أيقونات غيرّن من مفاهيم الجمال

ثورة جمالية متمردة ..نجمات تجرأن على قلب مفاهيم الجمال

إحسان علّوه
5 يناير 2024

كثيرات هن الجميلات في عالمنا الغربي والعربي، لكن القليلات منهن استطعن ترك بصمة جمالية لا تنسى ونجحن في التمرد على الأساليب الجمالية الكلاسيكية السائدة، ليحدثن بالتالي ثورة جمالية في عالم الجمال، ويصنعن بالتالي معايير جديدة في أساليب المكياج والشعر طغى تأثيرها على كل إمرأة عصرية تواقة للجمال. من بين هؤلاء نذكر ثلاثة من أشهرهن، النجمة العالمية مادونا، ليدي غاغا، والنجمة الإماراتية بلقيس فتحي، لنضيء جانباً على مسيرتهن في عالم الجمال بعيدا عن نجوميتهن في الفن.

النجمة العالمية مادونا من مؤسسات الثورة الجمالية المتمردة

عندما نذكر اسم نجمة البوب الأميركية مادونا، نجمة المسرح وعالم الغناء، لا بد أن يترافق الى اذهاننا بأنها واحدة من صناع ثورة الجمال في مسيرتها الفنية المتألقة. فهي نجمة صنعت إطلالات جمالية ايقونية ما يزال صداها الى اليوم والتي طبعت من خلالها عالم الجمال بلمستها الخاصة ولوكاتها العصرية والجنونية. هذه الثورة التي أحدثتها جعلت العديد من النساء يتبعنها ورسخت فيها قواعد جديدة في عالم الجمال بعيدا عن الكلاسيكية والتقليدية.

النجمة العالمية مادونا

قصات شعر البيكسي باسلوب مادونا - - صورة من Getty Images

نذكر مثلاً في بداياتها تمردها على الشعر الطويل، فإتجهت الى قصات الشعر الذكوري القصير بستايل البوب خاصة مع التجعيدات البارزة والتي رسمت من خلالها موضة لا تنسى.  وحافظت مادونا مع قصات الشعر الذكوري "البيكسي"، على لون شعرها البلاتيني الأشقر واصبح حينها موضة منتشرة بين الفتيات.

قصات شعر البيكسي باسلوب مادونا - - صورة من Getty Images
مادونا النجمة المتمردة في عالم الجمال

نجمة البوب مادونا حفزت النساء على التغيير الدائم في اطلالاتهن الجمالية والظهور بشكل متجدد وغير كلاسيكي، فكانت مثلاً من أوائل اللواتي ابتكرن صيحة الشعر الأشقر مع الحواجب الداكنة في فترة الثمانينات، وبالتالي، فهي أول من تجرأ على الظهور بلون شعر مغاير للحواجب بدرجة كبيرة، وهو الاتجاه الذى لا يزال موجودًا الى اليوم.

مادونا - - صورة من Getty Images
مادونا من اهم صانعات الثورة الجمالية المتمردة - صورة من Getty Images

خلقت كذلك موضة جمالية خاصة بها من خلال رسمة عينيها التي تعرف  " Cat's eye". ، أي عيون القطة. هذه الرسمة كانت ترافق مادونا في مختلف اطلالاتها على المسرح، وتعتمدها من خلال خطوط الآيلانير المسحوب على طرف الجفن العلوي. هذه الصيحة تعيد إحيائها النجمات الحاليات في العديد من مناسباتهن حيث يعتمدن على مظهر العيون القطة بعيدا عن ظلال الألون الصاخبة وطبقات السموكي التي تغلف الجفون.

اشتهرت النجمة مادونا كذلك بتسريحات الشعر الكاريه المجعد بطريقة شبابية وعصرية مع اللون الذهبي لشعرها، كذلك تمردت على ألوان شعرها فجربت مختلف التدرجات من البني الى الأحمر وصولا الى الأسود.

مادونا - صورة من Getty Images
مادونا - - صورة من Getty Images

والأهم من هذا كله، بأن مادونا حثت النساء على الاهتمام بجمالهن بشكل دائم والحفاظ على شبابهن حيث ما تزال تبدو ببشرة شابة رغم بلوغها عامها الـ 65، وما تزال ايضا تطبق الصيحات المتجددة والشبابية التي تقف فيها عند معايير السن، وهذا ما يشجع النساء دائما على الاهتمام بجمالهن في كل المراحل العمرية.

