مسلسل بيت طاهر

بعد الإشادات بمسلسل "بيت طاهر".. تعرفوا على أبرز الأعمال السعودية على نتفليكس

هالة أبو شامة
7 سبتمبر 2023

إشادات واسعة وردود فعل مميزة حققها المسلسل السعودي الكوميدي "بيت طاهر" عقب طرحه عبر منصة "نتفليكس"، حيث عِبر عدد كبير من رواد مواقع التواصل الاجتماعي عن انبهارهم بالعمل الذي وصفوه بأنه يشبه البيئة السعودية.

مسلسل "بيت طاهر"

المسلسل عبارة عن 6 حلقات مدة كل حلقة لا تتجاوز الـ 30 دقيقة، وهو أحد إنتاجات نتفليكس الأصلية، ويشارك في بطولته كل من جود السفياني، نعيمة الحميدي، خالد عبدون، رند القصيبي، محمد بخش، محمد الفرا، إيمان بشناق، الهاشمي البيتي، روان الطويرقي، وإخراج سلطان العبد المحسن.

وتدور أحداث العمل حول عائلة من رواد الأعمال الهواة، تتعاون لإنقاذ متجر الأسماك المتعثر الذي يمتلكونه وتحويله إلى مشروع تجاري مزدهر، إلا أن التوسع ليس بالأمر الهين مما يجعلهم يمرون بالعديد من المواقف والأحداث.

عرض مسلسل "بيت طاهر" على نتفليكس
عرض مسلسل "بيت طاهر" على نتفليكس

ساهم في كتابة سيناريو العمل 3 مؤلفين وهو أمر ليس مألوفا بالنسبة للأعمال السعودية، وعن هذا علق الممثل محمد بخش خلال لقائه مع برنامج "ساعة شباب"، قائلا إن صناعة الدراما لا تعتمد على كاتب أو مخرج واحد، ونتفليكس أرادت أن تبرز عدد من المخرجين، واستفادنا إن كل المخرجين والكتاب شباب وهو ما يحسب لنتفليكس.

مسلسل "بيت طاهر"
مسلسل "بيت طاهر"

فيلم "الخلاط +"

بجانب "بيت طاهر" فقد قامت نتفليكس بإنتاج العديد من الأعمال السعودية الأخرى من بينها فيلم "الخلاط +"، والذي تم عرضه لأول مرة ضمن فعاليات البحر الأحمر السينمائي الدولي في ديسمبر 2022.

أحداث الفيلم الذي يعد بمثابة أول عمل سعودي تنتجه نتفليكس، تتناول عن أربع قصص منفصلة تدور في المملكة العربية السعودية، وتتحدث عن طبقات اجتماعية مختلفة، إلا أن جميعها يربطها رابط واحد هو الخداع الاجتماعي.

فيلم "الخلاط +"
فيلم "الخلاط +"

الفيلم مستوحى من برنامج "الخلاط" الذي عرض لفترة على موقع "يوتيوب" وحصد العديد من المشاهدات، وهو من إخراج فهد العامري، وتأليف محمد الجراوي، وبولة صهيب قدس، وفوز عبد الله، وزياد العامري، وقد صرح علي الكلثمي، مبتكر "الخلاط" في تصريحاته عبر "نتفليكس"، قائلا: "الخلاط هو خلاصة الخلاط اللي جاي من يوتيوب، وهو عبارة عن أربع قصص بثيمة واحدة عن الحيلة بمنظورها الذكي الاجتماعي".

فيما عِبر مخرج العامري، عن سعادته بطرح العمل على منصة في حجم نتفليكس قائلا: "إمه ينعرض العمل في 190 دولة على منصة زي نتفليكس، فكان هذا بالنسبة لنا تحدي كبير إن كيف نقدر نطلعه بأفضل صورة".

