نكشف لكِ أبرز المفاهيم الخاطئة والأكثر شيوعًا في عالم المكياج

نكشف لكِ أبرز المفاهيم الخاطئة والأكثر شيوعًا في عالم المكياج

رحاب عباس
21 أغسطس 2023

تقرأ الكثيرات عن العديد من النصائح حول كيفية اختيار مستحضرات التجميل، وطريقة استخدامها؛ ولكن هل تساءلتي عن مدى صحة هذه المعلومات؟ في هذا الشأن؛ نالت بعض المعلومات حول المكياج شهرة كبيرة بين النساء والفتيات على حدًا سواء، حتى تحولت إلى أساطير يؤمّن بها، ويتّبعنها بصرامة.

من هذا المنطلق، نكشف لكِ أبرز المفاهيم الخاطئة في عالم المكياج، بناءً على توصيات العديد من خبراء التجميل، وخصوصًا خبيرة التجميل آمال قطب من القاهرة، حتى تتوقفي عن تصديقها.

كريم الأساس الثقيل يُعطي أفضل تغطية

مفهوم خاطئ كريم الأساس الثقيل يُعطي أفضل تغطية
مفهوم خاطئ كريم الأساس الثقيل يُعطي أفضل تغطية

على الرغم من الاعتقاد السائد أن "التغطية الكاملة" و"الصيغ الثقيلة" يُمكنها بالتأكيد تغطية جلدك بطبقة أكثر كثافة؛ إلا أن هذا الأمر ليس صحيحًا. فمنتجًا خفيفًا قادرًا أيضًا على القيام بالخدعة.

يجب أن تضعي كريم الأساس من الزجاجة إلى وجهك

من أجل توفير الوقت، من المغري أن ترشّي الأساس على أصابعك مباشرةً أو الإسفنج ومنها لبشرتك، لكن هناك خطوة متوسطة قد تكون مفقودة تجعل التطبيق أكثر سلاسة.

وهنا عليكِ أن تضعيه على ظهر يدك أولًا لتسخينه،كي يمتزج كريم الأساس مع أنسجة البشرة بشكل أفضل، وكذلك يُمكنك وضع نقطة أو اثنين من زيت تكميلي لتجعلي هذه الخطوة أكثر سلاسة.

الكونسيلر يأتي قبل  كريم الأساس

مفهوم خاطئ أن الكونسيلر يأتي قبل كريم الأساس
مفهوم خاطئ أن الكونسيلر يأتي قبل كريم الأساس

العكس هو الصحيح! بعد وضع كريم الأساس الخاص بك، ضعي المخفي Concealer برفق بأطراف أصابعك، وربعيها في المناطق التي تحتاج إلى تغطية أكثر قليلًا.

يُمكنك استخدام الأساس نفسه طوال العام

فكرة شراء مجموعة من كريمات الأساس المختلفة لفصول مختلفة، أمر مُكلف، لكن ليس بقدر انزعاجك من رؤية صورة لوجهك بلون مختلف تمامًا عن جسمك!  لذا من الجيد أن يكون لديكِ أنواع مُناسبة لبشرتك، لأن من المحتمل أن تكون بشرتك بلون أغمق لتأثير الشمس في فصل الصيف، وأيضًا ستكون بشرتك جافة وشاحبة في الشتاء؛ لذا لا مانع من شراء ما يتناسب مع طبيعة ونوع بشرتك إذا كنت تريدين أن تبقي الأمور أكثر بساطة.

لا تحتاجي إلى Primer

مفهوم خاطئ أنك لا تحتاجي إلى تطبيق البرايمر
مفهوم خاطئ أنك لا تحتاجي إلى تطبيق البرايمر

على الرغم من وجود بعض الأسس التي لا تحتاج إلى Primer للمساعدة في ثباتها، فمن المحتمل أن تريدي إضافة الخطوة قبل وضع معظم المُنتجات الأخرى، فالـPrimer  يُحدد مكياجك.

كريم الأساس يساعد على اكتساب سُمرة مزيفة

إذا كنتِ تضعينSPF أو واقي من الشمس؛ فكريم الأساس هو المنتج الأسهل لمساعدتك على التوهج، لكن عندما تستخدمي ظلًا أغمق لمحاولة الظهور بـTan، يُمكنك أن تنتهي بكارثة! لذا حاولي دومًا مواءمة كريم أساسك مع لون بشرتك للتأكد من أنها مثالية، وذلك إذا كنت ترغبين في الحصول على توهج، من ناحية أخرى يُمكنك وضع البرونز بخفة على الخدين بدلًا من ذلك.

