مكون طبيعي رائع يحمي خصلات شعرك من التكسر والتلف ويحفز نموه سريعَا ... لا يفوتك

مكون طبيعي رائع يحمي خصلات شعرك من التكسر والتلف ويحفز نموه سريعَا ... لا يفوتك

رحاب عباس
18 أبريل 2024

لا شيء يحصل على ضجة للعناية بالشعر كمثل هذا المكون الرائع؛ كونه غني بالخصائص والمركبات المعززة لصحة وجمال شعرك من دون استثناء.  حديثنا اليوم عن فوائد زيت إكليل الجبل للشعر؛ باعتباره أفضل مكون للعناية بالشعر على الإطلاق بخصائصه الطبيعية التي تساعد على نمو الشعر، ورائحته المنعشة، وتنوعه.

يُمكنك العثورعلى نبتة إكليل الجبل أو الروزماري في مجموعة من منتجات العناية بالشعر في الأسواق، بالإضافة إلى عدد كبير من الأقنعة والخلطات التي يُمكنك صنعها بنفسك.

لكن عليكِ أن تتذكري دومًا أن زيت إكليل الجبل هو زيت أساسي قوي جدًا بما فيه الكفاية لتجديد فروة الرأس وتحفيز بصيلات الشعر؛ ولكن شدته يمكن أن تسبب تهيجاً لفروة الرأس إذا لم تكوني حذرة عند استخدامه.

يتمتع زيت إكليل الجبل بخصائص مرطبة ومضادة للالتهابات، ولكن ستحتاجين إلى مراقبة صحة فروة رأسك أثناء استخدام هذا المكون القوي، تماماً كما تفعلين مع أي منتج جديد للعناية بالشعر.

واستكمالًا لحديثناعن زيت إكليل الجبل؛ تعرفي معنا عبر موقع " هي "على فوائده وكيفيه استخدامه بالطريقة الصحيحة لتحسين صحة البُصيلات وتقوية وتطويل الشعر من دون أضرار لاحقة، وذلك بناءً على توصيات أخصائية الطب البديل سها العدل من القاهرة.

زيت إكليل الجبل طفرة في عالم العناية بالشعر

زيت إكليل الجبل أو الروزماري يعزز نمو الشعر وتطويله وتكثيفه بشكل طبيعي وفعال
زيت إكليل الجبل أو الروزماري يعزز نمو الشعر وتطويله وتكثيفه بشكل طبيعي وفعال

بحسب أخصائية الطب البديل سهام، يشتهر زيت إكليل الجبل أو المعروف باسم " الروزماري" بتأثيره على نمو الشعر؛ حيث أن أحد مكوناته النشطة هو حمض الكارسونيك الذي يعزز نمو الأعصاب، وينشط الدورة الدموية في فروة الرأس. وبالتالي فهو يحفز التئام أعصاب فروة الرأس مما يعيد نمو الشعر، ويحمي خصلاته من التكسر والتلف، ويمنع الإصابة بقشرة الرأس، ويمنحه النعومة والجاذبية بشكل فعّال.

زيت إكليل الجبل فوائده للشعر لا مثيل لها

وأضافت أخصائية الطب البديل سهام، أن زيت إكليل الجبل أو الروزمارييتمتع بفوائد عدة  قادرة على تحسين صحة الشعر، أبرزها:

علاج قشرة الشعر

زيت إكليل الجبل يُعالج قشرة الشعر
زيت إكليل الجبل يُعالج قشرة الشعر

تساعد خصائص زيت إكليل الجبل المضادة للالتهاب على الحد من التهاب الجلد وتهيجه، بما في ذلك فروة الرأس، مما يساعد بدوره على تقليل قشرة الرأس.

تقليل تساقط الشعر

يحتوي زيت إكليل الجبل على حمض الكارنوسيك، وهو مركب كيميائي فينولي في النبات له خصائص مضادة للالتهابات، ومضادة للأكسدة، يُمكن أن تساعد تلك الخصائص على تجديد الأعصاب والأنسجة التالفة في الجسم، بما في ذلك فروة الرأس.  لذا يؤدي استخدامه على فروة الرأس إلى تحسين الدورة الدموية في هذه المنطقة، ومع تدفق الدم إلى فروة الرأس، يتم إمدادها بالعناصر الغذائية التي تحتاجها لتقليل تساقط الشعر، ونموه بصور أسرع.

