جسمك يفرز رائحة كريهة بعد الرياضة؟ إليك بعض الحلول الطبيعية

كيف يمكنني الحد من رائحة الجسم المزعجة بعد الرياضة؟

ندى الحاج
14 يوليو 2023

تعاني العديد من النساء من مشكلة رائحة الجسم الكريهة بعد ممارسة التمارين الرياضية، وقد تزداد هذه المشكلة وتصبح أكثر وضوحاً خلال فصل الصيف. يعود ذلك جزئياً إلى التعرق الزائد وارتفاع درجة الحرارة، مما يؤدي إلى تكاثر البكتيريا وتفاعلها مع العرق والبشرة لإنتاج رائحة غير مستحبة. لذا، في هذا الموضوع سنقدم لكنصائحنامن فريق "هي" حول كيفية التخلص من رائحة الجسم الكريهة بعد ممارسة التمارين الرياضية في فصل الصيف، فتابعي معنا بعض الحلول التي تساعدك في الحفاظ على رائحة جسمك العطرة.

جسمك يفرز رائحة كريهة بعد الرياضة؟ إليك بعض الحلول الطبيعية

أسباب التعرق الزائد في الصيف

  •  ارتفاع درجات الحرارة في فصل الصيف يعني زيادة حاجة الجسم للتبريد، وبالتالي يعمل الجسم على إنتاج المزيد من العرق لتبريد الجسم.
ارتفاع درجات الحرارة في فصل الصيف يزيد من  إنتاج المزيد من العرق
ارتفاع درجات الحرارة في فصل الصيف يزيد من  إنتاج المزيد من العرق 
  • الرطوبة العالية في الصيف تجعل عملية التبخر أكثر صعوبة، مما يؤدي إلى احتباس العرق بين مسام الجلد والشعور باللزوجة والرطوبة.
  • في فصل الصيف، يتزايد النشاط البدني والتمارين الرياضية في الهواء الطلق، مما يؤدي إلى زيادة التعرق لتبريد الجسم وإزالة الحرارة الزائدة.
  • تناول الأطعمة الحارة والتوابل القوية والمشروبات المنبهة مثل القهوة والشاي قد يحفز الجسم ويزيد من تعرق الجسم.
تناول الأطعمة الحارة والتوابل القوية من أسباب التعرق في الصيف
تناول الأطعمة الحارة والتوابل القوية من أسباب التعرق في الصيف

فوائد التعرق أثناء ممارسة الرياضة

يعمل التعرق على تنظيف الجسم من السموم والفضلات التي تتراكم في الأنسجة. كما يساعد على تبريد الجسم ومنع ارتفاع درجة الحرارة الداخلية المفرطة أثناء ممارسة الرياضة.وبفضل التعرق، يتم تخفيض حرارة الجسم ويمكن للعضلات العمل بكفاءة أكبر ولفترة أطول، مما يحسن الأداء الرياضي. والأهم من هذا كله أن إتباع الرياضة يزيد التعرق مما يسمحبتدفق الدم إلى العضلات والأنسجة، مما يعزز التغذية والأكسجين ويساعد على إزالة المنتجات الضارة من العضلات.

يعمل التعرق على تنظيف الجسم من السموم والفضلات التي تتراكم في الأنسجة
يعمل التعرق على تنظيف الجسم من السموم والفضلات التي تتراكم في الأنسجة

الحلول لمشكلة رائحة التعرق بعد الرياضة

إليك بعض الحلول الطبيعية لمشكلة رائحة التعرق بعد التمارين الرياضية:

تنظيف الجسم: بعد التمرين، قومي بالاستحمام بالماء الدافئ واستخدمي صابوناً طبيعياً أو منتجاً يحتوي على مكونات مضادة للبكتيريا. كذلك اغسليجسمك جيداً، وخصوصاً في المناطق التي تتعرق أكثر مثل الإبطين والرقبة.

استخدمي مزيل العرق الطبيعي: قومي باستخدام مزيل عرق طبيعي خالٍ من المواد الكيميائية الضارة. كما يمكنك استخدام مسحوق البيكربونات مخلوطاً بالماء لتطبيقه على المناطق المعرقة. يعمل البيكربونات على امتصاص الروائح الكريهة وتقليل التعرق.

استخدمي الشاي الأخضر: قومي بشرب الشاي الأخضر بانتظام، فهو يحتوي على مضادات أكسدة قوية ويساعد في تنقية الجسم وتخفيف الروائح الكريهة.

تناولي الطعام الصحي: قومي بتناول نظام غذائي صحي يشتمل على الفواكه والخضروات والبروتينات النباتية والكاملة. وتجنبي تناول الأطعمة الدهنية والتي تحتوي على توابل قوية التي يمكن أن تزيد من رائحة الجسم.

