كيفية استعادة شكل الحواجب لمريضات السرطان بهذه الطرق الفعالة

كيفية استعادة شكل الحواجب لمريضات السرطان بهذه الطرق الفعالة

ندى الحاج
11 أكتوبر 2023

كيفية إعادة رسم الحواجب وتشكيلها بعد تساقطها جراءسرطان الثدي يعيد الأمل للمرأة بوجه رائع وحواجب جذابة. فخلال العلاج الكيماوي يتعرض شعر الرأس للتساقط وكذلك الحواجب والرموش، مما يخلق الإنزعاج والحرج للمرأة ولكن مع إعادة رسم الحواجب تستعيد المرأة جزءا من ثقتها بنفسها. فاليك كيفية إعادة رسم الحواجب بعد تساقطها تزامنا مع شهر التوعية بسرطان الثدي.

كيفية استعادة شكل الحواجب لمريضات السرطان بهذه الطرق الفعالة
كيفية استعادة شكل الحواجب لمريضات السرطان بهذه الطرق الفعالة

إستعادة النظرة الطبيعية لمريضات السرطان عن طريق رسم الحواجب

أسباب تساقط شعر الحواجبلدى مريضات السرطان

تساقط شعر الحواجب يمكن أن يكون جزءًا مؤلمًا من تجربة مرضى السرطان، لكن هناك طرق لإعادة رسم الحواجب بشكل طبيعي أو استخدام مستحضرات تجميلية لإنشاء مظهر طبيعي حتى يعود الشعر للنمو بشكل كامل.

  • تأثير الكيماويات على الخلايا السريعة التكاثر:العلاج الكيميائي يستهدف خلايا السرطان بشكل أساسي، لكنه أيضاً يؤثر على الخلايا السليمة في الجسم التي تكون عادةً سريعة التكاثر، مثل خلايا الشعر. هذا يمكن أن يؤدي إلى ضعف وتساقط الشعر.
التأثير الكيماوي يمكن أن يسبب بتساقط شعر الحواجب
التأثير الكيماوي يمكن أن يسبب بتساقط شعر الحواجب
  • إجهاد الجسم:العلاج الكيميائي هو إجراء شاق على الجسم وقد يسبب إجهاداً كبيراً. الإجهاد يمكن أن يؤدي إلى تغيرات في دورة نمو الشعر وزيادة فرص تساقطه.
  • التأثيرات الهرمونية:العلاج الكيميائي يمكن أن يؤثر على التوازن الهرموني في الجسم. التغيرات في مستويات الهرمونات يمكن أن تسهم في تساقط الشعر بما في ذلك شعر الحواجب.
  • التوتر النفسي:مريضات السرطان يواجهن تحديات نفسية وعاطفية كبيرة خلال فترة العلاج. التوتر والقلق يمكن أن يكونا من العوامل التي تسهم في تساقط الشعر.
  • تأثيرات الإشعاع: في بعض الحالات، يتم استخدام الإشعاع كجزء من علاج السرطان،فهذا يمكن أن يؤدي أيضاً إلى تساقط الشعر في مناطق معينة بما في ذلك الحواجب.

كيفية إعادة رسم الحواجب عند مريضات سرطان الثدي

اختيار القلم المناسب

إعادة رسم الحواجب بعد تساقطها يمنح المرأة الأمل. فاختيار القلم المناسب لرسم الحواجب  ضروري. فهناك أقلام الحواجب بتركيبة كريمية وتعد سهلة الإستعمال وتساعد على رسم الحواجب بدقة وسهولة، وهناك قلم الحواجب بتركيبته البودرة وهو قابل للمزج ويساعدك الحصول على حواجب طبيعية خلال شهر التوعية بسرطان الثدي.

اختاري القلم المناسب لرسم الحواجب
اختاري القلم المناسب لرسم الحواجب

اختيار لون القلم

إعادة رسم الحواجب بعد تساقطها يجعلك تفكرين في اللون المناسب الذي يليق بلون شعرك وبشرتك. فإذا كان لون شعرك اسود استخدمي قلم حواجب باللون البني الغامق، أما إذا كان لديك شعر أشقر استخدمي الرمادي او البني الفاتح، وصاحبات  الشعر البني يليق بها لون البني الفاتح، ويناسب الشعر الاحمر اللون النحاسي والبرغندي.

بعد اختيار اللون المناسب لرسم حواجبك، إبدئي بتعبئة الفراغات عن طريق رسم خطوط صغيرة تشبه خط شعر الحاجب وتمتعي بعدها بحواجب رائعة.

تحديد عرض الحاجب

إعادة رسم الحواجب بعد تساقطها يشمل تحديد شكل وعرض الحاجب. فمن المفترض معرفة ما يليق بشكل وجهك. بعدها قومي بتطبيق ثلاث نقاط لتحديد الحواجب، فابدئي بالنقطة الأولى على محاذاة الأنف، ثم على عظمة الحواجب وصولاً الى الطرف الخارجي من عظمة الحواجب.

