تقنية المايكروبليدنغ للحواجب..هل هي مناسبة لجميع النساء؟

تقنية المايكروبليدنغ للحواجب.. هل هي مناسبة لجميع النساء؟

نانسي شربل
7 أغسطس 2023

أصبح العلاج باستخدام تقنية Microblading أحد أشهر الإجراءات التجميلية للحواجب اليوم حيث تعاني العديد من النساء من تشوه الحواجب أو تناثرها. لذلك فالمايكروبليدنغ يعد حل ممتاز لهذه المشكلة، والتي تخلق وهمًا طويل الأمد لحواجب محددة وكاملة. وعلى الرغم من أن الإجراء ليس له حد معين للسن، إلا أن هناك أمورًا يجب أخذها في عين الاعتبار. فإذا كنت شخصاً مهووساً بحاجبيك وكيفية جعلهما يبدوان أكثر امتلاءً، فمن المحتمل أنك سمعت بتقنية microblading الفعّالة. فسرعان ما أصبح العلاج شبه الدائم طريقة عصرية للغاية لملء حواجبك دون الحاجة إلى قلم الحواجب كل يوم. فتعرفي على تفاصيل تقنية المايكروبليدنغ microblading للحواجب، وهل هي مناسبة لجميع النساء؟

ما هو المايكروبليدنغ microblading؟

.jpg المايكروبليدنغ Microblading هو شكل شبه دائم من الوشم التجميلي
المايكروبليدنغ Microblading هو شكل شبه دائم من الوشم التجميلي

المايكروبليدنغ Microblading هو شكل شبه دائم من الوشم التجميلي. ولكن على عكس الوشم التقليدي، الذي يستخدم مسدس الوشم، يستخدم microblading أداة على شكل شفرة مع صف من الإبر الصغيرة بالكاد مرئية لإنشاء ضربات تشبه الشعر على طول حواجبك أثناء ترسيب الصبغة في بشرتك لتمنحك شعر الحاجب بمظهر واقعي يدوم لمدة عام أو أكثر. المايكروبليدنغ علاج تجميلي سيجعل حاجبيك يبدوان أكثر سمكًا وامتلاء عن طريق وضع الصبغة في حواجبك بشفرة صغيرة مكونة من إبر صغيرة لإعطاء تأثير الحواجب التي تنمو بشكل طبيعي

الحد الأقصى للوقت القياسي الذي تستغرقه العملية هو 3 سنوات، ويمكن أن تستمر لفترة أطول بكثير على البالغين في منتصف العمر. وهذا بسبب فقدان الجلد للرطوبة والجفاف، مما يجعله يحتفظ بدرجة أكبر بالصباغ.

كيف يتم إجراء Microblading

.jpg يستخدم microblading أداة على شكل شفرة مع صف من الإبر الصغيرة بالكاد مرئية
يستخدم microblading أداة على شكل شفرة مع صف من الإبر الصغيرة بالكاد مرئية 

ستساعدك استشارة الأخصائي في تحديد أفضل شكل للحاجب ولون صبغ يناسب وجهك، وبعد ذلك، سينظف منطقة الحاجب ويضع كريم تخدير موضعي على الحواجب. وبمجرد تخدير منطقة الحاجب، سيستخدم الأخصائي أداة صغيرة تحتوي على عدة إبر دقيقة لرسم ضربات شعر دقيقة وإدخال صبغة تحت الجلد. ويمكن أن يستغرق الإجراء بضع ساعات حتى يكتمل.

وعند اكتمال العلاج، سيضع الأخصائي مرهمًا للمساعدة في عملية الشفاء، ومن الشائع أن تكون بشرتك حساسة وأن تبدو الصبغة داكنة بعد الإجراء، وسوف يستقر اللون ويبدو طبيعيًا بينما تلتئم بشرتك. وبعد مرور ساعتين، يمكنك وضع قطعة قطن مبللة في ماء معقم فوق المنطقة لإزالة أي صبغة زائدة. كما يجب تجنب ترطيب المنطقة لمدة عشرة أيام على الأقل لضمان الشفاء السلس.

النساء المناسبة لعلاج المايكروبليدنغ للحواجب

المايكروبليدنغ مناسبة إذا كان لديك حواجب غير مكتملة أو رفيعة أو غير متساوية
المايكروبليدنغ مناسبة إذا كان لديك حواجب غير مكتملة أو رفيعة أو غير متساوية 

إذا كان لديك حواجب غير مكتملة أو رفيعة أو غير متساوية ولديك أسلوب حياة مزدحم تشعرين فيه أنه ليس لديك الكثير من الوقت لروتين جمالك، فالمايكروبليدنغ يعد علاج مناسب لك. كما إنه مثالي لأولئك الذين يرغبون في الاستثمار في أي نوع من روتين الحواجب الذي يتطلب القليل من الصيانة. فتقنية Microblading مناسبة للأشخاص الذين سئموا الاستيقاظ وقضاء الكثير من الوقت في ملء حواجبهم، ولكن إذا كنت ترغبين في وضع المزيد من المكياج، فيمكنك دائمًا ملئها. كما ستحصلين على أفضل النتائج من أولئك الذين لديهم مسام صغيرة ونوع بشرة عادي. فيمكن أن يتسبب الزيت الموجود في الجلد في آثار جانبية متطورة، لذا فكلما كانت بشرة العميل أقل دهنية، كانت النتيجة أفضل.