قومي بتناول نظام غذائي صحي يشتمل على الفواكه والخضروات والبروتينات النباتية لتخفيف رائحة التعرق
قومي بتناول نظام غذائي صحي يشتمل على الفواكه والخضروات والبروتينات النباتية لتخفيف رائحة التعرق

تجنبي الملابس الضيقة: ارتدي الملابس القطنية الفضفاضة والتي تسمح للجسم بالتهوية. وتجنبي الملابس الضيقة التي تحبس العرق وتزيد من تراكم الروائح الكريهة.

تجنبي الملابس الضيقة التي تحبس العرق وتزيد من تراكم الروائح الكريهة
تجنبي الملابس الضيقة التي تحبس العرق وتزيد من تراكم الروائح الكريهة

تغيير النسيج الغذائي:إن تناول النسيج الغذائي الصحي الذي يحتوي على الكربوهيدرات المعقدة والألياف والبروتينات النباتية يمكن أن تساعد في تحسين رائحة الجسم وتقليل الروائح الكريهة.

شرب الماء بكثرة: قومي بشرب كميات كافية من الماء للحفاظ على ترطيب الجسم وتخليصه من السموم التي قد تساهم في ظهور الروائح الكريهة.

قومي بشرب كميات كافية من الماء لتخليصك من السموم التي قد تساهم في ظهور الروائح الكريهة.
قومي بشرب كميات كافية من الماء لتخليصك من السموم التي قد تساهم في ظهور الروائح الكريهة.

استخدمي العطور الطبيعية: يمكنك استخدام العطور الطبيعية مثل الزيوت العطرية المنعشة لترطيب الجسم وترك رائحة منعشة، كما يمكنك مزج الزيوت العطرية مع زيت ناقل مثل زيت جوز الهند واستخدامها برفق على الجسم.

تجنبي الأماكن الحارة: قومي بتجنب البقاء في الأماكن الحارة والمغلقة قدر الإمكان، وابحثي عن الأماكن المظللة والمهواة للبقاء باردة وتجنبي التعرق الزائد.

تجنبي التوتر والإجهاد: يُعتبر التوتر والإجهاد عوامل مساهمة في زيادة التعرق. لذلك قومي بممارسة تقنيات الاسترخاء مثل التأمل والتنفس العميق واليوغا للتحكم في مستويات التوتر والتخلص منه.

ترطيب الجسم: حافظي على ترطيب جسمك عن طريق شرب كميات كافية من الماء على مدار اليوم. لذلك من الأفضلتجنب تناول المشروبات الغازية والكافيين، حيث يمكن أن تزيد من فقدان السوائل والتعرق الزائد.

علاجات أخرى لرائحة الجسم

جربي محلول بيروكسيد الهيدروجين والماء لمحاربة رائحة الجسم الكريهة. ضعي ملعقة صغيرة من البيروكسيد إلى كوب واحد من الماء، ثم امسحي هذا على المناطق المصابة أي تحت الإبط، القدمين، والفخذ بقطعة قماش. وقد يساعد هذا في القضاء على بعض البكتيريا التي تسبب الرائحة.

ما هو الصابون الأفضل لرائحة الجسم؟

الصابون المضاد للبكتيريا يزيل البكتيريا السيئة من بشرتك، لذلك ابحثي عن منتجات مضادة للبكتيريا مثل  بيروكسيد البنزويل، الذي يمكن أن يقلل أيضاً من عدد البكتيريا الموجودة على جلدك.

كيف تتخلصين من رائحة الجسم بشكل طبيعي؟

استخدام الليمون

يحتوي الليمون على خصائص مضادة للبكتيريا والروائح الكريهة. يمكنك فرك شريحة من الليمون على جسمك أو استخدام عصير الليمون المخفف بالماء كمزيل للرائحة الكريهة.

صودا الخبز

 اصنعي عجينة باستخدام صودا الخبز والماء،وضعي المعجون على إبطيك واتركيه حتى يجف. يعمل صودا الخبز على موازنة الحمض الموجود على بشرتك وتقليل الروائح الكريهة.

الشاي الأخضر

ضعي أكياس الشاي الأخضر في ماء دافئ، ثم ضعيها تحت الإبط لعدة دقائق يومياً. فقد يساعد الشاي الأخضر في سد المسام وتقليل التعرق.

خل التفاح

اخلطي خل التفاح مع كمية قليلة من الماء في زجاجة رذاذ، ثم رشي الخليط على إبطيك.فالحمض الموجود في الخل يساعد على قتل البكتيريا.  

نذكرك دائماً بضرورة تجربة هذه الوصفات على جزء من جلد يدك الداخلي عند المعصم قبل إستخدامها على كافة وجهك مباشرة، تجنباً لتحسس البشرة عند البعض على المكونات المذكورة.