كيف يحقق كحل الأثمد سحراً لا يُضاهى في مظهر عينيك؟

كيف يحقق كحل الأثمد سحراً لا يُضاهى في مظهر عينيك؟

ندى الحاج
22 نوفمبر 2023

في عالم المكياج وصناعة الجمال، يتألق كحل الأثمد من "العربية للعود" كجوهرة فاخرة تجسد جمال الثقافة الشرقية. إنه ليس مجرد منتج تجميلي، بل هو تراث ثقافي يعكس فخراً وأصالة. منذ قرون طويلة، استخدم الكحل الأثمد لتحسين جمال العيون في الشرق، واليوم، تعيد لنا "العربية للعود" هذا التراث بلمسة عصرية.

لذلك تعرفي عن كثب على فوائد كحل الأثمد وكيف يمكن لهذا المنتج الفريد أن يكون جزءاً لا غنى عنه في روتين الجمال. كذلك تعرفي على المميزات والفوائد التي يقدمها هذا الكحل، واستكشفي سحر جمال الشرق.

ما هو كحل الإثمد؟

كحل الأثمد هو نوع من أنواع مستحضرات التجميل يستخدم على نطاق واسع في الثقافة العربية والعديد من الثقافات الأخرى. يصنع كحل الأثمد عادةً من مسحوق الأثمد (الكحل)، وهو مادة تتميز بلونها الأسود الغني.

تاريخياً، استُخدم كحل الأثمد لتحسين جمال العيون ولأسباب طبية. يُعتبر الكحل بالأثمد جزءاً من التراث الثقافي في الشرق الأوسط، وكان يستخدم في الماضي للحماية من أشعة الشمس وأيضاً لتحسين جودة الرؤية.

الكُحل الإثمد الأسود له فوائد متنوعة للعيون لا تفوتيها
الكُحل الإثمد الأسود له فوائد متنوعة للعيون لا تفوتيها

الكحل الأثمد يمكن أن يأتي على شكل قلم أو مسحوق، ويتم تطبيقه على خط الرموش السفلي والعلوي لتحديد العيون. يعتبر الكحل بالأثمد منتجاً تقليدياً وشائعاً، ويُعتبر بعض الناس أنه يضيف جاذبية إلى مظهر العيون ويمنحها إشراقاً خاصاً.

فوائد كحل الأثمد للعين

كحل الأثمد، قد يحمل بعض الفوائد المعروفة للعيون والبشرة، ولكن قد تختلف من إمرأة لأخرى، وقد تعتمد على نوعية المنتج وحالة البشرة لديك. إليك بعض الفوائد المحتملة:

  • تحسين مظهر العيون: يُستخدم كحل الأثمد لتحسين جمال العيون وإضفاء مظهر جاذبية، كما يمكن أن يُظهر الخط الداكن على الرموش العليا والسفلية العين بشكل أكثر جاذبية.
يُستخدم كحل الأثمد لتحسين جمال العيون وإضفاء مظهر جاذبية
يُستخدم كحل الأثمد لتحسين جمال العيون وإضفاء مظهر جاذبية
  • سهولة الاستخدام: يُعتبر الكحل منتجاً سهل الاستخدام، حيث يمكن وضعه بسهولة على العيون دون الحاجة إلى مهارات خاصة.
  • تحديد العيون: يساعد كحل الأثمد في تحديد حواف العيون، مما يمنحها مظهراً أكثر وضوحاً وجاذبية.
  • التخلص من الجراثيم: ثبتت قدرة كحل الأثمد على التخلص من الجراثيم المختلفة، والقدرة على قتل بعض الطفيليات. فهو يساعد على المحافظة على سلامة وصحة العين وقتل الجراثيم التي تتعرّض لها العين بشكل مستمر مما يقلل من حدوث بعض الحالات المرضية ويحافظ على صحة العين بحالة جيدة.
يساعد كحل الأثمد على المحافظة على سلامة وصحة العين وقتل الجراثيم التي تتعرّض لها العين
يساعد كحل الأثمد على المحافظة على سلامة وصحة العين وقتل الجراثيم التي تتعرّض لها العين
  • تبريد العيون: يُعتقد أحياناً أن كحل الأثمد يمتلك خصائص تبريدية يمكن أن تساعد في تخفيف الاحمرار والحساسية في العيون.
  • حماية من الشمس: في الماضي، استُخدم الكحل بالأثمد للحماية من أشعة الشمس والتأثيرات البيئية الضارة.
  • تقليل التهيج: بعض النساء تشير إلى أن استخدام كحل الأثمد يمكن أن يساعد في تقليل التهيج والاحمرار في العيون.
  • يحفز نمو الرموش: للكحل العربي خصائص دوائية تؤثر على البشرة فتنبه وتنشط بصيلة الشعر مما يعمل على تحفيز نموها وكثافتها، تحمل الرموش فوائد تحمي العين من ذرات الغبار الخارجية، كما أن لها تأثير جمالي على منظر العين.

