عمل ستديو فاي في معرض السفارة الافتراضية في مركز فناء الأول بالرياض

بشعار "الآن في المستقبل".. معرض السفارة الافتراضية تجربة إبداعية فريدة من نوعها في مركز فناء الأول بالرياض  

شروق هشام
16 مايو 2024

ضمن التجارب الفنية المتميزة بمفاهيمها الاستثنائية في الإبداع والتميز والتي تحتضنها الرياض لإثراء المشهد الفني والثقافي في المملكة، سيكون سكان وزوار العاصمة السعودية على موعد مع تجربة إبداعية فريدة من نوعها، من خلال زيارتهم لمعرض "السفارة الافتراضية" الذي يحتضنه مركز فناء الأول، وهو المركز الذي يُعد مركزاً ثقافياً متكاملاً مخصصاً لاحتضان المفكرين والمبدعين وأصحاب المواهب الإبداعية المتعددة، عبر المساحات المتنوعة التي يوفرها للمعارض الفنية وورش العمل والملتقيات الثقافية، إلى جانب الفضاء الثقافي والمعرفي الذي يُتيحه لزواره من مختلف الشرائح.

عمل الفنان نايف القبة
عمل الفنان نايف القبة

تحت شعار "الآن في المستقبل".. انطلاق معرض "السفارة الافتراضية"  

عمل الفنان أحمد حمود
عمل الفنان أحمد حمود

يفتتح مركز فناء الأول مساء اليوم معرض "السفارة الافتراضية" تحت شعار "الآن في المستقبل" الذي يحث الزوار على إعادة تصوّر المستقبل، والذي يحظى بمشاركة فنانين من المملكة وحول العالم، ووسط حضور لافت من المهتمين بالثقافة والفنون والخيال العلمي، وهو المعرض الذي أشرفت عليه القيّمة الفنّية سارة المطلق وأشرف على السينوغرافيا ستوديو GGSV .

عمل الفنانة عهد العامودي
عمل الفنانة عهد العامودي

ويقدم معرض "السفارة الافتراضية" والذي سيستمر في مقرّ المركز بحي السفارات بالعاصمة الرياض حتى تاريخ 1 سبتمبر 2024 ، تصورات لمستقبل البشرية من عدسة الاقتصاد والأنثروبوسين والذكاء الاصطناعي، ومن خلال أعمال فنية تتنوع بين أعمالٍ تركيبية، وأعمال فيديو وتصوير فوتوغرافي، ووسائط مطبوعة، تُجسّد رؤية الفنانين للمستقبل وتدعو الزوّار للتأمل في دور الخيال في بناء النُظُم التي تربط مجتمعاتنا.

عمل الفنان بيتر بوغاتشيفيتش
عمل الفنان بيتر بوغاتشيفيتش

وحول أهمية هذا المعرض وهذه التجربة الفريدة من نوعها، أشارت القيمة الفنية "سارة المطلق"، بأن المعرض في جوهره عبارة عن مساحة زمنية خيالية تسلّط الضوء على السِمات الخيالية لعوالمنا الاقتصادية والجماعية والتكنولوجية، منوهة إلى أنه ومن خلال استكشاف دور الخيال في بناء النُظُم الاجتماعية، يطرح المعرض سؤالاً جوهرياً: في عمق الحقيقة، هل نجد مشهداً اعتباطياً؟.

معرض "السفارة الافتراضية" تجربة إبداعية فريدة من نوعها

عمل الفنان جيري غال
عمل الفنان جيري غال

يأخذ المعرض زواره في رحلة عبر عالم مستقبلي افتراضي متخيّل، ويستكشف مآل البشرية في عام 2040، ليقدم تجربة إبداعية فريدة من نوعها، إذ يمثّل فضاءً عائماً في زمان ومكان خياليين فيأخذ زواره في رحلةٍ إلى عام 2040 ، على متن قمر Space-X صناعي، حيث يستكشف الزوار مآل البشرية في ظلّ المخاطر البيئية والتحديات الاقتصادية المتعددة التي تواجه العالم، كما في ظلّ تدخلات الذكاء الاصطناعي في الحياة البشرية.

عمل الفنان ضياء مراد
عمل الفنان ضياء مراد

وبطريقة استشرافية للمستقبل، يطرح المعرض سؤالاً إشكالياً: "هل يعُوزنا بُعد السنوات الضوئية لرؤية مستقبلنا القريب؟"، ليحثّ الزوار على التأمل في مستقبل عالمنا وإعادة النظر في كيفية تشكيله.

الفنانون والفنانات المشاركون في المعرض

عمل الفنان عباس زاهدي
عمل الفنان عباس زاهدي

يشارك في معرض "السفارة الافتراضية" فنانون من السعودية والكويت ومصر وفلسطين والبوسنة وزامبيا وبلجيكا، حيث تقدم أعمالهم رؤىً متنوعة لمستقبل عالمنا، وتطّرق لقضايا مهمة تشكّل عالمنا اليوم مثل التغير المناخي، والذكاء الاصطناعي، والهجرة، والهوية.. ليحوّل معرض "السفارة الافتراضية" السفارة الى منصة تنقل الزوار إلى مستقبل يتأملون فيه التحوّلات والتصدّعات التي يعيشها عالمنا اليوم وتؤثر على مستقبلنا.

معرض السفارة الافتراضية في مركز فناء الأول في الرياض
معرض السفارة الافتراضية في مركز فناء الأول في الرياض

وهؤلاء الفنانون المشاركون، هم:

عمل الفنان فيديريكو أكياردي
عمل الفنان فيديريكو أكياردي

دينا سروجي، عباس زاهدي، أسيل اليعقوب، أحمد حمود، نولان أوزوالد دنيس، جيري غال، ستديو فاي، لانا كماجكانين، عهد العامودي، بيتر بوغاتشيفيتش، فيديريكو أكياردي، نايف القبة، ضياء مراد.

عمل الفنانة أسيل اليعقوب
عمل الفنانة أسيل اليعقوب

الصور تم استلامها من مركز فناء الأول.