إرشادات توجه مسارك للحصول على شعر صحي في عام 2024... لا تفوتك

إرشادات توجه مسارك للحصول على شعر صحي في عام 2024... لا تفوتك

رحاب عباس
16 يناير 2024

بما أننا نسعى دومًا إلى تقديم أفضل النصائح والإرشادات للحصول على شعر صحي؛ لذا سنستغل أول شهر من العام الجديد، كي يكون البداية لمساعدة الكثيرات على تحسين صحة بُصيلات الشعر.

عمومًا الحصول على شعر جيد المنظر ليس كافيا! فهدفنا هو التمتع بشعر جميل وجذاب، ولذلك نحن دائما نبحث عن أفضل نصائح العناية بالشعر علي الأطلاق.

على الرغم من وجود العديد من المنتجات المتوفرة في السوق لمن تُفضل الحصول على شعر صحي، فمن الصعب العثورعلى امرأة راضية تمامًا عن مظهر شعرها؛ والسبب الرئيسي هو أننا جميعًا نريد أن يكون شعرنا هو الأفضل طوال الوقت، ولكن هذا مستحيل إذا لم نهتم بشعرنا.

ولمساعدتك على الاقتراب خطوة من حلمك في عام 2024 ، سنقدم لكِ عبر موقع " هي " أهم الإرشادات التي ستوجه مسارك للحفاظ على صحة فروة رأسك، وحصولك على شعر صحي بما يليق بإطلالتك الجميلة والجذابة على مدار العام، وذلك بناءً على توصيات خبيرة العناية بالشعر لمياء محمود من القاهرة.

اغسلي شعرك بحكمة

عندما يتعلق الأمر باختيار الشامبو المناسب، تختار النساء الأنواع المشهورة في السوق، ولكن من الأفضل شراء شامبو خفيف. الشامبو الذي يحتوي على الكبريتات قد يؤدي إلى تساقط الشعر. وبدلاً من ذلك، استخدمي شامبو مرطب خالٍ من الكبريتات ينظف بلطف بينما يرطب الشعر. علمًا أن غسل شعرك بالشامبو في كثير من الأحيان قد يؤدي إلى الإضرار بشعرك وتجفيف فروة الرأس، وفقدانه الرطوبة. كما أنه يزيل الزيوت الأساسية من فروة الرأس والتي تنتقل من الجذور عبر أطراف الشعر، وقد تكون فروة الرأس الجافة والحكة سببًا لتساقط الشعر؛ لذا احرصي على غسل شعرك مرتين فقط في الأسبوع، واعتمدي روتين يومي مناسب لطبيعة ونوع البُصيلات، ولا تترددي في استشارة الخبراء المختصين لتحقيق ذلك بأفضل النتائج في عام 2024.

أنسي قواعد غسل الشعر المعتادة

قد يكون شعرك من النوع الدهني الذي يجب غسله يوميًا أو من النوع المجعد الذي يتألق في أفضل أحواله بعد ثالث يوم من غسله؛ لذا افعلي دومًا ما يناسب شعرك بشكل أفضل فقط.

رطبي شعرك بإنتظام

من المهم ترطيب شعرك من وقت لآخر؛ لذا استخدمي بلسمًا خفيفًا مثل الشامبو الخفيف؛ وبكميات مناسبة ليبقي شعرك ناعمًا ولامعًا، وخالي من العقد التي لن تضغط على جذور شعرك وسيتوقف تقصف الشعر. وأيضَا لا مانع لدمج بلسمًا عميقًا في روتينك الأسبوعي للعناية بالشعر للحصول على ترطيب إضافي وشعر صحي.

