أهم لمسات جمال المرأة بالعناية بيديها وقدميها

أهم اللمسات الجمالية للمرأة للعناية باليدين والقدمين.. إليك الخطوات

ندى الحاج
22 أكتوبر 2023

تعتبر اليدان والقدمان من المناطق البارزة في جمال وجاذبية المرأة واطلالتها. فهما ليسا مجرد جزء من جسمها، بل يعكسان نمط حياتها ورعايتها الذاتية. إن العناية بالأظافر والبشرة لليدين والقدمين ليست مجرد مسألة تجميل، بل هي أسلوب حياة يعكس العناية بالنفس والاهتمام بالصحة.

لذلك إليك العادات والتقنيات الأساسية للعناية بالأظافر والبشرة لليدين والقدمين، وكيف يمكن لهذه العناية أن تساهم في الحفاظ على صحة وجمال هذه المناطق.

كيفية العناية باليدين والأظافر:

ترطيب اليدين والأظافر

العناية باليدين والأظافر تشمل الترطيب والذي يحمي يديك من الجفاف، ويبقيها ناعمة. يمكنك إستخدام مرطبات خاصة باليدين في الليل ولكن مع لبس القفازات التي تساعد في إبقاء المنتج على الجلد حتى يتم إمتصاصه طوال الليل.

إستخدام واقي الشمس

العناية باليدين والأظافر تشمل إستخدام واقي الشمس والذي يعد من المنتجات الضرورية لحماية بشرتك من أضرار الشمس. فكريمات واقي الشمس ليست فقط للوجه بل لكافة البشرة المعرضة للأشعة، لأن عدم تطبيق كريمات واقي الشمس سيؤدي إلى تلف الجلد، ظهور البقع الداكنة، وعلامات التجاعيد.

تقشير البشرة حول الأظافر

تشمل المساعدة في منح أصابعك النعومة والليونة والحفاظ على عدم ظهور طبقات من الجلد الميت حول الأظافر مما يساعد على نمو الظفر بدون عوائق. جربي خلطة السكر وزيت الزيتون التيتعد من إحدى المكونات الطبيعية الفعالة في تقشير اليدين .

تقشير البشرة حول الأظافر تشمل المساعدة في منح أصابعك النعومة والليونة
تقشير البشرة حول الأظافر تشمل المساعدة في منح أصابعك النعومة والليونة

الحرص على تقليم الأظافر

العناية باليدين والأظافر تتضمن تقليم الاظافر بشكل دائري حيث يحميها ذلك من التكسير، لأن الأظافر المربعة تشمل زوايا حادة، لذلك يعد تقليم الأظافر من أهم الخطوات التي تساعد على جعل مظهر أظافرك جذاباً، بالإضافة إلى أن تقليم الأظافر يساعد على تطويلها.

ما الذي يسبب تشقق بشرة اليدين؟

  • أسباب خارجية مثل الطقس البارد، أو التغييرات المناخية
  • الأدوية يمكن ان تتسبب بجفاف البشرة
  • التعرض للكثير للماء ولأدوات التنظيف من دون وضع قفازات خاصة لليدين
  • التقدم في العمر وفقدان الزيوت الطبيعية بفعل العمر والعوامل الخارجية
  • عدم تطبيق كريمات أو مقشرات تساعد على تجديد البشرة وتنعيمها
  • التعرض الدائم للماء الساخن
  • التعرض للشمس مما يسبب بتلف الجلد وجفافه

ماذا يزعجك في أظافر يديك؟

من الأفضل العناية بالأظافر بالإضافة إلى البشرة حتى تحصلين على جمال ونعومة لهذه المنطقة من الجسم، لذلك تعرفي إلى ما يزعجك في يديك وخاصة أظافرك لكي يمكنك تحسينها أيضاً:

إصفرار لون الأظافر

إليك بعض الأسباب الابرز لإصفرار الأظافر:

  • الطلاء المتكرر
وضع الطلاء بشكل متكرر يسبب باصفرار الأظافر
وضع الطلاء بشكل متكرر يسبب باصفرار الأظافر
  • التدخين
  • المنتجات الكيميائية والأصباغ
  • العدوى الفطرية
  • الإصابة والصدمات على الاظافر
  • مشاكل في الكبد
  • بعض الأدوية
  • نقص فيتامينات ومعادن
  • ارتداء الكثير منطلاء الأظافر الداكنة

الوقاية من اصفرار الأظافر

  • يمكنك منع تلون الأظافر من خلال توخي الحذر بشأن نظافة الأظافر. انتبهي لصالونات الأظافر والمنتجعات الصحية التي يمكن أن تنشر العدوى الفطرية والأمراض.
  • لا تستخدمي مزيل طلاء الأظافر على أظافرك أكثر من مرة في الأسبوع، واستخدمي مزيل طلاء أقل قسوة باختيار واحد لا يحتوي على الأسيتون.
  • بالإضافة إلى ذلك قومي بقص أظافرك بشكل متكرر وازيلي الأوساخ من تحت أظافرك بفرشاة الأظافر مرة أو مرتين في الأسبوع. وارتدي دائماً جوارب جديدة، ولا تنسي أن تعرِّضي قدميك للهواء النقي بشكل متكرر لتجنب التهابات أظافر القدم خاصة إذا كنت إمرأة رياضية.

