كيفية اختيار منتجات العناية بالبشرة والشعر بشكل مستدام

رحلة استكشافية حول كيفية اختيار منتجات العناية بالبشرة والشعر الصديقة للبيئة... رافقينا للتعرف عليها

رحاب عباس
24 أكتوبر 2023

نظرًا لأن حقيقة تغير المناخ باتت أكثر وضوحًا الآن، فإن التفكير في كيفية استهلاكنا أمر مهم بشكل متزايد. ولهذا نوصي بمنتجات  العناية بالبشرة والشعر النظيفة؛ والشراء من العلامات التجارية التي لديها التزام واضح بالاستدامة.

فالمنتجات الصديقة للبيئة قد تُساعد على استبدال العناصر التي كانت ستظل مدفونة على كوكبنا لمئات السنين وتضر ببيئتنا، بمنتجات يُمكن استخدامها لأشهر أو حتى سنوات؛ لنحافظ على كوكبا بشكل مستدام.

من هذا المنطلق، رافقينا عبر موقع " هي " للتعرف كيفية اختيار منتجات العناية بالبشرة والشعر بشكل مستدام، وذلك من خلال استشاري الطب البديل الدكتور شكري عمرو من القاهرة.

ما هي منتجات العناية بالبشرة والشعر الصديقة للبيئة
ما هي منتجات العناية بالبشرة والشعر الصديقة للبيئة

ما هي منتجات العناية بالبشرة والشعر الصديقة للبيئة؟

بحسب دكتور شكري في حديث خاص لـ "هي"، فإنمنتجات العناية بالبشرة والشعر الصديقة للبيئة هي منتجات تلبي المعايير الصارمة لكيفية تأثير التصنيع، والتعبئة، والتسليم، والاستخدام على البيئة. كذلك يجب أن تحوي هذه المنتجات علامة بيئية على عبواتها لتوضيح أنها تلبي معايير الاستدامة هذه.

كيفية اختيار منتجات العناية بالبشرة والشعر بشكل مستدام
كيفية اختيار منتجات العناية بالبشرة والشعر بشكل مستدام

ومن بين منتجات العناية بالبشرة والشعر الصديقة للبيئة، والتي ننصح بها إذا كنتِ مستعدة لبدء التبديل؛ هي المنتجات المصنوعة من مكونات عضوية ومشتقة طبيعيًا، أو منتجات لا تحتوي على مكونات معينة، مثل: "الكبريتات" في الشامبو أو البلسم.

كيف يتم اختيار منتجات العناية بالبشرة والشعر الأكثر استدامة؟

أوضح الدكتور شكري، أن هناك بعض المكونات الرئيسية التي من المنطقي تجنبها عند شراء منتجات التجميل المستدامة. وبناءً على ذلك، سنشرحها لكِ بالتفصيل، إلى جانب بعض البدائل الأفضل، وذلك على النحو التالي:

ميكروبيدات التقشير"حبيبات متناهية الصِغر" 

تُستخدم العديد من منتجات تقشير الوجه والجسم حبيبات بلاستيكية صغيرة تلوث الأنهار، والبحيرات، والمحيطات؛ وبما أن الكائنات البحرية تتناول هذه الحبيبات، فهذا يعني أنها في النهاية قد يتناولها البشر أيضًا. علمًا أن هذه الحبيبات البلاستيكية متناهية الصِغر لا تذوب، وتتراكم في البيئة بمعدل ينذر بالخطر.

كيف يتم اختيار منتجات العناية بالبشرة  الأكثر استدامة
كيف يتم اختيار منتجات العناية بالبشرة  الأكثر استدامة

بالإضافة إلى ذلك، تُستخدم تلك الحبيبات أيضًا في معجون الأسنان، وملمع الشفاه، والشامبو، ومنتجات الوقاية من أشعة الشمس، وكحل العيون.

ورغم أننا لا نزال نجدها في قوائم المكونات حتى اليوم؛ إلا أنه يُمكن تحديد ما إذا كان المنتج يحوي ميكروبيدات أم لا. لذا، ابحثي عن هذه المكونات على الملصق:

  • الميكروبيدات
  • كاشطات دقيقة
  • أكريليت كوبوليمر
  • بولى بروبلين
  • بولي ايثيلين

وبدلًا من استخدام  منظفات ومقشرات الوجه التي تحتوي على المكونات المذكورة أعلاه، جربي المنتجات التي تستخدم التقشير بالأرز، أو إنزيمات الفاكهة، أو حمض الجليكوليك، أو حمض الماندليك.

