فوائد السلطه للحامل

فوائد السلطة للحامل، متعددة، لكن الإستفادة منها متوقفة على طريقة دمج نوعية المكونات التي تحويها السلطه، كي تستفيد منها الحامل ضمن البرنامج الغذائي المحدد لها خلال شهور حملها.

عادات خاطئة للحامل

بحسب ما قالته استشارية النساء والولادة الدكتورة سهير صقر من القاهرة،" تحتاج الحامل إلى طعام صحي ومتوازن لتغذية الجنين، وإمداده بالعناصر اللازمة لنموه بشكل صحي، إلا أن طبيعة جسمها والأطعمة المفضلة لها قد تؤثر على ذلك، فبعض الحوامل يتجنبن تناول بعض أنواع الطعام وخصوصا طبق السلطة، لعدم رغبتهن في تناول أطعمة طازجة دون طهي، والبعض الآخر منهن يتناولن أطباق سلطة تفتقد المكونات الهامة التي تعزز نمو الجنين بشكل سليم.

معادلة هامة للحامل

أكدت الدكتورة سهير صقر، على أن كل حامل عليها تطبيق معادلة هامة أثناء شهور الحمل، وهي عبارة عن معرفة الأطعمة المفيدة لطبيعة جسمها من خلال طبيبها بشكل عام، ثم توزيعها على وجباتها يوميا، علاوة على ذلك طريقة تناول هذه الأطعمة والكمية المناسبة، كي تستفيد من جميع الفيتامينات والألياف والمعادن والمركبات الهامة لصحتها ونمو جنينها في آن واحد، من ناحية أخرى أشارت إلى ضرورة إضافة طبق السلطة الذي يجمع في مكوناته العناصر المفيدة للحامل، مؤكدة على أن السلطة هي أفضل طعام للحامل خلال فترة الحمل، إذا كانت طازجة ولا تحمل العناصر الأخرى التي تفقدها قيمتها الغذائية مثل النكهات التي تحوي الدسم والمواد الحافظة والدهون المصنعة بهدف تحسين المذاق!

فوائد السلطة للحامل

حددت الدكتور سهير صقر فوائد السلطة للحامل بصفة عامة في النقاط التالية:

  • توفر السلطة كميات كبيرة من الحديد، التي تقي الحامل من الإصابة بفقر الدم، إذا احتوت على الخضروات الورقية ذات اللون الأخضر وخصوصا الجرجير والسبانخ.
  • تعزز السلطة صحة الجهاز الهضمي للحامل في حالة إضافة الخضروات الغنية بالألياف الطبيعية مثل البندورة والخيار والخس والأفوكادو.
  •  تناول السلطة كوجبات خفيفة طريقة مثالية لتعزيز الشبع والحفاظ على الوزن أثناء شهور الحمل.
  • تحافظ  مكونات السلطة على نضارة بشرة الحامل وتمنع عدم سقوط شعرها أثناء شهور الحمل.
  • دمج مكونات الخضروات المكملة لبعضها البعض، تعزز فوائد متعددة لصحة الحامل وجنينها، كذلك تمنع إصابتها ببعض الأمراض الناتجة عن تغيير هرموناتها أثناء شهور الحمل مثل" الإمساك المزمن، سكر الحمل، تسمم الحمل".
  • تحتوي السلطة على المعادن الهامة لصحة الحامل مثل اليود ، الفوسفات، الزنك، المنجنيز المفيدة لتقوية مناعة جسمها لمواجهة الأمراض والفيروسات التي قد تصيبها بشكل عارض خلال فترة الحمل.

نصيحة هامة

أثارت الدكتور سهير نقطة هامة، على كل حامل أخذها في الإعتبار، وهي أن لطبق السلطة أشكال وأنواع وطرق مختلفة في إعداده، لذا ينصح باستشارة الطبيب لمعرفة أنواع السلطات المفيدة لكل سيدة حامل على حسب طبيعة جسمها وصحة جنينها، كي يتثنى لها الإستفادة من فوائد السلطة بشكل صحي وسليم وعدم الإعتماد على الطرق المتداولة عبر النت ومواقع التواصل الإجتماعي دون خلفية صحية لما يناسبها أثناء حملها.