الحد من شيب الشعر

زيت إكليل الجببل يُحد من شيب الشعر قدر المستطاع ويعزز نموه  بشكل سريع
زيت إكليل الجببل يُحد من شيب الشعر قدر المستطاع ويعزز نموه  بشكل سريع

يُمكن أن يساعد زيت إكليل الجبل على تقليل التوتر، والذي يمكن أن يسبب حدوث الشيب المبكر، ولكنها فائدة محتملة يلزم إجراء المزيد من الدراسات لتحديد تأثيرها بوضوح

تعزيز نمو الشعر 

يُمكن استخدام زيت إكليل الجبل في تعزيز نمو الشعر، إذ ثبت سريريًا أن زيت إكليل الجبل يزيد من نمو الشعر عند مقارنته بدواء تساقط الشعر المينوكسيديل، كذلك يعمل زيت إكليل الجبل على تحفيز نمو الشعرعن طريق منع تأثيرات هرمون نوع من هرمون التستوستيرون المسؤول عادة عن تقلص بصيلات الشعر، مما يؤدي إلى تساقط الشعر.

زيت إكليل الجبل يُعزز جمال الشعر بعدة طرق

زيت إكليل الجبل مع  زيت الجوجوبا وتطبيق هذا الخليط ليلًا أحد الطرق لطبيعية الفعالة لتحسين صحة الشعر
زيت إكليل الجبل مع  زيت الجوجوبا وتطبيق هذا الخليط ليلًا أحد الطرق لطبيعية الفعالة لتحسين صحة الشعر

اختارت أخصائية الطب البديل سهام، أفضل طرق طبيعية للاستفادة من فوائد زيت إكيل الجبل للعناية بالشعر وذلك على النحو التالي:

  • تحضير محلول من زيت إكليل الجبل عن طريق إضافة قطرة أو اثنتين منه إلى زيت ناقل مثل زيت الجوجوبا وتطبيق هذا المحلول على الشعر ليلاً.
  • يمكنكِ أيضًا خلط بضع قطرات من زيت إكليل الجبل في الشامبو أو البلسم الخاص بك.
  • أوشراء منتجات الشعر مثل الشامبو الذي يحتوي على زيت إكليل الجبل.

زيت إكليل الجبل لشعر صحي بهذه الماسكات الطبيعية

من ناحية أخرى، أكدت أخصائية الطب البديل سهام، على إضافة زيت إكليل الجبل ضمن روتين العناية بالشعر، عن طريق تطبيق الماسكات الطبيعية التالية:

ماسك زيت إكليل الجبل لترطيب الشعر

زيت إكليل الجبل وزيت جوز الهند لترطيب الشعر وتغذية بصيلاته وتقوية جذوره
زيت إكليل الجبل وزيت جوز الهند لترطيب الشعر وتغذية بصيلاته وتقوية جذوره

يساعد زيت إكليل الجبل أو الروزماري على ترطيب فروة الرأس والشعر، وذلك من خلال دمجه مع زيت جوز الهند.لتحضير هذا الماسك أنتِ بحاجة إلىملعقة طعام كبيرة من زيت جوز الهند، وملعقة طعام صغيرة من زيت إكليل الجبل، وتطبيق التالي:

  • امزجي الزيوت مع بعضها جيدًا
  • طبقي المزيج على فروة الرأس مع التدليك.
  • اتركي المزيج على الشعر لمدة  30 دقيقة قبل شطفه كالمعتاد.

ماسك زيت إكليل الجبل لعلاج تساقط الشعر

يُمكنك تحضير ماسك زيت إكليل الشعر لوقف تساقطه وتحفيز نموه، ولتحضير هذا الماسك تحتاجين إلىملعقة طعام كبيرة من زيت الزيتون البكر، و10 قطرات من زيت إكليل الجبل، وتطبيق التالي:

  • امزجي زيت إكليل الجبل مع زيت الزيتون
  • طبقي المزيج على الشعر من الجذور حتى الأطراف.
  • دلكي فروة الرأس بلطف لمدة 10 دقايق
  • اتركي المزيج على شعرك لمدة ساعة، قبل شطفه كالمعتاد.

