عطور أيقونية للنساء

عطور أيقونية للنساء أحدثت ثورة في عالم العطور.. إكتشفي مميزاتها

إحسان علّوه
15 يونيو 2023

رغم طرح أشهر شركات العطور العالمية مئات من العطور المتعاقبة على مر العقود الماضية والتي لها مكانة خاصة لدى النساء والنجمات، لكن، هناك عطور أخرى قديمة أيقونية لم يستطع أحد تجاوزها او تخطى روائحها التي ما تزال مطلوبة الى اليوم، وهي عطور نسائية أحدثت نقلة كبيرة ونوعية في عالم العطور، خاصة تلك التي استخدمتها أشهر ايقونات الجمال على مثيل الأميرة ديانا ومارلين مونرو وغريس كيلي وغيرهن، فنستعرض معكم بهذا التقرير التالي مجموعة من العطور النسائية القديمة التي شكلت نقلة نوعية في عالم العطور والتي ما يزال بعضها متوفراً حتى اليوم.

عطر Chanel No.5  من شانيل

الدار الشهيرة شانيل ارتبط اسمها بالعطر الأكثر عالمية على الإطلاق ألا وهو عطر Chanel No.5. طرحته دار شانيل عام 1921 ليضفي المزيد من الأنوثة والجمال على اطلالة المرأة الراقية. ولهذا العطر قصة مميزة حيث قام مصمم العطور Ernest Beaux بانتاج عطر بناء على رغبة كوكو شانيل Coco Chanel بطرح عطر يناسب الأنثى الراقية العصرية تجتمع فيه كل الصفات التي تحلم بها المرأة من النجاح والرومانسية، وكان بالتالي وليدًا لطلب كوكو شانيل. ويُقال إن رقم 5 هو رقم كوكو شانيل المفضل لذلك قامت باختيار العينة الخامسة التي قدمها لها مصمم العطور إرنست بو. بعدها تربع العطر على عرش العطور الأجمل والأكثر مبيعًا.

عطر Chanel No.5  من شانيل
عطر Chanel No.5  من شانيل

يتميز عطر N°5 شانيل بإحتوائه على مكونات مميزة من عطور زهرية على غرار رائحة زهر الليمون وزهر البرتقال والبارغموت ومجموعة من الياسمين وزهور السوسن مع جذور السوسن وزنابق الوادي وينتهي العطر بمجموعة من خليط من المسك وخشب الصندل مع الباتشولي والعنبر ولمسات من الفانيليا.

كوكو شانيل - صورة من وكالة AFP
كوكو شانيل - صورة من وكالة AFP

الخبر السار بأن هذا العطر ما يزال متوفرا حتى اليوم ويعتبر من العطور الأيقونيّة، كانت تستخدمه النجمة الراحلة مارلين مونرو وتقول عنه انها لا تحتاج عند النوم إلا بضع قطرات من عطر Chanel No.5.لتشعر بنوم هانئ ومنعش.

عطر  Shalimar من غيرلان

يرتبط اسم هذا العطر بقصّة حب ملهمة جداً حيث سُمي على اسم حدائق شاليمار، التي بناها الإمبراطور شاه جيهان؛ تكريماً لذكرى زوجته الأميرة الفارسية ممتاز محل، وتعبيراً عن حبه الكبير لها، إذ ان قصة الحب هذه ألهمت جاك غيرلان لتصميم عطر Shalimar.

عطر  Shalimar من غيرلان
عطر  Shalimar من غيرلان

 طرحت دار غيرلان هذا العطر عام 1921 وهو يعد اليوم من أحد العطور الخالدة، ولا تزال رائحته مستمرة حتى الآن. هذا العطر الشرقي يناسب المرأة ذات الشخصية الرومانسية والحالمة والعاشقة للحب والطبيعة. يشتمل هذا العطر على مكونات فاكهة الحمضيات وأساسها البرغموت، الليمون واليوسفي مع اللمسة الخشبية للأرز. يتضمن ايضا مزيجا رائعا من الياسمين، نجيل الهند والباتشولي، حلاوة الفانيليا مع نفحات خاصة مثل البخور والطحلب.

