اكتشفي معنا أسرار عن الأظافر ونصائحنا لكِ لوقايتها من التعرّج والتكّسر خلال مراحل أعمارك

أسرار عن الأظافر ونصائحنا لكِ لوقايتها من التكّسر خلال المراحل العمرية

رحاب عباس
17 أبريل 2023

الأظافر تكشف عن " أسرار صحية" مرتبطة بالعمر؛ هكذا تتداول أخبار جديدة عبر النت ومواقع التواصل الإجتماعي عن دراسة نشرتها دورية " طبيب العائلة الكندي" حول أسباب ظهور بعض النتوءات والخطوط على أظافرك، التي تزداد كلما ازداد بكِ العمر.

ووفقًا لما نُشر، فإن حوالي 20% من البالغين، يصابون بأظافر هشة، وهو جزء طبيعي من عملية الشيخوخة، بما في ذلك النتوءات أو الإنقسامات التي تظهر على الأظافر إذ تبدو معظم حواف الظفر عمودية، وتظهر مثل خطوط صغيرة بارزة تمتد من أسفل الظفر إلى أعلاها؛ الدليل على ذلك، يُمكنكِ أن تشعري بالنمط المتموج إذا قمتِ بتمرير إصبعك على الظفر.

للتعرف على تفاصيل الدراسة وأهم الأطعمة لتقويتها ونصائحنا لكِ لوقايتها من التكسر والتعرج والنتوءات المرتبطة ببعض المشاكل الصحية، والتي قد تختلف من شخص إلى آخر؛ رافقينا عبر موقع " هي"، فقد تكون النصائح المقدمة من  خلال استشاري الأمراض الجلدية الدكتور طلال عبد الرحيم بمثابة حلول وعلاجات وقائية تمنع تعرضك لهذه المشاكل.

الاظافر تُعطي لمحة عن صحتنا العامة
الاظافر تُعطي لمحة عن صحتنا العامة

ظاهرة نادرة يُمكن أن تُشير إلى العديد من المُشكلات الصحية

أوضحت الدراسة الحديثة التي نشرتها دورية " طبيب العائلة الكندي" أن حواف الأظافر العمودية هي نتيجة طبيعية لفُقدان الرطوبة الذي يحدث أثناء عملية الشيخوخة البشرية بشكل عام؛ من ناحية أخرى، تُعد الحواف الأفقية ظاهرة نادرة يُمكن أن تُشير إلى العديد من المشكلات الصحية المُختلفة.

غالبًا ما تكون حواف أفقية عميقة، والتي تسمى أيضًا خطوط Beau، علامة على توقف نموها؛ ويُمكن أن يكون سبب هذا هو إصابة جذر الظفر، أو مرض، أو عدوى، أو إجهاد شديد، أو حالة جلدية تؤثر على منطقة الظفر، أو نقص فيتامين أو مغذيات أو فقدان تدفق الدم إليه.

حواف الأظافر العمودية هي نتيجة طبيعية لفقدان الرطوبة أثناء عملية الشيخوخة وأيضا تُشير إلى العديد من المشكلات الصحية المختلفة
حواف الأظافر العمودية هي نتيجة طبيعية لفقدان الرطوبة أثناء عملية الشيخوخة وأيضا تُشير إلى العديد من المشكلات الصحية المختلفة

علاوة على ذلك، فإن خطوط Beau هي عرض كلاسيكي لنقص البروتين أو الزنك؛ لذلك، إذا لاحظتِ وجود نتوءات أفقية، فقد حان الوقت لرؤية الطبيب بشأن نظامك الغذائي.

مُشكلة صحية وليست مُشكلة جمالية

بحسب الدكتور طلال، لا تبدو هذه النتوءات جميلة، وقد تكون مُشكلة صحية أكثر منها مُشكلة جمالية؛ إذ تُعتبر أظافر اليد جزءًا هادئًا من الجسم، فهي تنمو ونقوم بقصها وربما طلائها وهذا كل ما في الأمر.

الأظافر تعطي لمحة عن صحتك والنتوءات التي تظهر دليل عن مشكلة صحية وليست جمالية فانتبهي لذلك
الأظافر تعطي لمحة عن صحتك والنتوءات التي تظهر دليل عن مشكلة صحية وليست جمالية فانتبهي لذلك

أما في الواقع فإنها تُعطي لمحة عن صحتنا العامة، فإن كان أمر ما يحدث داخل الجسم، تبدأ هي بالتغير وقد تظهر عليها النتوءات في بعض الأحيان وقد تحتاج لاستشارة الطبيب حسب شكل النتوءات التي قد تنقسم إلى التالي:

  • النتوءات العمودية:

إن وجود نتوء واحد في منتصف الظفر، مثلًا، قد يكون علامة لنقص إحدى المواد المُغذية كالبروتين أو حمض الفوليك، أما إذا كانت مصحوبة بالتشقق أو تغير اللون، فقد تكون علامة على الإصابة بفقر الدم، التهاب المفاصل الريثاني، أو مشاكل وعائية قلبية.

