حسب نوع البشرة .. زيوت طبيعية تمنحُها الليونة وتُجدد خلاياها وتُعيد شبابها

حسب نوع البشرة .. زيوت طبيعية تمنحُها الليونة وتُجدد خلاياها وتُعيد شبابها

رحاب عباس
27 فبراير 2023

تنشأ لغة حوار خفية بين أنسجة البشرة العميقة وطبقاتها السطحية؛ يُعبران من خلاله عن مدى سعادتهما أو الإحباط الذي ينتابهما، إما بحصولك على بشرة نضرة صافية وإما إصابتك بالأمراض الجلدية المُفاجئة.

ربما لم تسمعي من قبل عن هذا الحوار الخفي؛ في الواقع، هو حديث يومي لن تسمعيه، ولكن بالتأكيد ستلمسين نتائجه على بشرتك. هكذا هو حالك مع الزيوت الطبيعية التي تُطبقيها على بشرتك؛ فعندما تُحسنين اختيار الأنواع المُناسبة لأنسجة بشرتك، ستشعرين بمدى سعادتها المُجسدة في ظهورك بملامح مُفعمة بالحيويةوالجمال الطبيعي.

اختاري بعناية الزيوت الطبيعية المُناسبة لنوع بشرتك لجمال طبيعي وبشررة شبابية دومًا
اختاري بعناية الزيوت الطبيعية المُناسبة لنوع بشرتك لجمال طبيعي وبشررة شبابية دومًا

لا شك أن الزيوت الطبيعية تتميز بخواصٍ غنية كاحتوائها على مضادات الأكسدة، ومضادات للميكروبات، والالتهابات، وتهيج الجلد والحكة، وبعضها يُعدّ علاجًا تكميلياً للأمراض الجلدية، فضلًا على أنّها مفيدة للعناية بالبشرة لغناها بالأحماض الدهنية والفيتامينات المُغذية، إلا أن استخدامك لها بالطريقة العشوائية ومن دون دراية كاملة بالأنواع المُناسبة منها لطبيعة بشرتك، والمشاكل التي تُعاني منها، قد يُشكل خطوة على خلاياها على المدى الطويل.

لذا أنا معك اليوم من فريق "هي"، لمُساعدتك في اختيار الزيوت الطبيعية المُناسبة حسب نوع بشرتك، كي تنعمي دومًا ببشرة مُشرقة وشبابية لا تشوبها شائبة، وذلك بناء على توصيات أخصائية البشرة والشعر مريم عبد الغني  من القاهرة عبر موقع " هي".

أهمية الزيوت الطبيعية للبشرة

الزيوت الطبيعية إحدى أدوات التجميل التي لا غنى عنها والغنية بالفيتامينات والأحماض الدهنية لتعزيز أنسجة البشرة ال
الزيوت الطبيعية إحدى أدوات التجميل التي لا غنى عنها والغنية بالفيتامينات والأحماض الدهنية لتعزيز أنسجة البشرة ال

أوضحت أخصائية البشرة مريم، أن الزيوت الطبيعية المُخصصة للبشرة تُعتبر إحدى أدوات التجميل الأساسية التي لا غنى عنها؛ وذلك لقدرتها على ترطيب البشرة بشكلٍ طبيعي دون أن تترك طبقةً زيتيةً مزعجة، كما أنها تحوي مكوناتٍ مُغذية للبشرة كمضادات الاكسدة، والأحماض الدهنية، ومادة البوليفينول، وتُساهم في الحد من التهابات البشرة، وتهيج حب الشباب، وتُخفف من حساسية الوردية الحمراء، وتمنح البشرة الإشراقة والنضارة، ومع اختلاف أنواع الزيوات وتعدد أنواعها، إلا أنّه يمكن البحث عن أفضل الزيوت التي تتناسب مع البشرة.

أفضل زيوت طبيعية للبشرة حسب نوعها

أكدت مريم، أن اختيار نوع الزيت هو العامل الجوهري والأساسي للحصول على بشرة مُتألقة دومًا؛ وبالتالي يُمنع استخدام الزيوت الطبيعية على الوجه نهائياً من دون استشارة الخبراء المُختصين لتوظيفها حسب نوع البشرة بشكل صحي وسليم. لكن بصفة عامة سنختار أفضلها حسب نوع البشرة، وذلك على النحو التالي:

الزيوت  الطبيعية المُناسبة للبشرة العادية

اختيار نوع الزيت هو العامل الجوهري للحصول على بشرة شبابية ومتألقة دومًا
اختيار نوع الزيت هو العامل الجوهري للحصول على بشرة شبابية ومتألقة دومًا

إذا كنتِ من  صاحبات البشرة العادية، فيُمكنك استخدام ما يحلو لك من أنواع الزيوت الطبيعية، حيث أنها ستمنح وجهكِ اللمعان، الإشراقة وتحارب التجاعيد، الهالات السوداء، البهتان وغيرها من علامات التعب والشيخوخة، أما عن أكثر الزيوت المفيدة لنضارة بشرتك فهي:

  • زيت الزيتون

يعمل على ترطيب البشرة بعمق، حيث يتميز بوصوله إلى طبقات الجلد العميقة والمسامات، والأهم أنه كما ينظف البشرة العادية فهو يخفف الحبوب وعيوب وشوائب البشرة لتحصلي على بشرة رائعة.

