إحصلي على يدين ناعمتين بطرق سهلة مع بداية فصل الخريف

إحصلي على يدين ناعمتين في بداية فصل الخريف وتخلصي من خشونة يديك وتشققها، لذلك إتبعي بعض النصائح للحصول على يدين ناعمتين مع تغير الطقس في أوائل فصل الخريف. فتحول الطقس من معتدل إلى بارد يلزمك الإعتناء ببشرتك والحفاظ على نعومتها وإشراقها، فإليك هذه النصائح:

الحصول على يدين ناعمتين في أوائل فصل الخريف

التغييرات المناخية تسبب بخشونة اليدين
التغييرات المناخية تسبب بخشونة اليدين

أسباب خشونة اليدين

  • بسبب تواجد فيروس كورونا في العالم الى الآن، من الواجب الوقاية عند تواجدك خارج المنزل، فمن الأفضل تطبيق معقمات قوية تساعد في تنظيف اليدين، ولكن هذه المعقمات تحتوي على مواد قد تؤذي البشرة وتسبب بجفافها وتشققها، لذلك فمن الأفضل تطبيق كريمات لترطيب يديك بعد جفاف المعقمات.
  • التغييرات المناخية وتحول الطقس إلى بارد وجاف يسبب بجفاف يديك وخشونتها.
  • غسل يديك باستمرار خلال النهار والتعرض لأدوات التنظيف من دون لبس قفازات خاصة، يؤدي إلى جفاف يديك وخشونتها.
  •  المرأة التي تعاني من إضطرابات في المناعة وأمراض مثل مرضى السكري ما يسبب بجفاف الأطراف، مثل أطراف اليدين. كذلك المرأة التي تعاني من أمراض جلدية أخرى مثل الأكزيما والصدفية معرضة لإلتهاب الجلد وخشونة اليدين.

علاج جفاف اليدين وتشققها

  • يمكنك علاج جفاف اليدين عن طريق ترطيب اليدين عدة مرات في اليوم، بمستحضرات وكريمات وذلك لإستعادة الرطوبة في الجلد.
  • إرتداء القفازات في حالة تعرض اليدين للماء لوقت طويل، مثلاً عند غسل الأطباق، فالقفازات تحمي يديك من الجفاف ومن تجردها من الزيوت الطبيعية.
  • تطبيق الفازلين ليلاً على يديك بعد الإنتهاء من الاعمال المنزلية، ويمكنك تغطيتها بالقفازات القطنية لليوم التالي وذلك لحفظ الرطوبة لوقت أطول.
  • استخدام غسول ملطف لليدين .
  • تطبيق الكريمات الطبيعية مثل الجلسرين أو الزيوت الطبيعية.

نصائح للحصول على يدين ناعمتين

تطبيق كريمات الترطيب تساعد في تنعيم بشرة اليدين
تطبيق كريمات الترطيب تساعد في تنعيم بشرة اليدين
  • حاولي ترطيب يديك في الليل حيث تقل إستخدامات المياه على يديك.
  • تجنبي الإفراط في استخدام الصابون وذلك لأنه يحتوي على مواد كيميائية تُسبب جفاف اليدين.
  • إرتداء القفازات الخاصة بالأعمال المنزلية التي تقي يديك من أدوات التنظيف.  
  • تجنبي تجفيف يديك بالهواء الساخن خاصة بالأماكن العامة لأنه يسبب بجفاف الجلد، لذلك من الأفضل التجفيف بالمناديل الورقية.
  • قومي بتطبيق ماسكات يومية للحصول على يدين ناعمتين. فاخلطي أكثر من مكون مع بعض، ثم أتركي الماسك على يديك لمدة 10 دقائق ةمن بعدها إغسلي يديك للحصول على بشرة ناعمة خالية من التشققات.

طرق طبيعية للحصول على يدين ناعمتين

خلطة الجلسرين مع عصير الليمون

الحصول على يدين ناعمتين تتضمن خلط الجلسرين مع عصير الليمون وزيت اللوز. فالجلسرين يحافظ على صحة اليدين ويزيد من ترطيبها، فهو مادة تتفاعل مع البشرة وتساعد على إصلاحها. أما عصير الليمون فيعمل كمقشر للبشرة إذ يساعد في تنعيم اليدين وتخليصها من الأوساخ. وزيت اللوز يرطب يديك ويحميها من الجفاف والتشققات، كما يحافظ على لمعانها. ضعي ملعقة كبيرة من الجلسرين، مع نصف ملعقة من زيت اللوز، وبضع قطرات من عصير الليمون، ثم أخلطي المكونات في وعاء، وطبقيها على يديك مع التدليك. اتركيها على بشرة يديك لمدة 15 دقيقة، ثم أشطفي يديك بالماء الدافئ.

 الفازلين

يمكنك الحصول على يدين ناعمتين عن طريق تطبيق الفازلين المعروف بإحتوائه على دهون مكثفة والذي يعمل على ترطيب البشرة بعمق، لذلك فاستخدمي الفازلين كمرطب لجفاف يديك، كما يمكنك تطبيقه في الليل مع القفازات القطنية.  

resized_غسل يديك باستمرار خلال النهار يسبب بتشقق اليدين
غسل يديك باستمرار خلال النهار يسبب بتشقق اليدين

العسل

يعد العسل من المرطبات الطبيعية للبشرة بما أنه غني بمضادات الأكسدة، فيعمل على مكافحة الالتهابات ومسببات الحساسية.يمكنك تطبيقها على يديك الجافة للترطيبها وتنعيمها. ادهنى يديكِ بالقليل من العسل واتركيه لمدة 5 إلى 10 دقائق ثم اغسليها بالماء الفاتر وتمتعي بيدين ناعمتين.  

التقشير بالملح الخشن وزيت الزيتون

الحصول على يدين ناعمتين يتطلب تقشير البشرة وذلك عن طريق خلط الملح الخشن مع زيت الزيتون. فالملح الخشن يعمل كمقشر للبشرة فيزيل خلايا الجلد الميتة ويساعد في تنعيم البشرة. أما زيت الزيتون فهو مرطب طبيعي يعمل على تنعيم البشرة. اخلطي ملعقتين كبيرتين من ملح البحر مع كمّية مماثلة من زيت الزيتون، ودلكي بها يديكِ في حركات دائرية لمدة 10 دقائق، ثم اغسلي يديكِ، وكرري عملية التقشير مرة كل أسبوع.