  • النتوءات الأفقية:

إن النتوءات التي تسير من طرف إلى آخر أقل شيوعًا، ويُمكنك إهمالها لبعض الوقت، وهي تعرف أيضاً بخطوط Beau  وقد تكون مؤشرًا لمرض ما أو مجرد آثار لإصابة قديمة، فهي تنشأ بسبب توقف مؤقت في نمو نسيج الظفر الأقرب أي حيث ينشأ الظفر. وتكون عادة رقيقة وقد تحدث نتيجة صدم الاصبع بشيء صلب.

ومع ذلك، فهي تدل في بعض الأحيان على وجود مرض جلدي مثل الأكزيما، داء الصدفية أو الداحس المزمن وهو مرض يُصيب طبقات الظفر، ما يُسبب تورم الجلد واحمراره.

أسباب تعرّج الأظافر

معظم أسباب تعرج الأظافر علامة على مشكلة صحية أخرى كامنة ورائها فانتبهي لذلك
معظم أسباب تعرج الأظافر علامة على مشكلة صحية أخرى كامنة ورائها فانتبهي لذلك

وأضاف الدكتور طلال، نظرًا لأن الخطوط عليها عادةً ما تكون علامة على مُشكلة صحية أخرى، ويعتمد علاجها على السبب الكامن وراء ظهورها؛ على سبيل المثال التالي:

  • إذا كان سبب ظهور الخطوط عليها هو مرض السكري، فإن السيطرة على مستويات السكر في الدم قد تقلل من ظهور خطوطها الأفقية.
  • وفي حال كان سبب ظهور الخطوط  هو حالة جلدية مثل الأكزيما، فيمكن استخدام كريمات مرطبة لليدين أو مراهم موضعية لتقليل أعراض الأكزيما.
  • أما إذا كان سبب ظهورها هو انخفاض في مستويات المعادن أو الفيتامينات، فيجب تغيير النظام الغذائي أو تناول المكملات لرفع مستواها في الجسم.

أهم الفيتامينات والمعادن لتقوية الأظافر

أوضح الدكتور طلال، أنه توجد العديد من الفيتامينات والمعادن الهامة التي تعمل على نموها وتقويتها، أبرزها:

أهم فيتامينات ومعادن لتقوية الأظافر متوافر ةفي العديد من الأطعمة الصحية فاحرصي على تناولها ضمن وجباتك الرئيسية
أهم فيتامينات ومعادن لتقوية الأظافر متوافر ةفي العديد من الأطعمة الصحية فاحرصي على تناولها ضمن وجباتك الرئيسية
  • البيوتين أو فيتامين B7 الأفضل لتطويلها، كونه له دور هام في بناء الخلايا، كذلك يساعد في هضم وامتصاص الأحماض الأمينية التي لها دور هام في نموها؛ ويوجد في العديد من الأطعمة ومنها: " اللحوم، منتجات الألبان، السلمون، الأفوكادو، البطاطا الحلوة، المكسرات".
  • فيتامين B12، له دور في إنتاج خلايا الدم الحمراء التي تحمل الأكسجين وتنقله إلى خلايا الجسم المُختلفة ومن ضمنها تقوية الاظافر. وبالتالي نقصه قد يؤدي إلى ضعفها وتكسيرها وتغيير لونها، ويوجد في: " العدس، المكسرات، البقوليات، اللحوم والأسماك، البيض ومنتجات الألبان".
  • الحديد، يُشكل دورًا هامًا في تقويتها بسبب إنتاج خلايا الدم الحمراء التي تعمل على نقل الأكسجين إلى خلايا الجسم المختلفة. وبالتالي نقصه قد يُصيب الجسم بالأنيميا المؤثرة على أظافر اليدين والقدمين من دون استثناء، ويوجد في: " الخضراوات الورقية مثل السبانخ، الفول، الفاصوليا البيضاء، الحبوب". من ناحية أخرى، ينبغي الذكر أن تناول الأطعمة الغنية بفيتامين C يساعد على امتصاص الحديد بشكل أسرع، ومن ضمن هذه الأطعمة الفواكه الحمضية مثل البرتقال واليوسفي والجريب فروت.
  • الماغنسيوم، يُعد من المعادن الهامة للجسم، لإنتاج البروتين والذي يعد عنصرا ضروريا لبناء الأظافر ونموها بشكل صحي، ويوجد في: " حبوب القمح، الخضروات الورقية، اللوز، الفول السوداني".
  • البروتين، يدخل البروتين بشكل رئيسي في تكوين الكيراتين، وهو عنصر هام جداً للحفاظ على قوتها وصحتها، ويوجد في: " البيض، منتجات الألبان، اللحوم بأنواعها، البقوليات ".
  • أحماض الأوميجا 3 الدهنية، تُساعدعلى إعطائها مظهر لامع وصحي، كذلك تعمل على ترطيبها، ومن ثم تكون أكثر ليونة ولا تتكسر بسهولة، وتوجد في: " الأسماك بأنواعها المختلفة، البيض،فول الصويا، بذور الشيا.
  • الزنك، يدخل في الكثير من التفاعلات بالجسم، وهو يساعد على انقسام ونمو الخلايا، ولذلك يؤدي نقصه إلى مظهر غير صحي وظهور بعض البقع البيضاء بها؛ ويوجد في: " اللحوم، البيض، الأسماك، المكسرات".
  • فيتامين A، يلعب دورًا هامًا في بناء ونمو خلايا الجسم، ولذلك فهو من ضمن فيتامينات الأظافر التي تحافظ على تقويتها، وحمايتها من التعرض للتكسر، وهو مفيد أيضًا للبشرة والشعر؛ ويوجد في: " زيت كبد الحوت، الجزر، صفار البيض، الخضراوات الورقية".
  • الكالسيوم، يمنع تكسيرها ويُحافظ على قوتها ويُحفز نموها، ويُعطيها لون أبيض ومظهر صحي؛ يوجد في: " منتجات الألبان، البيض، البروكلي".
الأظافر تكشف عن  أسرار صحية مرتبطة بالعمر
الأظافر تكشف عن  أسرار صحية مرتبطة بالعمر