فبعد تطبيق النقاط أصبح بإمكانك رسم خط على شكل ضربات خفيفة تشبه الشعر، فيصبح عندك خط حاجب رائع ويليق بشكل عينيك خلال شهر التوعية بسرطان الثدي.

رسم الحواجب حسب شكل الوجه خلال العلاج الكيماوي

الحواجب للوجه الدائري

رسم الحواجب حسب شكل الوجه يمنح وجهك الإطلالة الملفتة. فالنساء صاحبات الوجه الدائري يجب أن يعملن على رسم حواجب بطريقة تساعد على تطويل الوجه، وذلك لأن المرأة صاحبة الوجه الدائري تتمتع بخدود ممتلئة، وذقن متوسط الحجم، لذلك فمن الأفضل رسم حاجبيك بطريقة عالية ومقوسة، وإبتعدي عن الحواجب الدائرية. أما بالنسبة لكثافة الحواجب، فمن الأفضل أن تكون كثافتها متوسطة، لا كثيفة جداً ولا رقيقة.

الحواجب للوجه البيضاوي

الوجه البيضاوي هو الوجه المثالي عند المرأة، فمن مميزات الوجه البيضاوي هو أن عرض الجبهة متساوية مع عرض الفك، والطول أكثر من عرض الوجه بمرة ونصف، لذلك فإعتمدي الشكل المستدير مع القوس الخفيف للحصول على حواجب رائعة ومميزة.

الحواجب للوجه المربع

رسم الحواجب لصاحبات الوجه المربع يساعد على جعل وجهك رائع وتفاصيله مميزة. فصاحبة الوجه المربع تتمتع بفك عريض وبارز، وذقن مربع، لذلك فإعتمدي حواجب رائعة لتخفيف من حدية الفك عن طريق رسم الحواجب المقوسة مع الأطراف الخفيفة.

إعتمدي الحواجب المقوسة مع الأطراف الخفيفة لصاحبات الوجه المربع.
إعتمدي الحواجب المقوسة مع الأطراف الخفيفة لصاحبات الوجه المربع.

تقنيات تكثيف الحواجب :

تكثيف الحواجب بالتاتو المؤقت

تتضمن هذه التقنية استخدام حبر خاص لرسم الحواجب بشكل دائم لفترة مؤقتة. يتم استخدام أدوات خاصة لوضع الحبر في الشعر الطبيعي أو في الفراغات لتكثيف الحاجب وتعزيز ملامحه، كما يمكن أن يدوم التاتو المؤقت لعدة أسابيع قبل أن يبدأ في التلاشي.

الشرائط والتطبيقات المؤقتة

تتوفر شرائط لاصقة خاصة بالحواجب وتطبيقات مؤقتة تساعد في تكثيف الحواجب بشكل سريع وبسيط. تتيح هذه الخيارات إعادة رسم الحواجب بشكل مؤقت حتى يعود الشعر للنمو بشكل طبيعي.

زراعة الحاجب

في حالة وجود نقص كبير في الحواجب أو فراغات كبيرة غير قابلة للتصحيح بالمكياج، يمكنك اللجوء إلى زراعة الحواجب. فتزرع شعيرات الحاجب الطبيعية أو يتم زراعة شعر صناعي في المناطق التي تحتاج إلى تكثيف.

زرع الحواجب يزيد الثقة عند مرضى سرطان الثدي
زرع الحواجب يزيد الثقة عند مرضى سرطان الثدي

التاتو الدائم                 

يعتبر التاتو الدائم تقنية شائعة لتحقيق حواجب كثيفة ومحددة، وذلك عن طريق إدخال الصبغة في الطبقة العلوية من الجلد باستخدام أداة رفيعة، مما يؤدي إلى إنشاء خطوط تشبه شعر الحاجب الطبيعي.

خلطات طبيعية لتكثيف الحواجب

عصير البصل

تكثيف شعر الحواجب بعصير البصل  يساهم  في تسريع نمو الشعر، إذ يحتوي عصير البصل على الكبريت الذي يحسن من إنتاج أنسجة الكولاجين وبالتالي يسمح لنمو الشعر بشكل صحي، كما أنه يقوي بصيلات الشعر.

عصير البصل  يساهم  في تسريع نمو شعر الحواجب
عصير البصل  يساهم  في تسريع نمو شعر الحواجب

قطعي بصلة وقومي باستخراج العصير منها، ثم ضعي العصير على حاجبيك وإبدئي في تدليكه بواسطة قطعة قطنية. بعدها اتركي عصير البصل يجف، ثم قومي بغسل حاجبيك بماء بارد، وكرري هذه الوصفة مرة في اليوم لتحصلي على نتائج سريعة.

نذكرك دائماً بضرورة تجربة هذه الوصفات على جزء من جلد يدك الداخلي عند المعصم قبل إستخدامها على كافة وجهك مباشرة، تجنباً لتحسس البشرة عند البعض على المكونات المذكورة.