التقشير الماسي الدقيق.. ما هي فوائده وأهم نتائجه

التقشير الماسي الدقيق.. فوائده للبشرة وأهم نتائجه

نانسي شربل
29 سبتمبر 2023

التقشير الماسي الدقيق للجلد هو علاج يستخدم عملية كاشطة بعناية لتلميع الطبقة العليا من الجلد بلطف، مما يحسن لون بشرتك وملمسها. تختار النساء تقشير الجلد لأسباب مختلفة، ولكن بشكل عام يتم استخدامه لتحسين مظهر بشرتك ومعالجة أضرار أشعة الشمس والشيخوخة وندبات حب الشباب وأي مشاكل جلدية أخرى. فتعرفي معنا اليوم على تفاصيل علاج التقشير الماسي الدقيق وأهم فوائده ونتائجه للحصول على وجه ناعم ومتوهج.

ما هو التقشير الدقيق للجلد؟

التقشير الماسي يعالج التمدد والندوب
التقشير الماسي يعالج التمدد والندوب

 Microdermabrasion هو علاج متخصص للبشرة حيث يتم استخدام أداة تطبيق متخصصة لكشط الطبقة العليا من الجلد بلطف. وهناك تقنية أخرى للتقشير الدقيق للجلد تستخدم رذاذًا يحتوي إما على أكسيد الألومنيوم أو بيكربونات الصوديوم للقيام بنفس الشيء. ويعتبر على نطاق واسع آمنًا ومناسبًا لمعظم أنواع البشرة وألوان البشرة. كما أن التقشير الدقيق للجلد ليس إجراءً جراحيًا، ولكنه يستخدم مهارات وأدوات متخصصة. وعلى هذا النحو، فأنت تريدين أن يتم إكمالها بواسطة متخصص مؤهل. وسيعمل العلاج باستخدام الأدوات المختارة على المنطقة المستهدفة، وعادة، ينتهي العلاج بوضع مرطب مهدئ وواقي من الشمس.

كيف يعمل التقشير الماسي الدقيق؟

يُعرف التقشير الماسي للجلد أحيانًا باسم تجديد سطح الجلد أو التقشير الميكانيكي. ويتضمن الإجراء استخدام آلة تقشير خاصة ذات أطراف ماسية، يتم وضعها على الوجه أو الرقبة أو أي جزء آخر من الجسم حيث تشعرين بالحاجة إليه. وتقوم الآلة بإزالة خلايا الجلد الميتة وتحفيز عملية التجدد، ونمو الكولاجين والإيلاستين الجديد.

كما سيمنح هذا بشرتك فرصة جديدة لحياة صحية، كما أنه فعال للغاية في علاج عدد من مشاكل الجلد الأخرى.

فوائد التقشير الدقيق للبشرة

التقشير الماسي الدقيق هو علاج يستخدم لتلميع الطبقة العليا من الجلد
التقشير الماسي الدقيق هو علاج يستخدم لتلميع الطبقة العليا من الجلد
  • علامات التمدد والندوب
  • سماكة الطبقات العليا للبشرة
  • لون البشرة الباهتة
  • انسداد المسام
  • التصبغ
  • حب الشباب وندبات حب الشباب

يمكن إجراء عملية تجديد سطح الجلد غير الجراحية على الوجه والرقبة واليدين والساقين، ويمكن استخدامه بمفرده، أو بالاشتراك مع علاجات أخرى. ويساعد التقشير الدقيق على إصلاح الجلد التالف عن طريق كشط طبقات الجلد السطحية ميكانيكيًا. كما إنه خيار رائع للأشخاص الذين يرغبون في إضفاء توهج مرن ونابض بالحياة لبشرتهم، وهو أحد أكثر الإجراءات التجميلية غير الجراحية شيوعًا التي يتم إجراؤها اليوم.

وفي جلسة تقشير الجلد النموذجية، يقوم الطبيب بتنظيف وجهك بعمق باستخدام منظف ثم يمرر شريحة الماس فوق المنطقة المراد تقشيرها. وتعمل رقائق الماس على إزالة خلايا الجلد القديمة والميتة والرؤوس السوداء والرؤوس البيضاء والبقع السطحية، والتي يلتقطها المكنسة الكهربائية بعد ذلك بشفط لطيف. وعلى عكس بعض أنواع التقشير الكيميائي وإعادة السطح بالليزر، فإن تقشير الجلد الماسي غير مؤلم نسبيًا، ولذلك، ليس هناك حاجة للتخدير.

