص لـ "هي"، أن الرموش الاصطناعية تُستعمل كجزء من المكياج على العينين الصغيرتين، وأيضًا في حالة الرموش الطبيعية القصيرة، والمتفرقة، وغير الكثيفة، كذلك ينصح بتطبيقها إذا كانت الرموش باهتة اللون، أوعند الرغبة بالتركيز على مكياج العينين مهما اختلف شكلها أو حجمها.

تركيب الرموش سواءً المنفصلة أو المتصلة مرتبطة بحجم وشكل العين
تركيب الرموش سواءً المنفصلة أو المتصلة مرتبطة بحجم وشكل العين

هل هناك تصنيف للرموش الإصطناعية لاختيار الأنسب منها؟

تتنوّع رموش التركيب من حيث "الشكل، والحجم، والجودة"؛ فكلما كانت شعّرتها مُشابهة للشعّرة الطبيعية كانت الرموش ذات نوعية جيدة. الأمر الذي يجعل المرأة تبدو بمظهر طبيعي وغير متكلف بعد تركيبها؛ وبخلاف ذلك، فهي تُطبق بعد الانتهاء من وضع المكياج وظلال العيون، ولكن في حالة الرموش الدائمة يُمكن وضع ظلال العيون أو المكياج بعد مضي يومين على تركيبها.

كيف يتم اختيار النوع الأكثر ملاءمة من حيث النوعية أو الطول؟

وفي هذا الشأن، أوضحت خبيرة التجميل آمال، أن شكّل الشعّرة الذي يكون أقرب إلى الرمّش الطبيعي، يدل على جودة الرموش الاصطناعية. أما بالنسبة لاختيار قياس الشعّرة، فإذا كانت رموش المرأة قصيرة وترغب بتطويلها، فالنوع الطويل هو الأنسب. أما في حالة احتياج المرأة إلى كثافة في الرموش، فيكفي أن تختار متوسطة الطول.

الرموش الاصطناعية منها المناسب لتطويل الرموش ومنها المناسب لتطويلها
الرموش الاصطناعية منها المناسب لتطويل الرموش ومنها المناسب لتطويلها

هل يجب أن تتناسب مع شكل العين وشكل الوجه؟

نعم، يجب أن تتناسب الرموش مع شكل العين؛ علمًا أن العين الواسعة تحتمل كمية أكبر من الرموش الاصطناعية؛ أما العين الصغيرة فعدد الرموش، التي يُمكن أن توضع عليها يكون محدودًا للحفاظ على المظهر الطبيعي.                                         

كيف يتم التحضير لوضع الرموش الاصطناعية؟

من المفروض أن تكون الرموش الطبيعية نظيفة وغير رطبة لكي يبدأ العمل بوضع الرموش الاصطناعية، والتي تختلف باختلاف النوعية الملائمة لكل شكل وحجم العين؛ علمًا أن الرموش المُنفصلة يتم استخدامها عند وضع المكياج لدى اختصاصية التجميل، لأنه من الصعب وضعها في المنزل، وهي تمنح العين مظهرًا طبيعيًا؛  أما الرموش المُتصلة، فيُمكن وضعها في المنزل، ولكن لن تبدو طبيعية كالرموش المُنفصلة.

هل يُمكن استعمال الرموش الاصطناعية نفسها لأكثر من مرة؟

لا، هذا مستحيل، فعندما يتم نزع الرموش يجب التخلص منها، إذ تصبح غير صالحة للاستعمال مرة أخرى.

تركيب الرموش الاصطناعية لا يحتاج إلى الكحل أو الآي لاينر غلا في المناسبات
تركيب الرموش الاصطناعية لا يحتاج إلى الكحل أو الآي لاينر غلا في المناسبات

هل تحتاج الرموش الاصطناعية الى آي لاينر أو كحل أسود كي تبدو العينان أكثر جمالا؟

لا، وهنا أكدت خبيرة التجميل آمال، أنه يُمكن للرموش الاصطناعية بمفردها أن تمنح العين مظهرًا جميلًا؛ لكن في المناسبات يُمكن الاستعانة بالكحل لمزيد من التميّز لمكياج العيون.

