حمض الساليسيليك العدو الأول لحب الشباب... إليك فوائده لتعزيز جمال المرأة

حمض الساليسيليك العدو الأول لحب الشباب... إليك فوائده لتعزيز جمال المرأة

رحاب عباس

لا شك أن جمالِك هو مرآة تعكّس كل مواطنّ القوة في شخصيتك، وتأكدي أن سعيِك للعناية ببشرتك ما هو إلا جزء يحمل خفايا احترامك لذاتك وثقتك بنفسك؛ وبما أننا نعيش أجواء احتفالية بمُناسبات مُتنوعة تُسلط الضوء على إنجازات المرأة وتأثيرها في المجمتع خلال شهر مارس، سنستغل السطور القادمة، للحديث عن مركب فعال، والذي من شأنه العمل على تعزيز جمال المرأة في شهر مارس بشكل صحي وسليم.

عندما يتعلق الأمر بالحفاظ على بشرة صحية خالية من العيوب، فإن بعض المُكونات أثبتت فعاليتها في هذا المجال، وأبرزها حمض الساليسيليك الذي يُعتبر العدو الأول لحب الشباب. ولكن ما هي الفوائد الأخرى لحمض الساليسيليك؟ وكيف يُمكن الاستفادة بشكل أكبر من خصائصه؟ هذه الأسئلة وسواها سيُجيب عليها خلال الفقرات التالية، وذلك من خلال استشاري الجلدية والتجميل الدكتور محمد أبو ليله من القاهرة.

حمض الساليسيليك لطبقات البشرة الداخلية

حمض الساليسيليك يثستخدم تحت إشراف طبي لعلاج طبقات الجلد الداخلية
حمض الساليسيليك يثستخدم تحت إشراف طبي لعلاج طبقات الجلد الداخلية

أوضح الدكتور محمد، أن الحوامض المُستعملة في مجال العناية بالبشرة يتم تقسيمها إلى فئتين: "حوامض بيتا هيدروكسي" المعروفة باسم BHA و"حوامض ألفا هيدروكسي" المعروفة باسم AHA . يندرج حمض الساليسيليك ضمن الفئة الأولى من هذه الحوامض القابلة للذوبان في الزيوت، أما عن الفئة الثانية فمنها القابلة للذوبان في الماء، وتتضمن حوامض مثل حمض الجليكوليك وحمض اللكتيك.

وأضاف: أن أنواع الحوامض القابلة للذوبان في الدهون تدخل إلى عمق البشرة حيث تتواجد الطبقات الدهنية. أما أنواع الحوامض القابلة للذوبان في الماء فتعمل عادة على سطح البشرة. وهذا يعني أن حوامض الـAHA تعمل على إزالة الخلايا الميتة عن سطح البشرة مما يساعد على تجددها، أما حوامض الـBHA، ومنها حمض الساليسيليك، فتعمل على الطبقات الداخلية للجلد وتدخل إلى المسام ليكون مفعولها بالعمق.

حمض الساليسيليك لعلاج حب الشباب

يُعالج حمض الساليسيليك حب الشباب بجدارة ضمن إشاردات طبيبك المُختص
يُعالج حمض الساليسيليك حب الشباب بجدارة ضمن إشاردات طبيبك المُختص

وبحسب ما قاله الدكتور محمد، يتميز حمض الساليسيليك بقدرته على الوصول إلى عمق البشرة، وهذا ما يجعله مفيدًا في علاج حب الشباب. يتمتع هذا الحمض بقدرة على تذويب الشوائب التي تسد مسام البشرة؛ ولذا فهو يعمل كمضاد للالتهاب، ومُعالج لكل أنواع البثور التي تظهر على سطح الجلد. أما وصول حمض الساليسيليك إلى الطبقات الداخلية للبشرة فيمكنه من تذويب المواد التي تلصق خلايا الأنسجة فيما بينها. وهذا ما يعزز مفعوله المُقشر والمنظف لمسام البشرة من الشوائب المُتراكمة داخلها.

بشرة مُتألقه ونضرة في جميع الأوقات

حمض الساليسيليك لبشرة خالية من العيوب قبل حضور مُناسبات شهر مارس
حمض الساليسيليك لبشرة خالية من العيوب قبل حضور مُناسبات شهر مارس

من ناحية أخرى، أكد الدكتور محمد، أن هذا الحمض فعّال لتعزيز جمال البشرة في شهر مارس، وأيضًا في جميع الأوقات؛ كونه قد يُساهم في تحسين صحة جميع أنواع البشرة وخصوصًا البشرة الدهنية. لكن ينصح باستخدامه تحت إشراف طبي ومنع الإفراط  في تطبيقه خلال استعماله، وذلك لتجنب تهيُج البشرة.  الجدير بالذكر، أن هُناك ثلاث عوامل تُساهم في ظهور حب الشباب والزوان، وهي " الإفراط في الإفرازات الدهنية، البكتيريا المُسببة لالتهاب البشرة وظهور البثور، وتكاثر غير طبيعي لخلايا البشرة يتسبب في انسداد المسام"؛ هُنا يعمل حمض الساليسيليك عادةً على هذا العامل الأخير، لعلاج الزوان الأسود والأبيض؛ كونه قادرًا على تذويب الكيراتين، وتنظيم آلية تجدد الخلايا.