قد تكون هذه الفوائد نتيجة للاعتقادات التقليدية، لذا قد يكون من المفيد دائماً إجراء اختبار تحسس صغير على بشرتك للتحقق من أنك لا تعانين من أي ردود فعل سلبية تجاه هذا الكحل.

أضرار الكحل الأثمد أو الكحل العربي

رغم أن الكحل الأثمد يستخدم على نطاق واسع، إلا أن هناك بعض المخاوف حول الآثار السلبية التي قد تنجم عن استخدامه بشكل متكرر. يُعتبر الكحل الأثمد من الأشكال التقليدية لمستحضرات التجميل، ولكن يجب أخذ بعض الاحتياطات والمعلومات المتعلقة بالمكونات والاستخدام. من بين الآثار السلبية المحتملة إليك:

  • الرصاص والزرنيخ: قديماً كان الكحل يُصنع من خلال طحن الأثمد، وهو مركب يحتوي على الرصاص والزرنيخ. الرصاص والزرنيخ معادن تعتبر سامة، ويمكن أن يكون الاستخدام المتكرر للكحل الذي يحتوي على هذه المعادن مضراً.
  • تهيج العيون: قد يحدث تهيج للعيون بسبب استخدام الكحل، خاصة إذا كان يحتوي على مواد كيميائية قد تسبب تفاعلات جلدية عند بعض النساء.
  • العدوى:إذا لم يتم استخدام أدوات التطبيق بشكل نظيف، فقد يزيد استخدام الكحل من فرص الإصابة بالعدوى في منطقة العين.
  • التأثير على الصحة البصرية: قد يؤدي استخدام الكحل بشكل مفرط إلى تأثير سلبي على صحة العين، خاصة إذا كان يستخدم بطريقة غير سليمة.

كيفية تطبيق الكحل الاثمد

عند تطبيق كحل الاثمد على العين، فأنت بحاجة إلى الأداة المناسبة وهي عصا الكحل، أو بدلاً من ذلك، يمكنك استخدام مكحلة، وهو وعاء كحل معدني مع دخول عصا التطبيق إلى الداخل.

يمكنك إما تطبيقه على خط مائي العينين، وهي المسافة بين مكان التقاء الرموش ومقلة العين،  أو بدلاً من ذلك، يمكنك تطبيق كحل الاثمد  تحت الرموش وفوقها.

يمكنك إما تطبيق كحل الأثمد إما على خط مائي العينين أو تحت الرموش وفوقها
يمكنك إما تطبيق كحل الأثمد إما على خط مائي العينين أو تحت الرموش وفوقها

في كلتا الحالتين، تبدأ عملية وضع الإثمد بخلط عود الكحل بخفة مع بودرة الكحل، ثم سحب طرف عود الكحل على خط مائي العينين، أو فوق وتحت الرموش. وأفضل ممارسة هي تطبيق الكحل على كل عين 3 مرات.

كيف تعرفين الفرق بين كحل الاثمد الاصلي والتقليدي

الأثمد الأصلي يتميز :

  • بأنه حجر ناعم.
  • يشفي العين ويوضحها ويقوي البصر على عكس الكحل غير الأصلي الذي يؤذي العين.
  • سعره مرتفع.
  • ولا بد من أن تتحققي من بلد المنشأ المحدد قبل شرائه.

الإثمد الغير الأصلي :

  • يسبب عدم الراحة عند وضعه في العين ويؤدي إلى تهيج واحمرار.
  • يسبب سيلان الأنف والحساسية.
  • لا يتماسك قوامه عند مزجه بالزيت.
  • له لون فاتح .

نذكرك دائماً بضروة اجراء اختبار حساسية على أي منتجات تجميل رائجة تفاديا لتحسس بشرتك وتهجيها.