عقم الرجال.. أسباب ونصائح

الدكتور بانكاج شريفاستاف

الدكتور بانكاج شريفاستاف

تحدثنا من قبل عن الوسائل المساعدة التي يلجأ إليها الأزواج والزوجات المتأخرين في الإنجاب، خصوصاً في تلك الحالات التي تخص عقم الرجال، إذ ساهم الحقن المجهري في مساعدة رجال كثيرين لتحقيق حلم الأبوة لديهم، والحصول على أطفال أصحاء، إذا فالأمل موجود ولا داعي للقلق.
 
والآن فما سبب تدهور خصوبة الرجل؟
يلقي الضوء على هذا الموضوع الدكتور بانكاج شريفاستاف مدير عام ومؤسس مستشفى كونسيف لطب النساء والخصوبة
 
يجب أن نعلم أن هناك عوامل عديدة قد ساهمت في إرتفاع نسب تأخر الحمل سواء كان السبب عقم الزوجة، أو الزوج، ويرجع ذلك إلى طبيعة الحياة اليوم، والبيئة التي ظهر تأثيرها على صحة الفرد، وذلك بسبب إرتفاع معدلات التلوث الجوي والسموم والمأكولات غير الصحية التي جعلت خصوبة الرجال في تدهور دائم، بجانب سلوكيات وقرارات فردية تؤثر على معدلات الخصوبة بين صفوف الرجال.
 
فمثلا هل يعلم الرجل كيف للتدخين أن يؤثر في إنتاج الحيوانات المنوية؟
تؤكد الدراسات أنه كلما زادت شراهة التدخين كلما كانت الحيوانات المنوية للمدخن مشوهة أكثر وقليلة الحركة والعدد.
 
وماذا عن الكحول؟
كذلك الكحول التي اؤثر بنفس الطريقة على الحيوانات المنوية مسببة تشوهها وضعف حركتها.
 
إضافة إلى عوامل أخرى تؤثر على الخصوبة عند الرجال، مثل بعض المواد الكيماوية، المنظفات، المبيدات الحشرية والأسمدة  والأصباغ المخلوطة مع الزئبق. 
 
هناك دراسات أثبتت أن الطيارون ومضيفي الطيران أقل خصوبة بسبب تعرضهم للأشعاعات في المناطق المرتفعة لذلك يجب عليهم توخي الحذر وارتداء ملابس واقية الكيماويات الخطيرة التي تدخل في تركيب أنواع البلاستيك المستعمل في حياتنا اليومية مثل حافظات الطعام، وعبوات المياه تؤدي الى تفاعل هرمون الأستروجين الذي يتداخل مع انتاج الحيوانات المنوية، وهذا يمكن تفاديه باستخدام الحاويات الزجاجية  وزجاجات المياه المصنوعة من الزجاج.
 
وأخيراً وليس أخراً العامل الذي يؤثر كثيراً في خصوبة الرجل هو السمنة وزيادة الوزن بسبب تأثيرهما على إنتاج الحيوانات المنوية، وتقليل الرغبة الجنسية أيضاً.
 
لذا ينصح الدكتور بانكاج شريفاستاف بالآتي: 
•ضرورة حفاظ الرجل على وزن مثالي، وممارسة الرياضة بإنتظام.
•التخفيف من التدخين قدر الإمكان.
•تجنب جميع عوامل الخطورة السابقة ذكرها أعلاه.