مادونا - صورة من انستغرام
مادونا - صورة من انستغرام
مادونا - - صورة من انستغرام
مادونا -  صورة من انستغرام

بلقيس فتحي ..أيقونة تمردت على عالم الجمال

لائحة أيقونات الجمال العربي لا يستهان بها ايضا، ومن ضمن هؤلاء، نذكر النجمة الإماراتية الشابة بلقيس فتحي التي نجحت سريعاً في خطف الأضواء ليس بمسيرتها الفنية اللامعة، إنما نجحت بأن تكون واحدة من صناع الثورة الجمالية المتمردة، بأساليب جديدة ومبتكرة لم نعهدها خاصة ضمن الجمال الخليجي.

بلقيس فتحي
بلقيس فتحي في احدث اطلالة لها بالشعر القصير مع العام الجديد 2024
بلقيس فتحي في احدث اطلالة لها بالشعر القصير مع العام الجديد 2024
بلقيس فتحي في احدث اطلالة لها بالشعر القصير مع العام الجديد 2024

لم تواكب بلقيس فتحي فقط أجدد صيحات الموضة الراقية، إنما شاركت بصناعتها وخلقها من خلال اطلالاتها المتجددة في عالم الجمال، فشكلت بالتالي نموذجا ملهماً لكل إمرأة تحبذ الظهور بإطلالة شبابية جذابة مع الأنماط الجديدة في رسمات المكياج وتسريحات الشعر. ولم تكتفي بذلك، فحاولت التقرّب لهذا العالم عن كثب من خلال إطلاق خط جمالي خاص بها عبر مستحضرات ساعدت المرأة على تعزيز جمالها من رؤية وخبرة بلقيس فتحي.

بلقيس فتحي
بلقيس فتحي
بلقيس فتحي
بلقيس فتحي

وما كان لافتاً بأن بأن بلقيس امتلكت الجرأة في تجربة العديد من الصيحات الجمالية المبتكرة والتي راعت فيها بنفس الوقت ستايل المرأة العربية والخليجية.

فمن رسمات المكياج القوي الى صيحات العيون المبتكرة وطريقة دمج الألوان، الى جانب تسريحات الشعر المتجددة والعصرية، كما إطلالاتها على انستغرام، نستطيع أن نقول بأن بلقيس واحدة من أكثر الفنانات الملهمات للمرأة العربية بأساليبها الجمالية الخلاّقة.

بلقيس فتحي

ليدي غاغا تمردت على قواعد الجمال وأرست مفاهيم جريئة

مسيرة نجمة البوب الأمريكية ليدي غاغا لم تقتصر على النجاح الساحق الذي حققته في مجال صناعة الأغاني والموسيقى، إنما كانت واحدة من صناع الجمال في قالب جديد ومختلف، ألا وهو التمرد على الكلاسيكيات المتعارفة عليها في قواعد الجمال، لتخلق هوية جديدة قلدتها العديد من النساء بها في كل أنحاء العالم.

ليدي غاغا
ليدي غاغا
ليدي غاغا
ليدي غاغا احدى ايقونات عالم الجمال

تجرأت غاغا على تطبيق اتجاهات جمالية مبتكرة لم نشهد لها مثيل لتصنع ثورة جمالية مختلفة عن السائد، وعملت حينها ضجة مع كل إطلالة لها وما تزال الى اليوم حيث تترقبها عدسات الكاميرات بأدق التفاصيل الجمالية التي تطل بها، من اساليب المكياج الى تسريحات الشعر، من بينها رسمات الظلال القوية التي تغمر الجفون الى حدود الحواجب بصخب، ألوان الشعر البلاتينية الجريئة، تسريحات الشعر التي تعيد قولبتها من الكلاسيكية الى العصرية على غرار تسريحات شعر الريترو وغيرها من اللمسات الجمالية التي أحدثت مفهوماً مختلفاً عن المتداول.

ليدي غاغا
ليدي غاغا صنعت ثورة جمالية مبتكرة

ليدي غاغا

من اللمسات الجمالية المتمردة لها ايضا نذكر قصات شعرها العصرية shag التي أصبحت اتجاهاً رائجاً جداً بين النجمات والنساء، وتتميز بالشعر الطويل الى الكتف مع مجموعة من الطبقات المتقطعة، وغرة مشعثة تغطي الجبين مما يمنح اللوك أناقة نجوم الروك.

أكملت غاغا تمردها على عالم الجمال السائد من خلال إطلاقها ماركتها التجارية للمكياج “Haus Laboratories” لتخص المرأة برؤيتها في هذا العالم الواسع، كما اتبعت نهجًا مختلفًا في الترويج لمنتجاتها حصريًا عبر موقع "أمازون".

ليدي غاغا
ليدي غاغا احدى المتمردات على عالم الجمال التقليدي
ليدي غاغا
ليدي غاغا

أي أسلوب من هؤلاء النجمات تعتبرونه الأكثر تمرداً في عالم وصناعة الجمال الخاص بالمرأة؟.

مصدر الصور من حسابات النجمات على انستغرام ومن وكالة AFP ومن Getty Images.