اختيار أي نوع من كريم الأساس يؤدي الغرض

يُعد وضع كريم الأساس الخاطئ هو الخطأ الأكبر والأكثر وضوحًا؛ وللعثور على أفضل درجة مناسبة لكِ أثناء شرائه، ضعي القليل على وجهك بدلًا من يدكِ؛ إذ يجب أن يتطابق اللون مع بشرتك  قبل أن يتم مزجه.

ظلال الحواجب الغامق مُناسب للجميع

مفهوم خاطئ أن ظلال الحواجب الغامق مُناسب للجميع
مفهوم خاطئ أن ظلال الحواجب الغامق مُناسب للجميع

بالطبع هذا مفهوم خطأ، والأفضل ملء حاجبيك بمنتج أفتح ظلًا من شعرك الطبيعي، لكن لا تقعي في خطأ تحديد حواجبك وتعبئتها، لذا ابدئي من منتصف وجهك بحركات لطيفة إلى أعلى، واتبعيها بالقوس الطبيعي لحاجبك.

طلاء أحمر الشفاه لا يلائم للجميع

العكس صحيح، فطلاء الشفاه الأحمر يُناسب الجميع؛ ولكن كل ما عليك فعله هو اختيار الدرجة المُناسبة من هذا اللون. علمًا أنه يُضيف تلوينًا طبيعيًا إلى وجنتيك التي حجبها كريم الأساس، وإضافة حيوية لتبدين أكثر شبابًا؛ عمومًا أحمر الخدود إلزامي للنساء في أي عمر.

عدم مزج ظلال العيون

عدم مزج ظلال العيون من الأخطاء الشائعةفي عالم المكياج
عدم مزج ظلال العيون من الأخطاء الشائعةفي عالم المكياج

أكبر مشكلة نراها مع ظلال العينين هي عدم مزجه، وعدم فهم ما حدث لشكل عينيك، ربما لا تزالين تضعين الظل بنفس الطريقة التي قمت بها في العشرينات من العمر ، لكن الآن يجب أن تكوني أكثر وعيًا.

غالبًا ما تستقر ظلال العيون اللامعة في التجاعيد، ما يبرز ذلك التجاعيد الموجودة على جفونك، لذا اختارِي لمسة نهائية غير لامعة، واحفظي اللمعان في الزوايا الداخلية لعينيك لتفتيحها.

عدم تصحيح البقع بخافي العيوب

هذا مفهوم خاطئ، فتصحيح البقع باستخدام خافي العيوب الذي يتناسب مع بشرتك أمر ضروري. لذا اختاري كريم أساس مُناسب، وربّتي به على المناطق المثيرة للقلق باستخدام إسفنجة رطبة، ثم ضعي كريم أساس خفيف الوزن أو خافي عيوب على بقية وجهك.

يجب أن تتخلصي من الماسكارا فقد عندما تجف

عدم التخلص من الماسكار بعد 3 شهور من الاستخدام أحد الأخطاء الشائعةفي عالم المكياج
عدم التخلص من الماسكار بعد 3 شهور من الاستخدام أحد الأخطاء الشائعةفي عالم المكياج

مدة صلاحية الماسكارا هي 3 أشهربعد أول استخدام، لأن هذا المُنتج التجميلي هو أسهل طريقة لالتقاط عدوى العين، وبمرور الوقت، تُصبح الماسكارا ارضًا خصبة لتكاثر البكتيريا التي يُمكن أن تدخل في العين حتى لو لم تكن جافة بعد.

مستحضرات التجميل ليس لها تاريخ انتهاء الصلاحية

غالبية مستحضرات التجميل لها مدة صلاحية، ويقوم المصنعون دائمًا بطباعتها على الملصقات باستخدام علامة خاصة، ويبدا العد التنازلي بمجرد فتح المُنتج.

الكحل الداكن يجعل العينين تبدو أكبر

كحل العيون بأسلوب عيون سموكي يجعل العيون أكثر تعبيرًا حقًا، لكن الاجنحة السوداء السميكة تخلق تأثيرًا عميقًا، ونتيجة لذلك تبدو العيون أصغر؛ ولجعلها تبدو أكبر، فمن الأفضل وضع ظلال العيون الخفيفة والكحل على الجفن الداخلي.

ظل العيون الأزرق موضة قديمة

ظل العيون الأزرق موضة قديمة أحد الأخطاء الشائعة في عالم المكياج
ظل العيون الأزرق موضة قديمة أحد الأخطاء الشائعة في عالم المكياج

العكس هو الصحيح؛ فقد باتت ظلال العيون الزرقاء والفيروزية هي الموضة الآن، فلمسة من اللون الأزرق مع البيج تكفي لمكياج يومي جذاب؛ ولكن إذا كنتِ تُفضلين وضع ظلال العيون الزرقاء على الجفن بالكامل، فاستخدمي كحل أسود لرسم جناح فوق ظلال العيون، وهو ما سيُضيف سحرًا إلى عينيكِ.