عطر  Miss Dior

عطر  Miss Diorاكتسب شهرة كبيرة بين النساء منذ طرحه عام 1947 وما يزال يحظى اليوم بمكانة مميزة لدى المرأة لرائحته الحالمة والمنبثقة عن حقول الورد في إحدى المدن الفرنسية. طرحت ديور عطر Miss Dior  ضمن مجموعتها الأولى من ديور عام 1947 ليصبح الإنطلاقة الأولى لعطور ديور العالمية، ويتم اصدار نسخ جديدة من هذا العطر الكلاسيكي في كل فترة.

عطر  Miss Dior
عطر  Miss Dior

ومن خلال عطر Miss Dior أراد المبدع كريستيان ديور تصميم عطر Miss Dior  للمرأة الرومانسية الحالمة، ويقال ان هذا العطر الزهري جاء تكريماً لشقيقة المصمم كريستيان ديور، كاثرين، التي كانت تحب الأزهار وحقول الورد في مدينة بروفانس الفرنسية. هو عطر ينبثق من انتعاش الفاكهة إلى عبير فاتن مغلف بشذى الياسمين والباتشولي، مع لمسة أخيرة دافئة من المسك.

عطر Opium من إيف سان لوران

يعبر عطرOpium  من إيف سان لوران عن كل إمرأة استثنائية وتستحق أن تعزز تألقها برائحة رقيقة تظل عالقة في ذاكرتها وذاكرة محبيها. ففي عام 1977، أطلق إيف سان لوران عطر Opium ليتزامن مع مجموعته لخريف وشتاء 1977 المستوحاة من الصين. وهو مزيج غير تقليدي من الباتشولي والمر والفانيليا. وآنذاك، أشرف إيف سان لوران، على عملية إنتاج هذا العطر بكاملها، من اختيار النغمات مروراً بشكل الزجاجة ذات اللون البني والذهبي، وصولاً إلى الحملة الإعلانية التي رافقته. يحتوي العطر على روائح المندرين، البرغموت، المرة، الياسمين، القرنفل، والعنبر. وما يزال هذا العطر مستمراً الى اليوم في اصدارات حديثة من الدار.

عطر Opium من إيف سان لوران
عطر Opium من إيف سان لوران

عطر Quelques Fleurs  من Houbigant Paris

لطالما كان عند المرأة الفضول في معرفة العطور التي تستخدمها الأميرات والنجمات، ومن بينهن الأميرة الأشهر في التاريخ الليدي ديانا التي استخدمت عطر Quelques Fleurs من Houbigant Paris في زفافها ثم استخدمته لاحقا في مناسباتها، ووفقا لمجلة برايدس البريطانية فإن الأميرة ديانا كانت قد أوقعت فوهة العطر المفتوحة على فستانها الأبيض فلطخته قليلا بماء العطر في يوم عرسها قبل الخروخ للقاء الأمير تشارلز.

Quelques Fleurs  من Houbigant Paris
Quelques Fleurs  من Houbigant Paris

عطر Quelques Fleurs من إنتاج شركة العطور الفرنسية، الذي تم إنتاجه لأول مرة في عام 1913، ويشتمل في مكوناته في مقدمة العطر على كل من براعم البرتقال، روائح عشبية، البارغموت، الليمون، الحمضيات، نبات الطرخون.

يتضمن قلب العطر زهر القرنفل، مسك الروم، الأوركيد، زهرة الليلك، جذور السوسن، الياسمين، الهليوتروب، الإيلينغ، زنابق الوادي، الورد، البنفسج، زهور السوسن. اما قاعدة العطر فهي خشب الصندل، التونكا، العنبر، المسك، الزباد، طحلب الأواكموس، العسل، الفانيلا.

الاميرة ديانا استخدمت عطر Quelques Fleurs  من Houbigant Paris في حفل زفافها
الاميرة ديانا استخدمت عطر Quelques Fleurs من Houbigant Paris في حفل زفافها

يذكر ان الراحلة الأميرة ديانا كانت تعشق العطور القديمة التي تجمع بين رائحة الورود والحمضيات والروائح الحلوة، ومن أفضل عطورها القديمة المفضلة، عطر Diorissiomo من ديور، عطر 24 Faubourg من هيرميس، وعطر So Pretty من كارتييه، وكانت أيضا تضع عطر Bluebell من بينهاليغونز الذي يحتوي على نفحات منعشة وفاكهية، ويتضمن روائح الحمضيات وزنابق الوادي والياسمين والورد بالإضافة إلى القرنفل والقرفة.

عطر Bluebell من بينهاليغونز
عطر Bluebell من بينهاليغونز