ولكن تذكري أن بشرة كل شخص مختلفة، وقد لا تبدو الصبغة متشابهة في حواجب كل شخص، لذا حاولي الحفاظ على التوقعات الواقعية، فبعض أنواع البشرة لا تحتفظ بالصباغ على الإطلاق.

microblading غير مناسب لأي من هؤلاء الأشخاص

لا تخضعي للمايكروبليدنغ إذا كنت حامل أو مرضعة
لا تخضعي للمايكروبليدنغ إذا كنت حامل أو مرضعة 
  •  حامل أو مرضعة
  •  يخضع للعلاج الكيميائي
  •  لديه جهاز تنظيم ضربات القلب أو مشاكل قلبية كبيرة
  • خضع لعملية زرع عضو مؤخرًا
  •  لديه أي عدوى فيروسية أو مرض
  •  لديه أي نوع من الأمراض الجلدية بالقرب من الحواجب مثل الأكزيما، التهاب الجلد، الوردية، الصدفية أو أي من هذه الأمراض الجلدية التي قد تضر بسطح الجلد وملمسه، لذلك قد لا تكون النتائج رائعة
  •  لديه حساسية من المعدن أو الأصباغ أو اللون المستخدم
  •  عرضة للجدرة
  •  يستخدم Accutane
  •  يتناول أدوية مسيلة للدم أو مضادات حيوية
  •  لديه مسام كبيرة وبشرة دهنية
  •  عمره أقل من 18 عامًا

الآثار الجانبية للميكروبلادينج

المايكروبليدنغ لملء حواجبك دون الحاجة إلى قلم الحواجب
المايكروبليدنغ لملء حواجبك دون الحاجة إلى قلم الحواجب
  • سوء استخدام الحبر
  • حواجب متعددة الألوان
  • العدوى
  • رد فعل تحسسي

سوء استخدام الحبر

 يعد استخدام الحبر المنخفض القياسي سببًا للآثار الجانبية لـ microblading نظرًا لأن الأحبار منخفضة الجودة تحتوي على عناصر ضارة، مما يتسبب في آثار جانبية. ويحتاج فنان microblading إلى معرفة وفهم تكوين الحبر وأهمية الحبر عالي الجودة لاستخدامه في الإجراء لتجنب الآثار الجانبية لـ microblading، وقد تحدث المزيد من الآثار الجانبية للـ microblading إذا استخدم المعالج حبرًا سيئًا.

حواجب متعددة الألوان

 قد تكون ألوان الحاجب المختلفة رائعة، ومع ذلك، فإن الحواجب متعددة الألوان غير المخطط لها تسبب آثارًا جانبية للميكروبلادينج عندما يتلاشى اللون. ويرجع ذلك إلى اختيار الأصباغ لاستخدامها في الإجراء، وكما ذكرنا سابقًا ، فإن اختيار الحبر عالي الجودة له دور أساسي في نتيجة microblading الخاصة بك.

وعلى سبيل المثال، قد يتسبب أكسيد الحديد الموجود في الحبر في تحول الحاجب البني إلى اللون البرتقالي أو الأحمر أو الأصفر البرتقالي أو الوردي. كما إذا كان الحبر عبارة عن مزيج من ثلاثة ألوان، فهناك احتمال أن يتلاشى أحد الثلاثة أولاً قبل الاثنين الآخرين. وعادة ما توجد المعادن الثقيلة في هذه الأحبار، ويمكن أن تبقى في الجلد لمدة عقد أو أكثر.

العدوى

هناك احتمال الإصابة بعدوى بعد الإجراء إذا استخدم خبير microblading أدوات أو معدات متسخة أثناء العلاج. وعلى الرغم من أن الأدوات تكون مختومة في العبوة، فلا يوجد ضمان أنها آمنة. لذلك يجب على خبير microblading التأكد من نظافة الأجهزة قبل استخدامها.

رد فعل تحسسي

قد يعاني بعض الأشخاص من رد فعل تحسسي تجاه الحبر الذي يستخدمه الخبير، فمن الضروري التحدث إلى خبير الـ microblading الخاص بك حول حالتك لتحديد ما إذا كان يمكنك القيام بالإجراء أم لا.

نصائح بعد الخضوع لعلاج المايكروبليدنغ للحواجب

بعد إجراء microblading، ولمدة أسبوع على الأقل بعد ذلك، قد تبدو حواجب الشخص أغمق، وقد يشعرون أيضًا بمزيد من الحدة بسبب العلاج وعملية التعافي. ومن الطبيعي أيضًا الشعور ببعض الاحمرار والتورم الخفيف.

لذلك، لتجنب حدوث أي مضاعفات إليك بعض النصائح وتعليمات الرعاية اللاحقة التي عليك عملها، والتي قد تشمل:

  • غسل الحاجبين بلطف بأطراف أصابعك، باستخدام الماء والصابون المضاد للبكتيريا لمدة 10 ثوانٍ، ثم الشطف، ثم التربيت عليها لتجفيفها.
  •  استخدام كمية قليلة من مرهم الترطيب
  •  إبعاد الحواجب عن الماء لمدة 7-10 أيام، بما في ذلك عدم الاستحمام لفترة طويلة أو السباحة.
  • تجنب وضع المكياج على منطقة الحاجب أثناء فترة التعافي للحفاظ على نظافة المنطقة قدر الإمكان.
  •  عدم قطف القشور
  •  تجنب أشعة الشمس المباشرة أو التسمير لمدة 4 أسابيع على الأقل بعد العملية.
  • عدم استخدام مقشر الوجه لمدة 4 أسابيع على الأقل بعد العملية.
  •  عدم النوم على الوجه لمدة 10 أيام على الأقل بعد العملية