دليلك الجمالي للحفاظ على إشراقة بشرتك في كل الأوقات

دليلك الجمالي للحفاظ على إشراقة بشرتك في كل الأوقات

رحاب عباس
11 ديسمبر 2022

نظرة ثم ابتسامة ثم ضحكات عالية، هكذا يبعث نور جمالك من ملامح وجهك ونضارة بشرتك إلى المُحيطين بكِ. لذا فقد حان الوقت لمعرفة الأساسيات التي تُحافظين بها على جمال بشرتك من الداخل والخارج.

لكن تأكدي عزيزتي أنه لا مكان بيننا للاستهانة بأهمية عنايتكِ ببشرتك، فعلى الرغم من توافر منتجات العناية بالبشرة المُساهمة في حصولك على بشرة خالية من العيوب، إلا أنكِ لستِ بحاجة إلى إنفاق الكثير من الأموال للوصول إلى ما تطمحين إليه، لذا يجب عليك التعرف على كيفية الحفاظ على جمال البشرة ونضارتها بشكل سليم في المقام الأول، وذلك قبل إهدار وقتك ومالك في شراء مُستحضرات العناية بالبشرة الباهظة الثمن.

وبناء على ذلك، كوني معنا أينما كنتِ، فنحن اليوم على موعد معكِ لتقديم أهم النصائح الجمالية للحفاظ على إشراقة بشرتك بشكل صحي. وعمومًا تأكدي أن حصولك على بشرة خالية من العيوب أساسه التزامك بالتغذية السليمة وإكثارك من شرب الماء وتخصيص أوقات منتظمة لتوفير عناية فائقة ببشرتك.

استخدمي الماء الفاتر بدلا من الساخن للحصول على بشرة خالية من العيوب
استخدمي الماء الفاتر بدلا من الساخن للحصول على بشرة خالية من العيوب

من هذا المُنطلق، إليك عزيزتي أهم النصائح الجمالية للحصول على بشرة خالية من العيوب بأقل التكاليف وأفضل النتائج، وذلك بناء على توصيات استشاري الأمراض الجلدية الدكتور طلال عبد الرحيم من القاهرة.

أسرار شيخوخة البشرة مُبكرًا

أوضح دكتور طلال، أن شيخوخة البشرة مُبكراً مرتبطة بالعديد من العوامل الداخلية والخارجية على حد سواء. وبما أن العوامل الداخلية قد يصُعب التغلب عليها في أسرع وقت، خصوصًا الناتجة عن العوامل الوراثية، والشيخوخة، وتغيُرالهرمونات، وحالات مثل مرض السكري، فإن المؤثرات الخارجية مثل التعرض لأشعة الشمس الضارة، والغسيل المتكرر للبشرة، واستخدام الماء الساخن، والنظام الغذائي غير الصحي، والإجهاد، وقلة النوم، وقلة التمارين الرياضية، والجفاف، والتدخين...عوامل يُمكن القضاء عليها سريعًا للحصول على بشرة خالية من العيوب.

وفي هذا السياق، نؤكد أن العوامل الخارجية لها دور محوري في إصابة البشرة بالشيخوخة المُبكرة، وبالتالي الوصول إلى حلول جذرية لها أمر حتمي للحفاظ على نضارة البشرة خلال مراحل العمر المُتقدمة.

سر جمالك في اتباع هذه النصائح

أكد دكتور طلال أن جميع مستحضرات العناية بالبشرة وحتى الباهظة الثمن، لا تُفيد في الحصول على بشرة خالية من العيوب إلا إذا تم استخدامها بالطريقة الصحيحة وتحت إشراف الخُبراء المُختصين، والأهم المواظبة على استخدامها بالطريقة الصحية حسب نوع البشرة وليس غير ذلك.

أما بالنسبة الى أهم النصائح الجمالية للحفاظ على إشراقة البشرة والقضاء على مشاكلها المُتنوعة فهي:

إبدئي بالأنسجة العميقة

الامصال الغنية بالفيتامينات لتعزيز جمالك والحصول على بشرة خالية من العيوب
الامصال الغنية بالفيتامينات لتعزيز جمالك والحصول على بشرة خالية من العيوب

تأكدي عزيزتي أن منتجات العناية بالبشرة التي تدعي أنها تُحارب علامات الشيخوخة، هي بمثابة مُرطبات تتغلغل في الطبقات السطحية فقط، أما الطبقات العميقة فتتطور في شيخوختها من دون درايتك بذلك.

لذا يُمكنك تناول أطعمة صحية تُساهم في تحسين صحة بشرتك من الداخل إلى الخارج، وأبرزها:

  • المانجو، تحوي مركبات ذات خصائص مضادة للأكسدة، تساعد هذه المركبات في حماية مكونات الجلد مثل الكولاجين.
  • الكالي، يُعتبر أحد أفضل مصادر اللوتين والزياكسانثين، إذ أنه يُساعد على مُحاربة تلف الجلد الناجم عن الضوء، وخاصة من الأشعة فوق البنفسجية.
  • زيت الزيتون، مرتبط بانخفاض خطر الإصابة بالتشيخ الضوئي الشديد للوجه، أي الضرر التراكمي للجلد الذي يشمل " التجاعيد، والبقع الداكنة، وتغير اللون الناتج عن التعرض لأشعة الشمس على المدى الطويل".
  • أوميغا 3، الموجودة في الأسماك الزيتية، والجوز، وبذور اليقطين، أوالزيوت مثل زيت بذر الكتان وزيت الذرة قد تمنع جفاف وتقشر الجلد.
  • الشوكولاتة الداكنة، قد تعمل مركبات الفلافانول الكاكاو الموجودة في الشوكولاتة الداكنة على تحسين بنية ووظيفة الجلد. والجدير بالذكرأن العُلماء اكتشفوا أن الكاكاو يُقلل الخشونة والقشور على الجلد، ويزيد من ترطيب البشرة، ويساعد في دعم دفاعات البشرة ضد الأضرار الناجمة عن الأشعة فوق البنفسجية.
  • الشاي الأخضر، له العديد من الفوائد للبشرة، إذ تعمل المركبات الموجودة في الشاي الأخضر والتي تسمى البوليفينول على تجديد خلايا الجلد التالفة، ومفيد في التئام الجروح أو بعض الأمراض الجلدية.
  • فول الصويا، يُساعد على تحسين تجاعيد الجلد التي تظهر في الزاوية الخارجية للعين.
  • الطماطم، تُعتبر أحد الأطعمة الصحية للحفاظ على صحة الأنسجة العميقة ووقايتها من الإصابة بسرطان الجلد.

قللي من توترك

حدد العلماء بعض الروابط بين مستويات التوتر ومشاكل الجلد والبشرة، إذ أن اللواتي يُعانين من مستويات عالية من التوتر أكثر عرضة لمشاكل الجلد والبشرة مثل:

  • حكة في الجلد.
  • جلد مُتقشر.
  • بُقع دهنية أو قشرية
  • الطفح الجلدي

لذا قد يؤدي تقليل مستويات التوتر لديك إلى الحصول على بشرة خالية من العيوب، وهنا جربي اليوغا أوالتأمل فهما أحد التقنيات الفعالة لتقليل التوتر والحصول على بشرة أكثر صفاء في آن واحد.

حافظي على رطوبة بشرتك

حافظي على رطوبة بشرتك باستخدام الكريمات المناسبة لنوعها
حافظي على رطوبة بشرتك باستخدام الكريمات المناسبة لنوعها

توصي الأكاديمية الأميركية للأمراض الجلدية للحفاظ على رطوبة البشرة ومنع الجلد من الجفاف والاحمراء والحكة بالطرق التالية:

  • رطبي بشرتك فورالخروج من الحمام لحبس الرطوبة فيها.
  • استخدمي الماء الفاتر بدلًا من الماء الساخن.
  • تجنبي استخدام الصابون القاسي، احرصي على استخدام منظفًا لطيفًا وخاليًا من العطور.
  • ابتعدي عن فُرش التقشير الكاشطة وإسفنج الاستحمام ومناشف الغسيل التي يمكن أن تلحق الضرر بسطح البشرة أوالجلد بصفة عامة.
  • جففي البشرة والجسم بلطف.
  • رطبي البشرة فورغسلها لحبس الرطوبة بها.
  •  ضعي المراهم والكريمات في غضون دقائق من التجفيف.
  • استخدمي الكريمات المُخصصة لنوع بشرتك والمُحددة من الخبراء المُختصين.

نظفي فُرش المكياج بانتظام

 لمحاربة العدوى وانسداد المسام، واظبي على غسل فُرش المكياج على الأقل مرتين شهريًا، للحفاظ على البشرة من انتقال البكتريا والجراثيم من مكان إلى آخر، وإليك الطريقة على النحو التالي:

  • ضعي قطرة من الشامبو الخفيف في راحة يدك، ثم بللي شُعيرات الفُرشاة بالماء الفاتر.
  • دلكي الشعيرات في راحة يدك لتوزيع الشامبو على الفُرشاة.
  • تجنبي تبلُل الجزء المعدني من الفُرشاة أوقاعدة شعر الفُرشاة لأن الصمغ قد يلين وقد تسقط الشُعيرات.
  • اشطفي الشامبو واعصري الماء بمنشفة.
  • ضعي الفُرشاة على جانبها مع وضع الشُعيرات المُتدلية على حافة المنضدة حتى تجف.
تخلصي من المؤثرات الخارجية المتسببة في اصابة بشرتك وجلدك بالشيخوخة المبكرة
تخلصي من المؤثرات الخارجية المتسببة في اصابة بشرتك وجلدك بالشيخوخة المبكرة

لا تستخدمي الكثير من المُنتجات

وضع العديد من منتجات العناية بالبشرة دفعة واحدة أمر قاسٍ على الجلد، ما يؤدي إلى مزيد من التشققات وانسداد المسام.

وأخيرًا، تأكدي أن استخدمك المُنظف المناسبة لنوع بشرتك، وترطيبك المُستمر لبشرتك، وتجنبك لمس وجهك بشكل مُتكرر، وابتعادك عن التعرض المُباشر لأشعة الشمس، واستخدامك المُنتظم لواقي الشمس، واختيارك مُنتج مُتعادل الأس الهيدروجيني لتقشير بشرتك، وتغذية بشرتك بالأمصال والكريمات التي تحوي مكونات تُغذيها، والنوم الجيد. كلها أساسيات لا بد من أخذها بعين الاعتبار للحصول على بشرة خالية من العيوب مدى الحياة.