أفضل كريمات طبيعية لترطيب اليدين:

وصفة زيت اللوز مع جوز الهند

وصفات طبيعية لتنعيم اليدين تخلصك من التشققات والإحمرار، لذلك فتطبيق خلطات طبيعية من زيت اللوز وجوز الهند تساعد على تنعيم يدك وإبقائها رطبة. فزيت اللوز يعد مصدراً فعالاً لفيتامين E، والمغنيسيوم، وغيرها ويحتوي على أحماض مفيدة للبشرة، كما يحتوي على الكثير من مضادات الأكسدة، ويعتبر زيت اللوز صحياً ومن أكثر أنواع الزيوت الطبيعية استخداماً في العناية بالجمال، والمحافظة على اليدين. أما جوز الهند يساعد على الترطيب وتأمين مرونة الجلد وتخفيف النشققات. فأخلطي هذه المكونات معاً وطبقيها على يديك، وتمتعي بيدين ناعمتين.

وصفة زيت اللوز مع جوز الهند تساعد في ترطيب اليدين
وصفة زيت اللوز مع جوز الهند تساعد في ترطيب اليدين

أسباب تشقق القدمين

الجفاف

أسباب تشقق القدمين يعود الى جفاف البشرة وذلك عن طريق عدم شرب كمية كافية من الماء مما يؤدي الى جفاف البشرة وبالتالي تشققها. فالقدم جزء من البشرة الذي يتأثر بالجفاف، لذلك شرب كمية كافية من الماء يساعد على ترطيب الجلد وبالتالي تخف التشققات في الجسم.

مشي حافي القدمين

يعود أسباب تشقق القدمين الى أن أغلب النساء تفضلن المشي حافيات القدمين مما يسبب بجفاف البشرة وبالتالي تشققها، لذلك من الأفضل استخدام كريمات طبيعية تساعد في ترطيب القدمين وإعادة نعومتها.

يعود أسباب تشقق القدمين الى أن أغلب النساء تفضل المشي حافي القدمين
يعود أسباب تشقق القدمين الى أن أغلب النساء تفضل المشي حافي القدمين 

التهابات فطرية

الإلتهابات الفطرية يمكن ان تنتج عن ممارسة رياضة قاسية وتعرق القدمين بسبب إنتعال الحذاء لوقت طويل، مايتسبب بتشقق القدمين لذلك يجب تهوئة القدمين بشكل دائم.

زيادة الضغط على كعبيك

يمكن أن يؤدي وضع الأحمال العالية على كعبيك إلى تكوين جلد سميك يسمى الكالس. تتضمن بعض العوامل الشائعة التي تضع مزيداً من الضغط على كعبك مثل المشي على الأسطح الصلبة، وزيادة الوزن.

التعرض لمواد كيميائية

يمكن أن يؤدي التعرض لمواد كيميائية معينة وبكثرة مثل الصابون والكلور والمنظفات إلى إزالة الزيوت الطبيعية والرطوبة من بشرتك، مما يترك كعبيك مكشوفين وعرضة للجفاف.

العلاجات المنزلية للكعوب المتشققة

إذا لم يكن الجلد المتشقق على كعبك شديداً جداً، يمكنك تجربة العلاجات المنزلية التالية لتهدئة قدميك:

انقعي قدميك في ماء فاتر لمدة 20 دقيقة لعلاج الكعوب المتشققة
انقعي قدميك في ماء فاتر لمدة 20 دقيقة لعلاج الكعوب المتشققة
  • استخدمي كريم بلسم الكعب المصمم خصيصاً لترطيب وتنعيم وتقشير البشرة الجافة والميتة.
  • انقعي قدميك في ماء فاتر لمدة 20 دقيقة، ثم استخدمي حجر الخفاف أو منظف القدم أو اللوفة لإزالة الجلد الجاف.
  • تطبيق العسل يمكن أن يساعد في التئام الجروح وتنظيفها وترطيب البشرة. فقد ترغبين في استخدام العسل كمقشر للقدم بعد نقع قدميك أو كقناع للقدمين طوال الليل.

نذكرك دائماً بضرورة تجربة هذه الوصفات على جزء من جلد يدك الداخلي عند المعصم قبل إستخدامها على كافة وجهك مباشرة، تجنباً لتحسس البشرة عند البعض على المكونات المذكورة.