هذه المكونات آمنة على البيئة وفعالة للغاية. بالإضافة إلى أنها ستترك بشرتكِ ناعمة ومشرقة.

الجديربالذكر، أنه يُمكنكِ العثور على بعض مقشرات الجسم الرائعة التي تستخدم مقشرات طبيعية مثل "السكر والملح"؛ إذ يتم دمجها عادةً مع الزيوت الأساسية، وتترك البشرة ناعمة كالحرير.

كذلك هناك أيضًا مقشرات كيميائية آمنة لتقشير الجسم؛ ف إذا كنتِ تبحثين عن تقشير كيميائي آمن، فيمكنكِ العثور على مقشر للجسم بحمض الجليكوليك، وحمض اللبنيك، و AHA، و BHA، وإنزيمات الفاكهة التي ستمنحكِ نتيجة رائعة بعد أول استخدام.

BHA و BHT

يُعتبران أحد مضادات الأكسدة الصناعية المستخدمة كمواد حافظة في منتجات التجميل؛ هذه المكونات محظورة في العديد من البلدان لأسباب صحية؛ إذ يُعتقد أن كلاهما ضار بالبيئة، وبالبشر، وسام للكائنات البحرية.

غالبًا ما تُستخدم  المواد الكيميائية لحفظ أحمر الشفاه والمرطبات
غالبًا ما تُستخدم  المواد الكيميائية لحفظ أحمر الشفاه والمرطبات

غالبًا ما تُستخدم هذه المواد الكيميائية لحفظ أحمر الشفاه والمرطبات. ومع ذلك، ستجدين BHA و BHT في العديد من مستحضرات التجميل المختلفة، وأيضًا الأطعمة المنتجة في الولايات المتحدة، وهي بالتأكيد مواد تحتاج المستهلكات إلى البحث عنها على أغلفة الأطعمة.

الجدير بالذكر، أن كندا هي إحدى الدول التي حظرت استخدام BHA و BHT ؛ ولتحديد ما إذا كان المنتج يحتوي على BHA أو BHT، ابحثي عن هذه المكونات على الملصق:

  • بوتيلاتيد هيدروكسيانيسول  BHA
  • بوتيلاتيد هيدروكسيتولوين BHT

عمومًا، هناك الكثير من مرطبات الوجه التي لا تحوي هذه المواد الحافظة. لذا، تأكدي من فحص المكونات، ولكن على الأغلب يُمكنكِ الشراء بثقة من مصدر موثوق لمنتجات التجميل.

الفثالات 

قد تكون الفثالات مصطلحًا مألوفًا لكِ، ولكن هل يُمكنكِ التعرف عليها بالفعل على ملصق المنتج؟ الفثالات هي عائلة من المواد الكيميائية الموجودة في مستحضرات التجميل، والأطعمة، ولعب الأطفال، والمنظفات، والعديد من المنتجات الأخرى. إذا تمكنتِ من تجنبها في أحد المنتجات، ربما ستتعرضين لها في منتج آخر.

بصفة عامة في عالم مستحضرات التجميل، غالبًا ما تُستخدم في صناعة العطور، وبخاخ الشعر، والشامبو، والصابون، وطلاء الأظافر، والمرطبات.

في طلاء الأظافر، تعمل هذه المواد الكيميائية على تقليل تشقق الطلاء. وفي مثبتات الشعر، تمنع المنتج من التصلب الشديد.

تعرفي على المواد الصديقة للبيئة في عالم مستحضرات التجميل
تعرفي على المواد الصديقة للبيئة في عالم مستحضرات التجميل

في العطور، تُستخدم كمذيبات؛ ربما تكون مضافات شائعة لأنها متعددة الاستخدامات وتجعل المنتج يؤثر بسرعة وبالطريقة التي يرغب بها المصنع.

الجدير بالذكر، أنه حُظر في الولايات المتحدة استخدام الفثالات في الألعاب، ولكنها ما زالت موجودة في المنتجات الأخرى التي نستخدمها يوميًا. من المعروف أنها تسبب تهيج الجلد ومجموعة من الأعراض المزعجة الأخرى لبعض الناس.

