في شهر أكتوبر الوردي.. كيف تتم عملية إزالة زرع الثدي؟

في شهر أكتوبر الوردي.. كيف تتم عملية إزالة زرع الثدي؟

ماريا شربل
19 أكتوبر 2023

إذا كنت قد أجريت عمليات زرع ثدي ولكنك قررت عدم الرغبة بها، سواء كان ذلك لأسباب طبية أو ببساطة لأنك ترغبين في تغييرها، فيمكن إزالتها جراحيًا. فهناك عدة جراحات تجميلية قد تساعدك على إعادة مظهر ثدييك بشكل طبيعي، فتعرفي عليها في هذا المقال  خلال شهر أكتوبر الوردي.

معلومات عن عملية إزالة زراعة الثدي

.jpg زراعة الثدي تتم من خلال إزالة غرسات الثدي
زراعة الثدي تتم من خلال إزالة غرسات الثدي

زراعة الثدي تتم من خلال إزالة غرسات الثدي، وهي إجراء جراحي تتم فيه إزالة غرسات الثدي الخاصة بالشخص، ويشار إليها أيضًا باسم جراحة الزرع. ويمكن أن يتم ذلك لعدة أسباب، بما في ذلك المضاعفات الطبية المتعلقة بالمناعة الذاتية أو الاستجابات الالتهابية للزرعات،  عدم الرضا عن مظهر أو ملمس الغرسات، أو الرغبة في العودة إلى حجم أو شكل الثدي الطبيعي.

كما يتضمن الإجراء عادةً إجراء شق في أنسجة الثدي وإزالة الزرعة وربما إزالة أي نسيج ندبي قد يكون قد تشكل حوله. وفي بعض الحالات، قد يتم إعادة تشكيل الثديين أو رفعهما أثناء العملية لتحسين مظهرهما.

نصائح قبل عملية زراعة الثدي

يمكن أن تكون الجراحة التجميلية قرارًا يعزز حياتك، لذلك، قبل العملية من المهم أن تلتقي بالاستشاري الذي اخترته قبل العلاج حتى تكون مرتاحة تمامًا معه ويعرف ما تريدين تحقيقه. ومن المفيد إحضار بعض الصور وصديق أو أحد أفراد العائلة إلى اجتماعك الأولي للمساعدة في التعبير عن أفكارك. كما يجب عليك أيضًا أن تطلب رؤية بعض الصور الحديثة للجراح قبل وبعد العمليات المماثلة التي أجراها. فيعد هذا قرارًا مهمًا لتحقيق أهدافك. وإذا قررت المضي قدمًا في الإجراء، فسيتم منحك أسبوعين على الأقل بين الاستشارة وتاريخ العملية. 

.jpg في شهر أكتوبر الوردي إليك كيف يتم إزالة زرع الثدي بشكل جراحي
في شهر أكتوبر الوردي إليك كيف يتم إزالة زرع الثدي بشكل جراحي

كما قد يتضمن التحضير لجراحة زراعة الثدي إجراء اختبارات معملية، وتعديل أدويتك الحالية، والإقلاع عن التدخين، وتجنب الأدوية المضادة للالتهابات. ونظرًا لأن التخدير العام يُستخدم عادةً ويتم إجراء العديد من الإجراءات في العيادة الخارجية، فستحتاجين إلى الترتيب لشخص ما لنقلك من وبعد العملية الجراحية.

اجراءات عملية زراعة الثدي

عادةً ما يقوم الجراح بإجراء شق حول الطية السفلية للثدي أو الهالة ويزيل الغرسات. واعتمادًا على خطة العلاج المتفق عليها، سيقوم الجراح بإزالة الزرعة فقط أو أيضًا إزالة بعض أو كل الندوب الواقية الطبيعية التي تحدث حول الزرعة، والمعروفة باسم الكبسولة.

وبعد الإزالة، يقوم الجراح بإغلاق الشق باستخدام مواد لاصقة جلدية أو أشرطة أو مشابك، مما قد يؤدي إلى عدم انتظام وفراغات بالإضافة إلى شكل مختلف للثدي. كما قد يعتمد المظهر النهائي لثدييك على كمية الأنسجة الندبية المتبقية بعد إزالة الغرسة.