مسلسل "محافظة مسامير"

كشفت نتفليكس في بيان لها في فبراير الماضي، عن طرح الجزء الثاني من مسلسل الرسوم المتحركة "محافظة مسامير" والذي ينتمني لنوعية أعمال الكوميديا السوداء، حيث أوضحت أنه سيكون متاحا بحلول مارس الماضي، وقد أكدت المنصة حينها أنها تعرض لأول مرة 6 حلقات بقيمة إنتاجية عالية، من إنتاج شركة ميركوت، وإخراج مالك نجر، الذي تولّى كتابة السيناريو أيضًا بالمشاركة مع عبد العزيز المزيني، المنتج التنفيذي للعمل.

 وتأتي أحداث الجزء الثاني مكملة للنجاح الذي حققه الموسم الأول، الذي عرض لأول مرة في يونيو 2021، إذ يتضمن بنفس الشخصيات المحبوبة ذات الأطوار الغريبة ولكن بالكثير من المغامرات الجديدة التي تسلط الضوء على التغييرات في السعودية بقالب فكاهي، مثل مهمة محفوفة بالمخاطر مدتها 24 ساعة وجولة مروّعة بالمصعد وعملية إطلاق صاروخ باءت بالفشل، وكانت نتفليكس قد أوضحت أن عرض الجزء الثاني من العمل هو جزء من الشراكة الحصرية للمنصة مع شركة "ميركوت" في السعودية، العمل من تأليف عبد العزيز المزيني، ومالك نجر، وإخراج مالك نجر.

فيلم "راس براس"

من بين الأعمال السعودية التي تعرض عبر المنصة أيَا فيلم "راس براس" وهو أحد إنتاجات نتفليكس الأصلية، خلال أحداث الفيلم تلتقي المتعة بالمخاطرة من خلال سائق سيارة أجرة خاصة هيمان، وميكانيكي محتال، ينقلان زعيم عصابة متقاعد بالخطأ ليخوضا مغامرة جامحة.

الفيلم من تأليف وكتابة عبد العزيز المزيني، وإخراج مالك نجر، وبطولة عبد لعزيز الشهري، عادل رضوان، محمد القس، زياد العمري، آيدا القصي، هشام هوساوي، أحمد كعبي، شاهر القرشي، نواف السليمان، خالد عبد العزيز، فهد العويمر، صالح الخلاقي، رياض الصالحاني، سيف الحق طبنجة.

فيلم "راس براس"
فيلم "راس براس"

مسلسل "وساوس"

أعلنت نتفليكس في مايو 2020، عن عرض أول عمل دراما وتشويق سعودي مكون من 8 حلقات عبر منصتها بعنوان "وساوس" وأوضحت حينها عبر بيان رسمي أن المسلسل جزءاَ من المحتوى الدرامي الخليجي بشكل عام والسعودي بشكل خاص، حيث يقدم منظوراَ مختلفاً للدراما الخليجية بما يتناسب مع طبيعة المتابعين عالمياً.

أحداث العمل تدور حول عائلة تواجه شكوكاً تحيط بوفاة كبير العائلة "حسان" الذي يعود ماضيه الغامض إلى الظهور قبل أيام من الموعد المنتظر لإطلاق التطبيق الذكي الجديد لشركته، ليتم الكشف عن الحقائق بشكل مستمر، ولكن من منظور مختلف لأبطال العمل. ويقدم المسلسل حبكة درامية للأحداث التي تحمل في طياتها العديد من المشاكل الاجتماعية، مثل الخلافات الأسرية وصراع البقاء في عالم الأعمال، والتي يعتريها الغموض من كل جانب.

المسلسل من قصة وتطوير شركة الظواهر الترفيهية السعودية ومن كتابة رولان حسن، وإخراج المخرجة السعودية هناء العمير، ويشارك في البطولة كل من عبد المحسن النمر، شيماء الفضل، نورا العنبر، ندى توحيد، إلهام علي، ميسون الرويلي، ليلى العربي، علي الشريف، محمد علي.

وفي تصريحات خاصة لنتفليكس، عِبرت "العمير" عن سعادتها باستحواذ المنصة على مسلسلها، حيث قالت: " استحواذ نتفليكس على المسلسل وعرضه أمام ١٨٣ مليون مشترك حول العالم هو في حد ذاته شيء يدعو إلى الفخر والسعادة".