هل من الأفضل تطبيقها على كامل الجفن أم بشكل مُتفرق؟

الأمر متعلق بوجود فراغات في الرموش الطبيعية وبرغبة كل امرأة في هذا المجال؛ فالحالتان ممكّنتان. إذ يُمكن تركيب الرموش التي تدوم لأسبوعين على الجفن، وكذلك يُمكن وضع الكمية التي تطلبها المرأة لتحقيق كثافة متوسطة أو عالية مع التحكم بطول الشعّرة.

من ناحية أخرى، يُمكن التحكم بمستوى طول الرموش التي تدوم لشهرين، لكن لا يُمكن التحكم بكثافتها التي عليها أن تتناسب مع كثافة الرموش الطبيعية التي تُوضع عليها.

كيف يتم نزع الرموش الإصطناعية؟

يتم نزع الرموش الإصطناعية المؤقتة بواسطة مزيل مكياج العيون العادي، أما الرموش الدائمة فيُفضل تنظيفها باستخدام مزيل مكياج العيون الذي يحوي بعض الزيوت المُناسببة لصحة العيون بصفة عامة.

نزع الرموش الاصطناعية او استخدامها مرة أخرى مرتبط بجودتها
نزع الرموش الاصطناعية او استخدامها مرة أخرى مرتبط بجودتها

في حالة جودة نوعية الرموش الاصطناعية والرغبة في إعادة  استخدامها؛ ما هي خطوات العناية بها؟

في هذا السياق، تنصح خبيرة التجميل آمال، بضرورة إتباع الخطوات التالية:

 الخطوة الأولى: المحافظة على الرموش الأصلية

هذه الخطوة الأولى والأهم بالنسبة للكثير، لأنها تُحدد مصير الرموش الاصطناعية، وتجعل فترة استخدامها أكبر بكثير. فعندما ينتهي اليوم وتُريد المرأة إزالتهم من الرموش الطبيعية، يجب عليها استخدام الماء الساخن، إزالتها بأصابع اليد بلطف شديد وبدون أي سرعة، حتى لا تؤذي الرموش الطبيعية أولًا، ولا تقطعي جزء من الرموش الاصطناعية ثانيًا.

الخطوة الثانية: تنظيف الرموش الاصطناعية

بعد الانتهاء من إزالتهم بالطريقة الصحيحة واللطيفة، حان الوقت للبدء بتنظيفهم جيدًا، والتأكد من أن استخدامهم مرة ثانية وثالثة شيء مُمكن. من المهم أن التخلص من بقايا الصمغ الموجود والماسكارا التي تم وضعها لدمج الرموش الاصطناعية مع الطبيعية، وللتخلص من هذه الآثار، يجب استخدام مزيل المكياج مع القطن أو محارم إزالة المكياج المُبلل.

الخطوة الثالثة: وضع القليل من زيت جوز الهند

هذه الخطوة لا تعتبر أساسية، لكنها لا تزال مهمة إذا أردتِ الحفاظ على رطوبة الرموش الاصطناعية حتى لا يكونوا ملتصقين ببعضهم البعض بسبب جفافهم. لذا يتم وضع القليل من زيت جوز الهندعلى قطعة صغيرة من القطن، والبدء بتدليك الرموش الاصطناعية من الحواف إلى الخط الرئيسي بشكل جيد وغير مبالغ فيه.

الخطوة الرابعة: تمشّيط الرموش الاصطناعية بفرشاة الحواجب

إذ يجب تمشيط الرموش الاصطناعية بأي نوع موجود لدى المرأة من فرشاة المكياج المُخصصة لتمشّيط الحواجب.

اتباع الخطوات المقدمة كفيل بالحفاظ على صحة الرموش الأصلية وجودة الرموش الاصطناعية
اتباع الخطوات المقدمة كفيل بالحفاظ على صحة الرموش الأصلية وجودة الرموش الاصطناعية

وأخيرًا، لا تستغني عن هذه الخطوات للحفاظ على الرموش المؤقتة تحديدًا؛ لأنها تؤكد أن الرموش الاصطناعية المستخدمة يُمكن إعادة استخدامها مرة أخرى، كما أنها تجعل شكل الرموش طبيعي أكثر لتدميجهم بسهولة مع رموشك الطبيعية مرة أخرى.