مشطي شعرك بالطريقة الصحيحة

قد يؤدي تمشيط الشعر المبلل إلى تساقط الشعر لأن جذور الشعر في ذلك الوقت تكون ناعمة ويمكن أن تفقد جذرها بسهولة؛ لذا دعي شعرك يجف قبل تمشيطه. ورغم أن تمشيط شعرك بالفرشاة عادة صحية، إلا أن التمشيط أكثر من مرة يوميًا قد يكون ضارًا. في الواقع ، يكسر التمشيط الزائد الأطراف الضعيفة ويطيل الشعر، وأيضًا تمشيط شعرك مرة واحدة في اليوم بفرشاة بلاستيكية ذات الشعر الخشن تعتبرقاسية على الشعر، لذا استخدمي المشط الخشبي للحصول دومًا على شعر صحي في 2024.

احمي شعرك من الحرارة

قد تتسبب الحرارة الزائدة في تلف شعرك في كثير من الأحيان، وقد يؤدي ذلك إلى جفاف الشعر، وتقصفه، وتقصف الأطراف؛ عمومًا ليس عليكِ تجنب الحرارة، ولكن يجب أن تكونيحذرةبشأن مقدار استخدامك للحرارة؛ لذا اتبعي هذه الإرشادات غي عام 2024، ولتعزيز جمال شعرك، وذلك على النحو التالي:

  • استخدمي أدوات التسخين ذات الإعدادات المتوسطة أو المنخفضة على الأكثر، وليس إلى أعلى مستوى لفترة طويلة.
  • جهزي شعرك قبل تصفيفه بالحرارة في مرحلة التكييف والتطهير للتأكد من ترطيبه جيدًا.
  • استخدمي عازلًا للحرارة ليكون بمثابة حاجز بين شعرك وأداة شعرك لتجنب التلف.

الجدير بالذكر، أن الإستحمام بالماء الساخن بعد يوم طويل أمر مذهل ، إلا أن الماء الساخن الساخن يجفف شعرك ، وبالنسبة للشعر المصبوغ، فإن الماء الساخن يغسل لون الشعر أسرع من الماء البارد. في حين أن الإستحمام البارد قد لا يبدو مثاليًا، لذا نوصي باستخدام الماء الفاتر لحماية شعرك وبشرتك على حدًا سواء.

استبدلي منتجات العناية بالشعر حسب حالة الطقس

استبدلي منتجات العناية بالشعر حسب حالة الطقس للحصول على شعر صحي في 2024
استبدلي منتجات العناية بالشعر حسب حالة الطقس للحصول على شعر صحي في 2024

فكرة أن شعرك قد يبني مقاومة للمنتجات هي خرافة؛ ومن الصحيح أن بعض منتجات الشعر تكون أفضل للمواسم المختلفة. على سبيل المثال، في الشتاء، يجب أن تكون المنتجات التي تستخدميها مرطبة لشعرك. وفي الصيف، يُمكنك التبديل إلى المنتجات الأخف التي لا تثقل شعرك في الرطوبة والحرارة.

امنعي تلف شعرك باستخدم القبعة

نظرًا لأن الشمس تؤكسد شعرك وتجففه؛ لذا لا تترددي في استخدام قبعة تحمي وجهك من أشعة الشمس وشعرك من الجفاف وفروة رأسك من الإحتراق. ولمنع تلف الشعر، قومي بحمايته بغطاء أو وشاح كلما خرجت، وخصوصًا في الطقس القاسي أو المليء بالغبار. على الرغم من أن هذه نصيحة بسيطة، إلا أن الكثير من النساء أوالفتيات يتجاهلنا في كثير من الأحيان؛ علمًا أن حماية فروة رأسك تعتبرخطوة مهمة وأساسية نحو العناية بالشعر.

نظمي روتين العناية بشعرك حسب احتياجاتك

الأمر بسيط جدًا، ولكن تأكدي دائما من استخدام منتج مصمم خصيصًا لنوع شعرك كي تحصلين علي شعر صحي وساحر كما لم ترينه من قبل.