بعد إجراء عملية تقشير الجلد، ستكتشف أن بشرتك أصبحت أكثر قدرة على امتصاص منتجات العناية بالبشرة التي اخترتها. وبالنسبة لأولئك الذين يعالجون الأمراض الجلدية مثل حب الشباب، قد يكون هذا مهمًا بشكل خاص لأن منتجات العناية بالبشرة الخاصة بهم تكون أكثر فائدة بشكل فعال. ويمكن أن يؤدي التقشير الدقيق للجلد أيضًا إلى تقليل حجم المسام عن طريق فتحها وتحسين الدورة الدموية.

أيضاً، من أهم فوائد التقشير الدقيق للوجه هو أنه إجراء آمن، خاصة عندما يتم إجراؤه بواسطة فني ماهر. كما إنها ليست قاسية أو محفوفة بالمخاطر مثل إجراءات مثل التقشير الكيميائي أو العلاج بالليزر، ومع ذلك لا يزال بإمكانك الاستفادة من نتائج رائعة. ووقت التعافي ليس طويلاً جدًا وعادةً ما يستغرق بضع ساعات فقط.

التعافي من التقشير الدقيق للبشرة

يُعرف التقشير الماسي للجلد أحيانًا باسم تجديد سطح الجلد
يُعرف التقشير الماسي للجلد أحيانًا باسم تجديد سطح الجلد

يختلف طول العلاج وعدد العلاجات حسب نوع الجلد وحالته. وقد يستمر إجراء التقشير الدقيق للجلد حوالي ثلاثين إلى أربعين دقيقة، أما النتائج فتعد تدريجية ولكنها فعالة للغاية. ستبدو بشرتك أكثر نعومة حتى بعد العلاج الأول وستستمر في التحسن مع العلاجات الإضافية. ومن خلال تكرار الإجراء على مدار عدة أشهر، يتحرك الجلد الأصغر والأكثر نعومة إلى السطح، مما يكشف عن تحسينات كبيرة في الملمس واللون. مع مرور الوقت، يتم تقليل وتيرة العلاج إلى مرتين في السنة، مما يساعد على الحفاظ على النتائج.

الآثار الجانبية للتقشير الماسي الدقيق للبشرة

عملية تقشير الجلد الماسي يمنحك بشرة ناعمة ونضرة
عملية تقشير الجلد الماسي يمنحك بشرة ناعمة ونضرة

يعتبر التقشير الدقيق الماسي للجلد آمنًا ومعظم الآثار الجانبية للتقشير الدقيق للجلد إما أن تكون قصيرة الأمد جدًا، أو لا يتم تجربتها عندما يتم الانتهاء من التقشير الدقيق على يد فني ماهر قام بتقييم نوع بشرتك بعناية.

الآثار الجانبية الأكثر شيوعًا هي ببساطة القليل من الاحمرار والألم بعد العلاج مباشرة. وفي بعض الأحيان قد يكون هناك بعض الكدمات، بعد العلاج. أما أولئك اللواتي لديهن بشرة حساسة بشكل خاص، أو حب الشباب الشديد جدًا، قد يحتجن إلى رعاية خاصة لتجنب التهيج. كما لا يُنصح بالتقشير الدقيق للجلد إذا كنت تعانين من حالة جلدية مثل الأكزيما أو الوردية أو الصدفية أو الهربس. ولا ينبغي عليك إجراء تقشير الجلد الدقيق إذا كنت تعانين حاليًا من حروق الشمس أو أي تقرحات مفتوحة.

الرعاية اللاحقة للتقشير الدقيق للجلد

أسهل طريقة لتجنب أو تقليل الآثار الجانبية هي الحفاظ على رطوبة بشرتك باستخدام مرطبات لطيفة واستخدام واقي الشمس خلال الأسابيع القليلة الأولى بعد العلاج.  كما حاولي عدم استخدام كريمات حب الشباب الموضعية لمدة 24 ساعة على الأقل بعد التقشير الدقيق للجلد.