ماسك زيت إكليل الجبل لتطويل الشعر

زيت إكليل الجبل وزيت اللوز وزيت الأفوكادو أحد الماسكات الطبيعية المفيدة لتطويل الشعر
زيت إكليل الجبل وزيت اللوز وزيت الأفوكادو أحد الماسكات الطبيعية المفيدة لتطويل الشعر

يزيد زيت إكليل الجبل وصول المغذيات إلى بصيلات الشعر، وبالتالي يزيد من طوله وقوته وكثافته ولعمل هذا الماسك تحتاجين إلىملعقة طعام من زيت اللوز الحلو للشعر، وملعقة طعام من زيت الأفوكادو، و10 قطرات من زيت إكليل الجبل لتحضير التالي:

  • امزجي كل الزيوت مع بعضها حتى تحصلي على زيت واحد متجانس
  • طبقي مزيج الزيوت على الشعر من جذوره حتى الأطراف مع التدليك المستمر.
  • اتركي المزيج على الشعر لمدة 30 دقيقة قبل غسله بالماء الدافئ والشامبو كالمعتاد.

ماسك زيت إكليل الجبل لعلاج القشرة

يساعد زيت إكليل الجبل في تطهير فروة من الفطريات ويعزز ترطيبها وبالتالي فإنه يعالج القشرة.لتطبيق هذا الماسك تحتاجين إلىملعقة طعام كبيرة من زيت الجوجوبا، ونصف ملعقة طعام صغيرة من زيت إكليل الجبل؛ وذلك لتطبيق التالي:

  • امزجي زيت إكليل الجبل مع زيت الجوجوبا
  • طبقي المزيج على فروة الرأس ودلكيها برفق مدة 5 دقائق.
  • اتركي المزيج على الشعر لمدة 30 دقيقة، ثم يشطف كالمعتاد
  • يُمكنك استخدام هذا الماسك مرة إلى مرتين خلال الأسبوع لعلاج القشرة بشكل كامل.

زيت إكليل الجبل فوائده مذهلة للشعر بعد إتباع هذه الإرشادات

زيت إكليل  الجبل صحي ومفيد لتقوية وتطويل وتكثيف ومنع  سقوط الشعر  من دون أضرار لاحقة بعد اتباع الارشادات المقدمة وليس غير ذلك
زيت إكليل  الجبل صحي ومفيد لتقوية وتطويل وتكثيف ومنع  سقوط الشعر  من دون أضرار لاحقة بعد اتباع الارشادات المقدمة وليس غير ذلك

نصحت أخصائية الطب البديل سهام، بضرورة اتباع الإرشادات التالية للاستفادة من فوائد زيت إكليل الجبل للشعر والحصول على بصيلات قوية وطويلة وجذابة بشكل طبيعي، وذلك على النحو التالي:

  • ينبغي الحرص على تدليك زيت إكليل جبل الجبل جيدًا على فروة الرأس؛ إذ لن يؤدي وضع طبقة من زيت إكليل الجبل على الشعر إلى أي شيء بخلاف إعطاء الشعر مظهرًا دهنيًا، لكن التدليك يحفز الدورة الدموية ويعزز الاستفادة من الزيت.
  • ينصح بإبقاء زيت إكليل الجبل على الأقل لبضع ساعات على الشعر، ويمكن وضعه في الليل وغسله في الصباح.
  • يجب الحرص على تجنب المنتجات المعطرة، أو المنتجات ذات الرائحة المضافة إلى زيت إكليل الجبل، والتي قد تقلل من فعالية الزيت أو تسبب تهيج الجلد، لذلك من المفضل الحصول على زيت إكليل الجبل بتركيز 100٪.
  • يُمكن إضافة قطرات من زيت إكليل الجبل على الشامبو أو البلسم، أو إضافة 2 إلى 3 قطرات مباشرة إلى أي منتج للشعر، ووضع القليل منه على راحة اليد قبل الاستخدام، و استخدامه مرتين أو ثلاث مرات في الأسبوع لمدة ستة أشهر لرؤية تحسن ملموس.
  • يمكن استخدام زيت إكليل الجبل بمفرده أو بعد إضافة زيت ناقل، مثل زيت جوز الهند أو زيت الأرغان لتخفيفه، ولكن في المقابل قد تقل فوائد زيت إكليل الجبل للشعر، إذ ستقل الكمية المستخدمة على فروة الرأس بعد تخفيف الزيت.
  • يجب تجنب دخول الزيت العطري في العين، وفي في حالة حدوث تلامس، لا بد من غسل العين بسرعة بالماء البارد، وبالمثل يجب الحرص على عدم استخدام كميات كثيرة على فروة الرأس؛ لتجنب حدوث تهيج للجلد.
  • يجب تجربة زيت إكليل الجبل في البداية من على منطقة صغيرة من فروة الرأس قبل وضعه على كامل فروة الرأس، وذلك لتدارك الأمر في حال الإصابة برد فعل تحسسي.