الحب والأمل

الحب والأمل

مي بدر
16 فبراير 2023

الحب بكل أنواعه من أسمى النعم التي أنعم الله بها علينا، لأنه يشدنا لنزرع الخير وننشر الأمل.

الحب يحركنا، ويتلاعب بنا وبمشاعرنا، لكنه في كل الأحوال، ومن دون أن ندري، يدفعنا إلى الأمام، والحب الحقيقي النقي ينمو حين نتشاركه.

في شهر الحب، نتأمل في معنى هذه الكلمة السامية التي مهما رددناها وسمعناها وكتبناها وقرأناها لا تكف عن تعزيز اشتعال لهيبها في قلوبنا. يحزنني أن أقول إنني لم أعد أسمع الكثير عن التنازل والتضحية للحفاظ على متانة علاقاتنا مع من حولنا، أو على الأقل للحفاظ على استمراريتها، وما يحز في نفسي الشكوى من صديقات وأصدقاء يرددون دائما: "الحب الحقيقي والوفاء أصبحا عملة نادرة".

بالنسبة لي ما زلت أعيش الكثير من قصص الحب في مكتبي يوميا من خلال عملي الذي أعشق معظم مراحله بعد أن قضيت أغلب أيام عمري فيه. هذا العمل الذي بات حبي ومحور حياتي بعد ابني الوحيد وأهلي، ولهذا أخصص له معظم وقتي، وأستمتع فيه، خاصة بعد أن غادرنا ابني للدراسة في لندن، ونادرا ما يعود في إجازات قصيرة.

خصصنا هذا العدد الذي تتصفحونه الآن لتسليط الضوء على معظم أنواع الحب،  وقد لفت نظري وأنا أقرأ المقالات واللقاءات في هذا العدد أن العديد منها يتحدث عن حب الذات، فرائدة الأعمال رانيا المصري قالت: "نـــدرك ونحـــن نكبـــر أن حـــب الـــذات هـــو نقطـــة البدايـــة لـــكل شيء، فحـــب الـــذات يجعلنـــا نتألـــق في عيـــون الآخريـــن، ونجـــذب حبـــا فائضـــا يحيطنـــا ويغمرنـــا، بحيـــث نفتـــح قلوبنـــا لحـــب الآخريـــن"، كما قالت نجمة غلافنا هند صبري: "إن لم نحب أنفسنا فلن نعرف كيف نحب الآخر وإن لم نهتم بأنفسنا فلن نستطيع الإهتمام بالآخر". المبدعة السعودية لينا ملائكة أشارت إلى أن "حب الذات يكسبنا طاقة إيجابية وثقة كبيرة بالنفس، وقوة غير طبيعية، بحيث نستطيع أن نفعل أكثر ما نتمنى". أما العارضة الإسبانية "ألبا فيرنانديز"، فقالت: "ﻳﺒـــﺪأ اﻷﻣـــﺮ ﻣـــﻦ ﺗﻘﺪﻳـــﺮ اﻟﻘﻴﻤـــﺔ اﻟﺘـــﻲ ﻧﺴـــﺘﺤﻘﻬﺎ ﻧﺤـــﻦ اﻟﻨﺴـــﺎء، وﻳﺴـــﺘﻤﺮ ﻣـــﻊ ﺷـــﻌﻮرﻧﺎ ﺑﺎﻟﺮاﺣـــﺔ واﻟﺮﺿـــﻰ واﻟﺜﻘـــﺔ ﺣﻴـــﺎل أﺟﺴـــﺎدﻧﺎ". ولعل من أجمل المقالات الإنسانية عن الحب تلك التي كتبتها النجمة جويل مردنيان عن "إيثان" الطفل الذي تبنته: "حالمـــا ظهـــر أمـــام عيــنـيّ، شـــعرت بانفجـــار في داخـلي، وبإحســـاس قـــوي لـــم أشـــعر بـــه يومـــا، وبتدفـــق حـــب مـــن نـــوع آخـــر جديـــد تمامـــا عـــلى قلبـــي، وفهمـــت حـــالا أنـــه نعمـــة ســـماوية".

بمناسبة الحديث عن الحب أقدم لكم باقة حب من أسرة التحرير، ومني، متمنية أن تنعموا بالحب والسعادة.

من أراد النجاح، فعليه أولا أن يحب ما يعمل، وأن يتغلّب على التراخي والكسل والخوف.

Credits