  • زيت الجوجوبا

يُستخدم زيت الجوجوبا في ترطيب البشرة العادية، كما أنه خفيف ويمتص بسهولة داخل خلايا البشرة، ولا يتسبب في انسداد المسام أبدًا؛ والأهم أنه يعمل على إحداث توازن في إنتاج الدهون في البشرة، ما يُساعد ذلك على وقايتها من ظهور حب الشباب، كما أنه يحوي فيتامين E وعند استخدامه بشكل يومي يُقلل من ظهور التجاعيد.

  • زيت الورد:

مُرطب رائع للبشرة العادية، كما يُساعد زيت الورد في الحد من الوقاية من ظهور التجاعيد، وعلامات التقدم في السن. بالإضافة إلى أنه يمنح البشرة التغذية اللازمة فتصبح نضرة ومُشرقة، كما أن بعض النساء تستخدمه كمزيل طبيعي للمكياج وواقي طبيعي للبشرة من أشعة الشمس الضارة.

الزيوت الطبيعية المُناسبة للبشرة الجافة

زيت شجرة الشاي أحد الزيوت الطبيعية الفعالة لعلاج مشاكل البشرة الجافة
زيت شجرة الشاي أحد الزيوت الطبيعية الفعالة لعلاج مشاكل البشرة الجافة

تُعاني البشرة الجافة من نقص إفراز الدهون، وبالتالي جفاف البشرة  المُستمر، أو ربما إصابتها بالتشقق الدائم، كما أنها من أكثر أنواع البشرة التي تظهر عليها التجاعيد، وتميل إلى الخشونة والإحمرار خصوصًا في فصل الشتاء. ولكي تحافظي على صحة بشرتكِ الجافة استخدمي هذه الزيوت الطبيعية:

  • زيت شجرة الشاي:

ما يميّز زيت شجرة الشاي أنه يحتوي على أكثر من 50 مكون، جميعها تعمل على طرد الجراثيم. هو مُناسب للبشرة الجافة، كونه يساعد على التئام التشققات والجروح الناتجة عن إفتقاد الزيوت والدهون المغذية في الجلد. كذلك، هو يمنحها الليونة والرطوبة.

  • زيت البابونج:

الجئي إلى زيت البابونج لتعزيز جمال بشرتك الجافة. هو يحتوي على مكون معروف بـ"الأزولين" يعمل على تعزيز وظيفة الغدد الدهنية في البشرة، وبالتالي مُحاربة علامات الشيخوخة أهمها التجاعيد والبقع الداكنة.

  • زيت اللافندر:

يُقلل زيت اللافندر من الإحمرار والتهيج الذي تتعرض له البشرة الجافة، كما أنه يحميها من الحروق الناتجة عن أشعة الشمس القوية، من خلال ترطيبها وتعزيز نمو الخلايا الأساسية.

  • زيت اللوز الحلو:

يعمل على الترطيب العميق للبشرة الجافة، كما أنه يُقلل من ظهور الاكزيما التي قد يتعرض إليها أصحاب البشرة الجافة، بالإضافة إلى أنه يحمي الجلد من التشققات ويُقلل من التصبغات والمساعدة في توحيد لون البشرة.

  • زيت الزيتون:

هو من أكثر الزيوت التي تعمل على ترطيب البشرة بعمق، كما أنه يُساعد أيضًاعلى علاج تشققات الكعب والكوع والركبتين، وينصح بوضع قليل منه على الجلد مع مسح أي فائض لتفادي تهيج الجلد وانسداد المسام.

الزيوت الطبيعية المُناسبة للبشرة المُختلطة

زيت خشب الصندل أحد الزيوت الطبيعية المُناسبة للبشرة المُختلطة
زيت خشب الصندل أحد الزيوت الطبيعية المُناسبة للبشرة المُختلطة

هى مزيج بين البشرة الدهنية والبشرة الجافة حيث تفرز الزيوت خصوصًا عند منطقة الجبين والأنف والذقن. أما الأجزاء الأخرى فتكون جافة نوعًا ما. الزيوت الطبيعية الأنسب لهذا النوع هي:

  • زيت خشب الصندل:

يعمل زيت الصندل على علاج جفاف البشرة وترطيبها بعمق، كما أنه يمتص زيوت البشرة الدهنية، ويساعد على التخفيف من ظهور التصبغات، والحبوب خصوصًا في منطقة الجبين. بالإضافة إلى تفتيح لون البشرة وتوحيد لونها.

  • زيت الجوجوبا:

يحتوي هذا الزيت على خصائص مُحاربة للالتهابات والبكتيريا، كما أنه غني بالفيتامينات والمعادن، مثل الفيتامين E، الزنك والسيلينيوم. من هنا، هو ملائم للبشرة المختلطة، كونه يعالج البثور في المنطقة الدهنية، في حين أنه لطيف على البشرة الجافة.

