هل بدأت تظهر الخطوط  الرفيعة على رقبتك؟تخلصي منهابهذه الخطوات

هل بدأت تظهر الخطوط  الرفيعة على رقبتك؟ تخلصي منها بهذه الخطوات

ندى الحاج
6 أكتوبر 2023

تعد رقبتك جزءاً هاماً من إطلالتك العامة، ولكنها أحياناً تتعرض للإهمال عندما نتحدث عن العناية بالبشرة. يعتبر ظهور التجاعيد على الرقبة من المشاكل الجمالية التي تزعج الكثير من النساء. ولكن لحسن الحظ، هناك خطوات يمكنك اتباعها للمساعدة في تجنب ظهور هذه الخطوط والحفاظ على بشرة الرقبة ناعمة وشابة. فتعرفي على مجموعة من النصائح والإجراءات التي يمكنك اتخاذها في روتين العناية بالبشرة اليومي لتجنب ظهور تجاعيد الرقبة. كذلك تعرفي على كيفية حماية البشرة من العوامل الخارجية المؤذية، وكيفية العناية بالرقبة بشكل صحيح، وكذلك على بعض المنتجات الجمالية التي يمكن أن تكون فعالة في تحسين مظهر الرقبة. فإليك خطوات تجنبك خطوط الرقبة.

بدأت تظهر خطوط على رقبتك؟ تجنّبيها باتباع تلك الخطوات

أسباب ترهل الرقبة

  • العوامل الوراثية
  • العوامل المتعلقة بنمط الحياة
  • خسارة الوزن
  • التعرض لأشعة الشمس
  • طرق شد الرقبة بعمليات جراحية

ما العمل لشد خطوط رقبتك؟

لشد خطوط الرقبة وتحسين مظهرها، يمكنك اتباع مجموعة من الإجراءات والعادات الصحية التي تساهم في تعزيز مرونة البشرة والحفاظ على شبابها. إليك بعض النصائح والخطوات التي يمكن أن تساعدك:

  • ممارسة التمارين الرياضية:قد تساهم تمارين خاصة لعضلات الرقبة والذقن في تعزيز مظهر الرقبة وشدها.
  • تدليك الرقبة: يمكن أن يساعد التدليك اللطيف للرقبة في تحسين تدفق الدم إلى المنطقة وتحسين مرونة الجلد. يمكنك استخدام زيوت طبيعية مثل زيت اللوز الحلو أو زيت جوز الهند لتدليك الرقبة.
  • استخدام منتجات العناية بالبشرة:اختاري منتجات العناية بالبشرة التي تحتوي على مكونات مثل حمض الهيالورونيك وفيتامين C وفيتامين E. هذه المكونات تعمل على ترطيب البشرة وتعزيز إنتاج الكولاجين.
  • التقليل من التعرض لأشعة الشمس:تجنبي التعرض المباشر لأشعة الشمس واستخدمي واقي الشمس بشكل دائم على رقبتك. الشمس يمكن أن تسبب تلفاً في الجلد وزيادة تجاعيد الرقبة.
  • تجنبي العوامل التي تؤثر سلباً:أي تجنبي التدخين، حيث يمكن أن تتسبب هذه العادات في تلف الكولاجين وتفاقم مشكلة تجاعيد الرقبة.
  • تناولي الأغذية الصحية:تناولي نظام غذائي غني بالفواكه والخضروات والبروتينات الصحية. الأغذية الغنية بالمضادات الأكسدة والأحماض الدهنية الأساسية تساهم في تحسين صحة البشرة.
  • اشربي كمية كافية من الماء:البشرة تحتاج إلى الترطيب الجيد من الداخل، لذلك تأكدي من شرب كمية كافية من الماء يومياً.
ترطيب الجلد من الداخل يساعد في شد خطوط الرقبة
ترطيب الجلد من الداخل يساعد في شد خطوط الرقبة

طرق للتخلص من تجاعيد الرقبة؟

  • استخدمي كريمات الرقبة والسيروم التي تحتوي على الريتينول والتي تحتوي على فيتامين سي.
استخدمي كريمات الرقبة والسيروم التي تحتوي على الريتينول وفيتامين سي
استخدمي كريمات الرقبة والسيروم التي تحتوي على الريتينول وفيتامين سي 
  • تقشير الرقبة
  • الحصول على حقن البوتوكس
  • عمليات جراحية عن طريق الشفط من خط الفك وأسفل الذقن. وبعدها يتم شد أنسجة العضلات الموجودة تحت الجلد، كما يتم إزالة الجلد الزائد لإزالة الترهلات الموجودة. تستمر هذه العملية لمدة 2 إلى 3 ساعات.
  • تمارين يومية

لماذا قد تظهر خطوط على الرقبة في سن العشرين؟

في بعض الأحيان تكون وراثية، وأحيانا تكون من زيادة الوزن. ويمكن لبعض النساء الحصول على خطوط عنق عند النظر إلى الأسفل لفترات طويلة من الزمن. مثل اللواتي تستخدمن أجهزة الكمبيوتر والأجهزة اللوحية الخاصة بهم الهواتف، الحصول على خطوط عنق من التواجد المستمر في الوضع نفسه ولاوقات طويلة.