بالإضافة إلى وجود عواقب صحية أكثر خطورة بكثير. ولتحديد المنتجات التي تحتوي على الفثالات، ابحثي عن هذه المكونات على الملصق:

  • DBP  ثنائي بيوتيل فثالات
  • DnOP ثنائي إن- أوكتيل فثالات
  • DiNP ديسونونيل فثالات
  • DEP ثنائي إيثيل فثالات
  • BBzP أوBBP  بنزيل بيوتيل فثالات
  • DEHP  دي 2 - إيثيل هكسيل فثالات
  • DiDP  ثنائي إيزوديسيل فثالات
  • DnHP داي ن هيكسيل فثالات

علمًا أنه يوجد أكثر من 500 شامبو، وبلسم، ومنتجات تصفيف خالية من الفثالات، وهي تعد خيارات أكثر صداقة للبيئة للعناية بالشعر.

العطور الصناعية

ربما لا يفاجئكِ رؤية العطور الصناعية في قائمة المكونات غير المستدامة في منتجات التجميل. العطور لها تأثير حقيقي على الاستدامة، لأن المكونات التي تدخل في صنع العطر لا تحتاج إلى أن تكون مدرجة على الملصقات - فهي محمية بقوانين "الأسرار التجارية". يظل مصدر المكونات والمواد الكيميائية لغزا للمستهلكين. ويمكن العثور على العطور الصناعية في كل شيء من مستحضرات الوقاية من أشعة الشمس، والمنظفات، والصابون، والمرطبات، وكريمات الجسم، وغيرها كثير.

العطور لها تأثير حقيقي على الاستدامة
العطور لها تأثير حقيقي على الاستدامة

الجدير بالذكر، العطور الصناعية تُصرّف عبر مياه الصرف الصحي، وتشق طريقها إلى المحيط في النهاية. هناك، يمكن أن تتراكم في الأنسجة الرخوة للكائنات البحرية. ونظرًا لأن المكونات تعد لغزًا للمستهلكين، فمن غير المعروف ما تفعله المواد الكيميائية الموجودة في العطور الصناعية للإنسان وبقية البيئة.

لمعرفة المنتجات التي تحتوي على العطور الصناعية، يذكر الملصق أن المنتج يحتوي على عطر. لذا، بدلًا من الصابون المعطر، اختاري الصابون الخالي من العطور؛ وإذا كنتِ ترغبين في الصابون والمنظفات المعطرة بشكل طبيعي، فإن الخيار الأفضل هو تلك التي تحتوي على الزيوت العطرية.

تقدم بعض الزيوت العطرية فوائد للعناية بالبشرة والصحة، لكن رائحتها أيضًا جميلة ويتحملها الناس أفضل من العطور الصناعية. علمًا أن العطور الصناعية قد تؤذي النساء اللاتي يُعانين من الحساسية.

السيليكون 

هناك عنصر شائع آخر يصعب الهروب منه، وهو السيليكون والسيليوكسان. يُستخدم السيليكون في منتجات مكافحة الشيخوخة، والمكياج، والعناية بالشعر، والعديد من منتجات التجميل الأخرى.

وفي هذا الشأن، نذكر أنه ليس منتجًا قابلًا للتحلل، ولكن يمكن إعادة تدويره. المهم هنا هو أنه ليس كل السيليكون يُعاد تدويره، أو أنه لا يُعاد تدويره بأمان. في ظل هذه الظروف، يمكن أن يشكل تهديدًا للبيئة.

الجدير بالذكر، ان شركات الأبحاث البيئية في جميع أنحاء العالم وجدت هذه المادة الكيميائية في الكائنات البحرية التي يتناولها البشر. ومع ذلك، يعتبر السيليكون خيارًا أكثر وعيًا من البلاستيك؛ كونهإنه مصنوع من الرمل، ولا يتضمن تعدين النفط الخام مثل البلاستيك

ولضمان حصولكِ على سيليكون عالي الجودة يمنع السموم في منزلكِ وفي بيئتنا، ابحثي عن المنتجات المصنفة في الفئة الغذائية أوالطبية. يشير هذا إلى أن السيليكون المستخدم هو على أعلى مستويات الجودة.

