لحظات طربية وفعاليات مميزة في "مهرجان العود" أكبر تجمع عربي لعازفي وعازفات العود في الرياض

لحظات طربية وفعاليات مميزة في "مهرجان العود" أكبر تجمع عربي لعازفي وعازفات العود في الرياض

شروق هشام
12 مارس 2023

بين أوتار العود وألحانه.. لحظات طربيّة وموسيقيّة وفعاليات مميزة وسط أجواء فريدة ممتعة احتضنتها منطقة الموسيقى في بوليفارد رياض سيتي، من خلال "مهرجان العود"، الذي أقيم من قبل الهيئة العامة للترفيه وهيئة الموسيقى، ضمن فعاليات تقويم الرياض، والذي يعد أكبر تجمع عربي لعازفي وعازفات العود، والذي جمع أكبر صنّاع العود بالعالم من 13 دولة، وأتاح للمحترفين والهواة من جميع أنحاء العالم العربي المنافسة على جوائز تصل إلى مئات الألوف.

لحظات طربية وفعاليات مميزة في "مهرجان العود"

جانب من التنافس في فئة المحترفين بمسابقة مهرجان العود
جانب من التنافس في فئة المحترفين بمسابقة مهرجان العود

تضمن مهرجان العود الذي أقيم ضمن فعاليات تقويم الرياض في منطقة موسيقى في بوليفارد رياض سيتي، معرضًا يجمع الأعواد النادرة من أنحاء العالم، ومعرضًا آخر لأشهر مصنعي العود في العالم، وجلسات حوارية عن أصول عزف العود، وفقرات موسيقية لأشهر العازفين حول العالم، فضلًا عن حفلات غنائية متنوعة، إلى جانب الفقرات التي قدم فيها الموهوبون وصلات عزف موسيقية تتميز باختلاف مهارات ضاغطي الوتر، وكذلك أداء المتسابقون المشاركون في المهرجان معزوفات وإيقاعات فريدةً أضفت إبداعًا موسيقيًّا على كافة أرجاء منطقة الموسيقى وسط تجمع محبي العزف.

ختام مسابقة مهرجان العود بحضور كبار الفنانين والنجوم
ختام مسابقة مهرجان العود بحضور كبار الفنانين والنجوم

ويعد مهرجان العود إحدى أبرز المنافسات الموسيقية ضمن فعاليات تقويم الرياض، والذي أحيا من خلال فعالياته هذا التراث الموسيقي، واستعرض ضمن أيامه ألوانا عديدة من عزف العود، كما استقطب المتسابقين من عازفي العود لتجربة أدائهم في عدة فئات للمحترفين والهواة، للمنافسة في أجواء أدى فيها المشاركون أفضل تجاربهم في العزف، إضافة إلى مشاركة عدد من خبراء العزف والمؤلفين الموسيقيين.

أبرز الفعاليات في "مهرجان العود"

مثل مهرجان العود أحد أبرز التجمعات المخصصة للعازفين والعازفات في العالم العربي، إذ دعم الهواة والمحترفين في المجال وطور مستوياتهم خلال فترة إقامته التي امتدت لثلاثة أيام متتالية، كما تميز المهرجان بالتنوع في عروض الوصلات الموسيقية من مختلف المتسابقين لإمتاع ذائقة الجمهور ومحبي الفن وسط خيارات متعددة من الترفيه بمنطقة بوليفارد رياض سيتي.

وقدم مهرجان العود لزواره والمشاركين فيه، جلسات تثقيفية في العزف على العود قدمها الفنان عبادي الجوهر والفنان أحمد فتحي، إضافة إلى جلسات للغناء مع العود بقيادة كل من الفنان عبدالرحمن الحسن، وبرهان، ومساعد البلوشي.

وشهد المهرجان مشاركة عدد من العازفات اللواتي أبدعن في تقديم مقطوعات موسيقية مميزة حصدت إعجاب الحضور الذين ملؤوا المكان بالتصفيق، كما شاركت مجموعة من الشباب في تقديم أعمالهم أمام لجنة التحكيم المكونة من خبراء الفن والموسيقى، والتي تضم أشهر العازفين، وهم: الدكتور عبدالله حشوان، والدكتور خالد محمد علي، والدكتور حمد بروسلي، والدكتور ممدوح الجبالي، والدكتور شربل روحنا.