 وفي هذا السياق، لا بد الأخذ بعين الاعتبار أن آثار حمض الساليسيليك الجانبية ترتبط بمدى ارتفاع نسبة تركيز هذا الحمض وعدد مرات تطبيقه على البشرة بالإضافة إلى مدى حساسية الجلد.  كما أن تطبيقه على مناطق واسعة من الجلد مُمكن أن يُسبب نوع من التسمم. لذا، من الضروري استعمال المُستحضرات التي تحتوي على هذا الحمض تحت إشراف طبي، وفي مناطق ظهور حب الشباب فقط دون سواها.

فضلًا على ذلك، فإن مفعول حمض الساليسيليك لا يقتصر على علاج حب الشباب والزوان ولكنه يمتد إلى علاج القشرة أيضًا، فاستعمال هذا الحمض بنسب مُنخفضة في مُستحضرات علاج القشرة يُساهم في التخلص بشكل سريع من هذه المشكلة.

أطعمة غنية بحمض الساليسيليك لتعزيز جمال المرأة

احرصي على تناول البرتقال فهو أحد الأطعمة الغنية بهذا الحمض لتعزيز جمال بشرتك بشكل طبيعي
احرصي على تناول البرتقال فهو أحد الأطعمة الغنية بهذا الحمض لتعزيز جمال بشرتك بشكل طبيعي

وهنا أكد الدكتور محمد، أنه يُمكن الحصول على فوائد هذا الحمض من بعض الأطعمة الغنية بنسب مُتفاوتة من هذه المادة، لتعزيز جمال المرأة في شهر مارس أثناء عنايتها بالبشرة، وذلك لحضور مُناسباتها المُتنوعة ببشرة تليق بجمال شخصيتها وملامحها الجذابة.

 وفي هذا الشأن، تُعد الفواكه والخضروات من أعلى الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من حمض الساليسيليك، ومن أبرز الأمثلة عليهم:

  • الخضروات "البروكلي، القرنبيط، الخيار، السبانخ الطازجة، البطاطا الحلوة، الباذنجان، الفطر المُعلب، الفجل، الطماطم، الفلفل الحلو، الكوسا".
  • الفواكه " التفاح، العنب، البرتقال، الجريب فروت، الأفوكادو، التوت، الكرز، الخوخ".
  • الأعشاب والتوابل " الزعتر، إكليل الجبل، مسحوق الكاري، الفلفل الحلو".

استخدامات حمض الساليسيليك التجميلية

استخدامات حمض الساليسيليك  التجميليةمتنوعة وخصوصًا لتعزيز جمال المرأة في شهر مارس
استخدامات حمض الساليسيليك  التجميليةمتنوعة وخصوصًا لتعزيز جمال المرأة في شهر مارس

أشار دكتور محمد، إلى أنه متوافر في العديد من مُنتجات العناية بالبشرة؛ فقد يُستخدم بشكل موضعي لعلاج بعض مشكلات الجلد، مثل: حب الشباب، والصدفية، والتهاب الجلد الدهني؛ كما أنه يُمكن استخدامه لعلاج الثآليل الشائعة والثآليل الأخمصية.

غالبًا ما يوجد حمض الساليسيليك بأكثر من شكل، مثل: مراهم، أو كريمات، أو رغوة، أو صابون؛ ولكن يجدر التنويه أن البعض قد يعاني من ردود فعل تحسسية عند وضعه على البشرة لذا لا غنى عن استشارة الطبيب المُختص قبل استخدامه لتعزيز جمال المرأة في شهر مارس دون أضرار لاحقة.

كذلك على المرأة تجنب استخدامه بشكل موضعي على الجروح المفتوحة، أو الجلد المُصاب بحروق الشمس، أو الجلد الجاف والمتهيج، حيث أنه قد يزيد من الآثار الجانبية لهذه الحالات. كما أنه يُنصح بعدم استخدامه بالقرب من الحرارة العالية أو اللهب المكشوف من خلال غسل اليدين من الدواء، حيث أنه قد يتسبب في حرق البشرة.

أعراض الحساسية تجاه حمض الساليسيليك

التزمي باستخدام هذا الحمض مع الطبيب المُختص لمنع إصابتك بالأعراض التحسسية المتنوعة وحصولك على بشرة مُشرقة في شهر مارس
التزمي باستخدام هذا الحمض مع الطبيب المُختص لمنع إصابتك بالأعراض التحسسية المتنوعة وحصولك على بشرة مُشرقة في شهر مارس

نصح الدكتور محمد بضرورة تجربة هذا الحمض على اليدين قبل استخدامه على البشرة؛ وذلك لمُتابعة ظهور أي ردود فعل تحسسية تجاه، خصوصًا الأعراض التالية:

  • حكة.
  • تورم في اليدين أو القدمين.
  • تورم الوجه، والشفتين، واللسان.
  • حرق شديد.
  • جفاف الجلد.
  • تهيج في الجلد.

وأخيراً، إذا كنتِ تُعانين من مشاكل متنوعة بالبشرة، وخصوصًا حب الشباب خلال استعداداتك للاحتفال بمُناسباتك المُتنوعة، فلا بد أن تُسارعي إلى طبيب الجلدية لتوظيف حمض الساليسيليك ضمن روتين عنايتك ببشرتك للاستفادة من فوائده القادرة على تعزيز جمال المرأة في جميع الأوقات.