عمومًا، بعض منتجات السيليكون لديها ختم الموافقة من إدارة الغذاء والدواء. هذه تعتبر خيارات أفضل بكثير، وتساعد على تقليل النفايات في البيئة من استخدام البلاستيك أو السيليكون منخفض الجودة؛ ولمعرفة المنتجات التي تحتوي على السيليكون، ابحثي عن هذه المكونات على الملصق:

  • سيكلوبنتاسيلوكسان
  • دايميثيكون 
  • سيكلوميثيكون
  • سيتريل الميثيكون
  • سيكلوهيكساسيلوكسان

بصفة عامة، السيليكون في منتجات التجميل والتعبئة والتغليف ليس بالضرورة سلبيًا، لكن انتبهي إلى نوع السيليكون الذي تشتريه، وما إذا كان ذلك منطقيًا لنوع بشرتك. هو أيضًا له فوائد مثل جعل البشرة تبدو أكثر نعومة، وزيادة مقاومة المنتجات للماء. ولكن، فإنه يمكث على سطح بشرتكِ، لذا إذا كانت بشرتكِ تميل إلى إفراز البثور بسهولة أو لديك بشرة دهنية، فقد لا يكون السيليكون هو الخيار الأفضل لكِ.

وإذا كنتِ ترغبين في تجنب السيليكون تمامًا، يُمكنكِ العثور على المئات من المرطبات الخالية من السيليكون ومنتجات العناية بالشعر. بعيدًا عن ذلك، لقد أصبح لديكِ الآن فهم أفضل لكيفية توخي الحذر عند اختيار منتجات العناية بالبشرة والشعر التي تحتوي على السيليكون.

نبذة عن أبرز منتجات العناية بالبشرة الصديقة للبيئة

إذا كنتِ مستعدة للاستخدام منتجات العناية بالبشرة والشعر الصديقة للبيئة، وذلك من أجل الحفاظ على عالمنا؛ فينصحك دكتور شكري بالاستفادة من التالي:

  • صابون القهوة: لتفتيح آثار حروق الشمس وآثار الحبوب وتوحيد لون البشرة وعلاج أكسدة البشرة.
نبذة عن أبرز منتجات العناية بالبشرة الصديقة للبيئة
نبذة عن أبرز منتجات العناية بالبشرة الصديقة للبيئة
  • صابون الكركديه: غنية بڤيتامين C الأقوى للتفتيح وغنية بالبروتين المحفز لإنتاج الكولاجين.
  • صابون جوز الهند وزبدة الشيا: أقوى منظف ومزيل آمن للميك آب والأنسب لأصحاب البشرة المركبة.
  • صابون الفحم: لعلاج جميع مشاكل البشرة الدهنية من حبوب نشطة ودهون زائدة.
  • صابون الأعشاب: الأقوى لتنظيف البشرة الجافة وترطيبها.

وذلك بخلاف؛ ماسك الطمي الأسواني، الذي يتكون من طمي البنتونيت وهو طين طبيعي يستخدمه البشر منذ آلاف السنين في العديد من الوصفات الطبيعية ويعود أصل تسميته إلى مدينة فورت بينتون الأمريكية حيث يتواجد هذا الطين بكميات كبيرة.

يستخرج طين البنتونيت من الرماد البركاني المعتق
يستخرج طين البنتونيت من الرماد البركاني المعتق

ويستخرج طين البنتونيت من الرماد البركاني المعتق، ويتخذ هيئة مسحوق ناعم يتحول إلى معجون عندما يخلط مع الماء، وقد يكون له العديد من الفوائد الصحية، مثل: "علاج البثور، وتخليص الجسم من السموم".

ويحتوي ماسك الطمي الأسواني الذي تنتجه شركة بجانب طين البنتونيت على؛ فيتامين E، فيتامين  B5، زيت اللوز الحلو، خلاصة التين الشوكي، خلاصة جل الصبار، خلاصة اللافندر، وجلسرين نباتي.

وأخيرًا، تذكري أن " طبيعي" لا تعني " مستدام دومًا؛ لذا يجب البحث عن منتجات تجميل مستدامة، ولكن هناك مكونات أخرى تجب مراعاتها. كذلك تذكري كل ما يقال عليه "طبيعي بالكامل" ليس بالضرورة مستدامًا، لأن الموارد الطبيعية يمكن أن تُستنفد.

فضلًا عن ذلك، هناك أشياء أخرى يجب مراعاتها مثل كيفية الحصول على المكونات؛ وما إذا كانت تُستخدم بأمان في التصنيع. علمًا أنه ليست كل المكونات الطبيعية آمنة بالضرورة!

عمومًا، الاستدامة موضوع واسع وسأطرح المزيد عنه عبر موقع " هي" خلال الفترة القادمة، فتابعي كل جديدنا.