لماذا تختار بعض النساء إزالة زراعة الثدي؟

.jpg أحد المخاطر الأكثر شيوعًا لإزالة غرسات الثدي هو الشعور بعدم الرضا عن مظهر ثدييك بعد الجراحة
أحد المخاطر الأكثر شيوعًا لإزالة غرسات الثدي هو الشعور بعدم الرضا عن مظهر ثدييك بعد الجراحة

هناك أسباب متعددة قد تجعل الشخص يختار إزالة غرسات الثدي، بدءًا من الضرورة الطبية إلى الرغبة في تغيير المظهر الجسدي. وتشمل الأسباب المحتملة المحددة ما يلي:

  • تغيير مستويات النشاط التي تؤدي إلى الرغبة في العودة إلى حجم وشكل الثدي الطبيعي أو لأسباب جمالية.
  • سرطان الغدد الليمفاوية ذو الخلايا الكبيرة المرتبط بزراعة الثدي، وهو سرطان نادر ربطته إدارة الغذاء والدواء بزراعة الثدي المزخرفة التي تم سحبها.
  • سرطان الخلايا الحرشفية المرتبط بزراعة الثدي، وهو شكل نادر جدًا من السرطان الذي يمكن أن يتطور في النسيج الندبي الطبيعي المحيط بالزرعة.
  • مرض زراعة الثدي، وهو عبارة عن مجموعة من الأعراض منها التعب والصداع وصعوبة التنفس.  يُعتقد أن يكون نتيجة استجابات التهابية أو مناعية ذاتية لزراعة الثدي أو جراحة الزرع ويمكن أن يحدث في أي وقت بعد الإجراء.

ازالة زراغة الثدي

  • تطور الكالسيوم حول الزرعة، والذي يكون نتيجة لاستجابة الجسم الالتهابية للزرع ويمكن أن يؤدي إلى تلف أنسجة الثدي والألم.
  • تحولات الزرع التي تحدث بشكل طبيعي مع مرور الوقت بعد العملية. ويمكن أن يؤثر ذلك على مظهر الثدي ويدفع الكثيرين إلى إزالة الغرسات أو استبدالها في وقت أبكر مما كان متوقعًا.
  • تسرب الغرسات التي تحدث بشكل طبيعي مع مرور الوقت بعد العملية.

مرحلة التعافي بعد عملية زراعة الثدي

.jpg يمكن أن يستغرق التعافي من جراحة إزالة غرسات الثدي ما يصل إلى 6 أسابيع
يمكن أن يستغرق التعافي من جراحة إزالة غرسات الثدي ما يصل إلى 6 أسابيع

 يمكن أن يستغرق التعافي من جراحة إزالة غرسات الثدي ما يصل إلى 6 أسابيع، حيث قد تعاني المريضات خلالها من الألم والحساسية في موقع الجراحة. وبعد الإجراء، قد يرتدي المرضى ضمادات من الشاش ويمكن وضعها في حمالة صدر داعمة أو ملابس جراحية.  كما تساعد المصارف المؤقتة الموضوعة تحت الجلد على إزالة الدم أو السوائل الزائدة.

ومن المهم اتباع تعليمات جراح التجميل الخاص بك لتغيير الضمادات وتنظيف أماكن الشقوق والاستحمام. واخرصي على مناقشة طبيبك بالأنشطة التي يجب تجنبها أثناء فترة التعافي. فسيختلف وقت التعافي الإجمالي لكل شخص اعتمادًا على المتغيرات، بما في ذلك عدد الغرسات التي تمت إزالتها، وكم الأنسجة الندبية التي تمت إزالتها وما إذا تم إجراء عملية شد الثدي أيضًا.

ما هي مخاطر إزالة زراعة الثدي؟

يخضع العديد من الأشخاص لجراحة إزالة غرسات الثدي من دون أي مضاعفات أو مضاعفات تذكر. لكن جميع العمليات الجراحية تحمل بعض المخاطر، فمع إزالة غرسات الثدي، أحد المخاطر الأكثر شيوعًا هو الشعور بعدم الرضا عن مظهر ثدييك بعد الجراحة.

كما يمكن أن تشمل المضاعفات الأخرى لإزالة الزرع:

  • النزيف
  • عدم التماثل
  • تجمع المصل أو سوائل الجسم في المكان الذي كانت فيه الزرعة
  • العدوى
  • الجلد المترهل
  • تنميل أو تغيرات في الإحساس بالحلمة
  • التندب