أهم الزيوت للحفاظ على صحة الأظافر

أشار الدكتور طلال، إلى أنه توجد أيضًا بعض الزيوت التي يُمكنك استخدامها مباشرة عليها  للحفاظ على قوتها ونموها سريعًا، ومن ضمنها:

زيت اللوز المر أحد الزيوت المهمة لترطيب وحماية الأظافر من التكسر
زيت اللوز المر أحد الزيوت المهمة لترطيب وحماية الأظافر من التكسر
  • زيت اللوز المر: يساعد على ترطيبها وحمايتها من التكسر.
  • زيت الليمون: يُساهم في الحفاظ على لونها وإعطائها مظهر لامع وجذاب.
  • زيت الزيتون: له دور هام في الحفاظ على قوتها ولمعانها.
  • زيت الجوجوبا: من أهم الزيوت التي تعمل على ترطيبها والحفاظ على قوتها.
  • زيت اللافندر: يعمل كمادة مضادة للبكتيريا والجراثيم، لذا فهو يحافظ على نموها بشكل صحي.

نصائح لتقوية الأظافر وحمايتها من النتوءات والتعرّج والتكّسر

اتبعي النصائح المقدمة لحماية أظافرك من التعرج والتكسر ولا تنسي مراجعة الطبيب لتحديد العلاج الطبي لها
اتبعي النصائح المقدمة لحماية أظافرك من التعرج والتكسر ولا تنسي مراجعة الطبيب لتحديد العلاج الطبي لها

أكد الدكتور طلال، على ضرورة مراجعة طبيب الجلدية للوقوف على أسباب ظهور النتواءت وعلاجها بشكل طبي، مع مراعاة النصائح المُهمة التالية، وذلك لوقايتها وحمياتها من الضعف والتكّسر خلال مراحل أعمارك المُتقدمة، وذلك على النحو التالي:

  • الحفاظ عليها جافة ونظيفة دومًا.
  • ارتداء قفازات مطاطية مبطنة بالقطن عند غسل الأطباق أو التنظيف أو استخدام المواد الكيميائية القاسية.
  • غسلها دومًا بعصير الليمون لحمايتها من الاصفرار والتكسر.
  • دهنها بكريم الجليسرين أو الفازلين يوميًا قبل النوم.
  • قصها بشكل مستقيم.
  • تجنب استخدام أدوات تقليمها الخاصة بالآخرين لتجنب الإصابة بالفطريات أو البكتيريا.
  • الامتناع عن قضمها بالفم نهائيًا، وعدم نزع الزوائد الجلدية المُحيطة بها.
  • التقليل من استخدام الأظافر الصناعية.
  • تلميعها باستخدام لوح الصنفرة، للتقليل من الخطوط، مع مراعاة عدم الضغط بشدة لتجنب المزيد من الضرر.
  • استخدام المستحضرات التجميلية الخاصة بالأظافر ذو الجودة العالية والخالية من الأسيتون.
  • استخدام الكريمات المرطبة خاصةً بعد التعرض للكثير من الماء أو الشمس.
  • استخدام فيتاميناتها سواءً في صورة كريمات أو زيوت أو مكملات غذائية
  • الحفاظ على تناول الغذاء الصحي المليء بالخضراوات والفواكه.

وأخيرًا، لا تتجاهلي مشاكل الأظافر، وخصوصًا التي لا تختفي من تلقاء نفسها أو مرتبطة بعلامات وأعراض أخرى، بل استشيري طبيب الأمراض الجلدية لإجراء تقييم لحالتك؛ وتأكدي أنها مثل باقي أعضاء الجسم المُختلفة تحتاج إلى الاعتناء المستمر حتى تظل محتفظة بقوتها وتنمو بشكل صحي؛ فهي دليل خفي قد يُشير عن مشاكلك الصحية المرتبطة بمراحل أعمارك المتقدمة، فانتبهي لذلك.