الزيوت الطبيعية المُناسبة للبشرة الدهنية

زيت الأرجان أحد الزيوت الطبيعية التي تعمل على استعادة توازن البشرة الدهنية
زيت الأرجان أحد الزيوت الطبيعية التي تعمل على استعادة توازن البشرة الدهنية

تفرز البشرة الدهنية الزيوت، وتكون لامعة في معظم الوقت، وتتفاعل مع أي كريمات أو زيوت لتفرز المزيد من الدهون. لذا يجب عليكِ اختيار الزيت المُناسب الذي لا يزيد من إفراز الدهون وزيادة هذه اللمعة، وهذه الزيوت يُمكنك استخدامها دون أي تخوف.

  • زيت الأرجان:

يُساعد زيت الأرجان على استعادة توازن البشرة الدهنية، وتقليل إفراز الدهون؛ كما أنه يحتوى على فيتامين E الذي يُقلل من ظهور التجاعيد ويحافظ على نضارة البشرة. بالإضافة إلى أنه غني بالمواد المضادة للأكسدة التي قد تُساعد على شفاء خلايا الجلد التالفة والتخلص من البثور المزعجة.

  • زيت الروزماري:

يحتوي زيت الروزماري على مضادات للإلتهابات ومطهرات للبشرة، ما يجعله مُناسب جدًا للبشرة الدهنية، حيث أنه يعمل على تطهيرها ليُقلل ظهور الحبوب والالتهابات، وأيضًا يُقلل المسام الواسعة وظهور الرؤوس السوداء.

  • زيت الليمون:

يحتوي زيت الليمون على الأحماض التي قد تُساعد البشرة على التخلص من إفرازات الدهون الزائدة، وتقليل ظهور الحبوب، ومعالجة الندوب الناتجة عن حب الشباب، ولكن احذري من الإفراط في استخدامه؛ إذ يجب عليكِ أن تستخدميه بكميات قليلة كونه حاد على البشرة

  • زيت شجرة الشاي:

من أشهر الزيوت للبشرة الدهنية، وتستخدمه العديد من العلامات التجارية في المجموعات المخصصة للبشرة الدهنية لما له من فوائد مُتعددة، حيث يعمل على إعادة توازن الدهون في البشرة، وتقليل الإفرازات الزائدة ،ويُغلق المسام الواسعة؛ ما يُقلل من ظهور الحبوب، كما أنه ينظف البشرة بعمق ويرطبها ويخفف من تهيج البشرة واحمرارها.

الزيوت الطبيعية المُناسبة للبشرة الحساسة

زيت القرفة أحد الزيوت الطبيعية المُعززة لجمال البشرة الحساسة وتقوية مناعتها
زيت القرفة أحد الزيوت الطبيعية المُعززة لجمال البشرة الحساسة وتقوية مناعتها

تتاثر البشرة الحساسة سريعًا بتغيُر الفصول، كما أن لها ردود فعل تحسسية تجاه المواد الكيميائية، والعطور، وبعض الزيوت التي قد تُسبب تهيجها. وقد تُعاني صاحبات البشرة الحساسة من مُشكلة الاحمرار المستمرة، وظهور البثور الصغيرة، والبقع الداكنة. لذا يجب عليكِ الحذر عند استخدام أي مواد على بشرتك الحساسة؛ ويُمكنك أيضًا تجربتها على مساحة صغيرة على البشرة حتى تتأكدي من أنها لن تُسبب لكِ حساسية واحمرار. اما عن الزيوت الطبيعية المُناسبة لها فهي: 

  • زيت البخور:

هو من المكونات القديمة، والثمينةن والمُنتشرة كثيرًا في العالم العربي. المكونات الغنية به تُساعد على مُكافحة الطفح الجلدي الذي قد يُصيب البشرة الحساسة بكثرة، كما أنه يُقلل التجاعيد ومختلف علامات الشيخوخة.

  • زيت الجيرانيوم:

يستخدم زيت الجيرانيوم عادة ضمن تركيبة منتجات المكياج الطبيّة والمناسبة للبشرة الحساسة فهو لطيف على البشرة ويمنحها الترطيب المطلوب دون زيادة إفراز الدهون بها.

  • زيت القرفة:

يحتوي زيت القرفة على مجموعة من مُضادات الأكسدة، والمُضادات الحيوية التي تُحارب كل علامات الشيخوخة، كما أنه يعزز الدورة الدموية لتقوية المناعة في الجلد.

وأخيرًا، قدمنا لكِ من فريق موقع "هي" خيارات متنوعة من الزيوت الطبيعية حسب نوع بشرتك، فلا تترددي في اختيار ما يُناسبك بعد استشارة الخبراء المُختصين لتوظيفها بشكل صحي للوصول إلى ما تطمحين إليه بكل سهولة ومن دون أمراض جلدية مُفاجئة.