اعلان الفائزين والفائزات في مهرجان العود

من المشاركات في فئة العازفات بمسابقة مهرجان العود
من المشاركات في فئة العازفات بمسابقة مهرجان العود

قدَّم العازفون والعازفات المشاركون في ختام مهرجان العود، الذي تنظمه الهيئة العامة للترفيه بالتعاون مع هيئة الموسيقى، في ساحة الموسيقى بمنطقة بوليفارد رياض سيتي، فنًّا راقيًا، يتمتع بجانب فاخر ومميز، جعل لجنة التحكيم في حيرة من أمرها أثناء اختيار المراكز الأولى، وأتاح المهرجان للمحترفين والهواة من جميع أنحاء العالم العربي المنافسة على الجوائز التي تصل لمئات الألوف.

وفي إطار ذلك أعلن رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة للترفيه "تركي آل الشيخ" أسماء الفائزين والفائزات في مهرجان العود، وتوجه عبر حسابه الرسمي في "تويتر" بالمباركة للفائزين والفائزات، منوها إلى أن مهرجان العود قد أقيم بالتعاون مع هيئة الموسيقى، وبحضور لجنة تحكيم من الأفضل في العالم، حيث ضمت قائمة الفائزين والفائزات، كلا من:

- الفائزون في فئة الهواة: (1- سعود بن نايف من السعودية، 2- عبدالرحمن الحربي من السعودية، 3- جوزيف روحانا من لبنان).

- الفائزون في فئة المحترفين: (1- مهند طلال من السعودية، 2- كنان إدناوي من سوريا،  3-محمد جسري من سوريا).

- الفائزات في فئة العازفات: (1- شهد هشام من مصر، 2- إسلام الدريدي من تونس، 3- أمال ميناء من العراق).

ومنح الفائزون والفائزات في ختام مهرجان العود جوائز مالية قيمة، حيث حصل الفائز بالمركز الأول عن فئة المحترفين 150 ألف ريال، و100 ألف ريال للمركز الثاني، و50 ألف ريال للمركز الثالث، فيما بلغت جائزة محقق المركز الأول لكل من فئتي الهواة والعازفات 75 ألف ريال، وجائزة المركز الثاني 50 ألف ريال، وجائزة المركز الثالث 25 ألف ريال.

من المشاركين في مسابقة مهرجان العود
من المشاركين في مسابقة مهرجان العود

مشاركة الفنان عبادي الجوهر

شارك الفنان عبادي الجوهر في ختام مهرجان العود بفقرة غنائية، أطرب فيها المسامع بألحانه قبل تتويج الفائزين، كما استمتع الحضور في ختام المهرجان بوصلات متنوعة من المعزوفات الموسيقية، صدح بها الماهرون الذين ضربوا أوتار أعوادهم بمقاييس وأوزان أشعلت المكان بالنغم المميز.

عبادي الجوهر في ختام المهرجان
عبادي الجوهر في ختام المهرجان

فعاليات تقويم الرياض

يُذكر بأن الهيئة العامة للترفيه كانت قد أطلقت فعاليات "تقويم الرياض" أواخر شهر يناير 2023 والذي يتضمن فعاليات متنوعة في العاصمة الرياض على مدار العام، وذلك بعد انتهاء موسم الرياض 2022 بفعالياته المتنوعة ومناطقه الترفيهية التي عاش فيها الزوار تجارب ممتعة.

وتستمر فعاليات "تقويم الرياض" إلى نهاية شهر شعبان الجاري في أبرز مناطق موسم الرياض، ومنها مناطق ذا جروفز وبوليفارد وورلد وبوليفارد رياض سيتي وغيرها من المناطق التي سيعلن عنها في مناطق مختلفة بالعاصمة، والتي تحتضن العديد من الفعاليات وتقدمها بخيارات واسعة تستوفي الاهتمامات وتشبع الرغبات الترفيهية، فيما تزايدت أرقام زيارات تقويم الرياض الذي يستقطب بفعالياته أوجه الترفيه العديدة على المستوى المحلي والإقليمي والعالمي، ليشكل صناعة جديدة ومبتكرة للاستمتاع في أنحاء العاصمة الرياض.

الصور من حساب تقويم الرياض.