كيف يمكنك إخفاء الخطوط على رقبتك بالمكياج؟

سيساعدك وضع كريم أساس خفيف وغني بالرطوبة على رقبتك على تغطية الخطوط الدقيقة والتجاعيد،لذا تأكدي من أنك لا ترتدي تركيبة ثقيلة غير لامعة لأنها ستزيد من خطوط رقبتك.

نصائح لتجنب لخطوط الرقبة

غالباً ما تكون الرقبة واحدة من أكثر المناطق المكشوفة في الجسم، وبالتالي من المهم حمايتها من التلف. هناك بعض الخطوات التي يمكنك اتخاذها لتقليل فرص ظهور خطوط الرقبة، والتي يمكن أن تساعد أيضاً في تخفيف أي إزعاج من الخطوط الموجودة لديك.

  • لا تهملي استخدام كريمات العناية بالبشرة
لا تهملي استخدام كريمات العناية بالبشرة
لا تهملي استخدام كريمات العناية بالبشرة
  • استخدمي كريم حماية من الشمس بمعامل حماية SPF 30 أو أعلى عندما تكونين بالخارج، سواء في الشمس أم لا، حيث أن مستويات ضوء الأشعة فوق البنفسجية فئة A يمكن أن تسبب أضراراً على مدار العام. ثم  أعيدي تطبيقه كل ساعتين.
  • قومي بتمرين رقبتك يومياً لشد العضلات وسحب الجلد المترهل.
  • تناولي نظام غذائي قليل الملح وغني بالأطعمة الغنية بالألياف.
  • وبالطبع تجنبي التدخين.

تمارين رياضية لشد الرقبة المترهلة

تعتبر التمارين الرياضية من أهم الطرق الطبيعية لشد الرقبة، فالتمارين اليومية تعمل على حرق دهون الوجه والرقبة، وتحفيز الدورة الدموية مما يؤدي للتخلص من الترهلات وبالتالي شد الجلد.

تمرين رفع الرأس مع زم الشفاه

تعمل هذه الحركة على شد ترهلات الرقبة والشعور ببشرة مشدودة. فإجلسي بوضعية مستقيمة مع الحفاظ على الكتفين للأسفل، ومن ثم إرفعي رأسك الى الأعلى مع زم شفاهك، فستشعرين بشد الرقبة والوجه. إبقي حوالي 10 ثوان ثم إسترخي، وأعيدي تكرار هذه العملية 10 مرات واحصلي على بشرة مشدودة وشبابية بعد فترة من التمارين.

تمرين مد الرأس إلى الخلف

تمرين رفع الرأس مع زم الشفاه تعمل على شد خطوط الرقبة
تمرين رفع الرأس مع زم الشفاه تعمل على شد خطوط الرقبة

تساعد هذه الحركة في شد عضلات الرقبة وتخليصك من الدهون من منطقة العنق، فقومي برفع رأسك إلى الوراء، مع شد رقبتك إلى الأمام قدر الإمكان. هذه الحركة ستجعلك تشعرين بتمدد كبير في منطقة العنق، لذلك إستمري على هذه الوضعية حوالي 10 ثواني ثم أعيدي تكرار هذه العملية 4 مرات يومية للحصول على نتائج أكيدة.

تمرين مد الرأس إلى الخلف يساعد في شد بشرة الرقبة
تمرين مد الرأس إلى الخلف يساعد في شد بشرة الرقبة

شد الرقبة بخلطات منزلية طبيعية:

بياض البيض للتخلص من تجاعيد الرقبة

طرق طبيعية لشد الرقبة تشمل تطبيق بياض البيض الذي يحتوى على الفيتامينات والبروتين، بالإضافة إلى ذلك يساعد بياض البيض على تجنب التجاعيد، وتقليل ظهورها، من خلال وضع بياض البيض مباشرة على الرقبة بعد خفقه، والانتظار لبضع دقائق، ثم إغسلي بشرتك بماء فاتر بعد أن يجف تماماً.

نذكرك دائماً بضرورة تجربة هذه الوصفات على جزء من جلد يدك الداخلي عند المعصم قبل إستخدامها على كافة وجهك مباشرة، تجنباً لتحسس البشرة عند البعض على المكونات المذكورة.