تأكدي من تذويد شعرك بالحماية اللازمة كما تفعلين مع بشرتك

تأكدي من تذويد شعرك بالحماية اللازمة كما تفعلين مع بشرتك للاستمتاع بشعر صحي على مدار العام الجديد
تأكدي من تذويد شعرك بالحماية اللازمة كما تفعلين مع بشرتك للاستمتاع بشعر صحي على مدار العام الجديد

يتحكم الشعر في جزء كبير من جمالك وتألقك؛ مما يمنحه أهمية كبيرة، ولذلك عليكِ التأكد دائما من توفير الحماية اللازمة لشعرك تماما كما تفعلين مع بشرتك. فالطقس والشمس والتلوث من أهم العناصر التي تسبب الضرر للشعر، ولذلك عليكي حماية شعرك من أشعة الشمس الضارة باستخدام سبراي حماية الشعر من الأشعة البنفسجية.

احترسي من التلف الذي يسببه الكلور

شطف الشعر بماء نظيف قبل نزول حمام السباحة يُقلل من نسبة أمتصاص الشعر للكلور، ويُمكنك أيضًا استخدام سبراي البلسم الذي يترك علي الشعر دون شطف للحصول علي حماية مضاعفة وشعر صحي بشكل طبيعي.

تجنبي استخدام صبغات الشعر

جربي الصبغات الطبيعية غير القاسية والتي لا تلحق الضرر بفروة رأسك للحصول على شعر صحي وجذاب
جربي الصبغات الطبيعية غير القاسية والتي لا تلحق الضرر بفروة رأسك للحصول على شعر صحي وجذاب

تعتمد جميع ألوان الشعر تقريبًا على الأمونيا؛ وبما إنه عامل مبيض ويمكن أن يضر فروة رأسك بسهولة ويتلف شعرك، ويزيل لون الشعر الطبيعي، ويتركه جافًا. الإضافة إلى ذلك، أظهرت العديد من الدراسات التي تم إجراؤها في هذا الصدد، أن النساء اللاتي يصبغن شعورهن بشكل متكرر يعرضن أنفسهن لخطر الإصابة بسرطان الثدي.

لذا،بدلاً من استخدام صبغات الشعر ذات الأساس الكيميائي، من الأفضل تجربة ألوان الشعر الطبيعية غير القاسية والتي لا تلحق الضرر بشعرك وفروة رأسك، من أجل حصولك على شعر صحي دومًا.

لا تلمسي شعرك في كل وقت

بعض النساء حساسات جدًا بشأن شعرهن؛ لذا، يلمسن شعرهن دائمًا للتأكد من أنه يبدو جيدًا. وهنا يجب عليهن التخلي عن هذه العادة غير الصحية فورًا، لأنها تؤدي إلى تساقط الشعر وترققه. وهناك أيضًا بعض النساء اللاتي اعتادن وضع شعرهن في شكل ذيل حصان ضيق، ما يؤدي ذلك إلى الضغط على جذع الشعر وتساقطه مع مرور الوقت. وبناءً على ذلك تخلي عن هذه الممارسات للحصول على شعر صحي من دون معاناة في عام 2024.

لا تترددي في الاستفادة من الإرشادات المقدمة للحصول على شعر صحي يليق بكِ في 2024
لا تترددي في الاستفادة من الإرشادات المقدمة للحصول على شعر صحي يليق بكِ في 2024

لا تكوني متوترة

على الرغم من أن قول هذا أسهل من فعله، إلا أن أفضل ما يمكنك فعله للحصول على شعر صحي هو الاسترخاء ببساطة. سيظهر التوتر في بشرتنا وكذلك في شعرنا. لذا حاولي التقليلمن توترك قدر الإمكان، وتذكري أن صحة شعرك أهم من طوله.

وأخيرًا، لا تترددي في الاستفادة من الإرشادات المقدمة، والتي لها تأثير إيجابي ورائع لحصولك على شعر صحي وجذاب من دون معاناة في 2024.