ماهى طريقة المنتسوري لتعليم الاطفال

أثارت طريقة المنتسورى لتعليم الاطفال، تساؤل الكثيرات من الأمهات عبر مواقع التواصل الاجتماعي، من هذا المنطق نقدم لك عزيزتي الأم طريقة المنتسوري لتعليم الاطفال وبعض الأفكار التي يمكنك تنفيذها مع طفلك داخل المنزل

طريقة المنتسوري

هي طريقة ابتكرتها وقدمتها ماريا منتسوري، أول طبيبة إيطالية استطاعت تقديم فلسفة تربوية جميلة من خلال خبراتها مع الأطفال، كذلك أسست مدرسة للمعاقين وطبقت فيها أفكارها" التي أطلق عليها اسمها"، ما نتج عنه نجاح باهر أثار الدهشة.

 رؤية ماري منتسوري لتعليم الاطفال

تعتمد أفكار منتسوري على فكرة إمكانية التحكم فيما يتعلمه الطفل، تقديم المعرفة من خلال الأدوات التعليمية التي تحرك فيها حواس الطفل، بالإضافة إلى تعليمه بعض العادات الجيدة مثل حرية الاختيار والحركة السليمة.

تحدد مناهج منتسوري دور المعلم وأوقات تدخله في العملية التعليمية، كذلك كيف يصبح المعلم قائد وليس ملقن، تشمل المناهج فكرة الاعتماد على جذب اهتمام الطفل، تشجيع ممارساته وتزويده بالمعلومات المختلفة عن المهمة أو الدرس التعليمي.

فكرة المنتسوري

هو منهج تعليمي، افتتحت أول فصوله الدراسية عام 1907، يمارس في جميع أنحاء العالم، قائم على عملية التنمية البشرية للإنسان، مكون من أربع مراحل" لكل مرحلة رؤية خاصة بطرق التعلم والأنشطة الضرورية"، يخدم الاطفال من عمر الولادة إلى 24 سنه، يهدف إلى مساعدة الاطفال على تطوير قدراتهم الإبداعية، القدرة على حل المشكلات، تنمية التفكير النقدي وقدرات إدارة الوقت، التركيز على حرية واستقلالية الطفل ضمن حدود، احترام النمو النفسي الطبيعي للطفل، النمو التكنولوجي للطفل  في المجتمع

تطبيق طريقة المنتسوري داخل المنزل

تعاني معظم الأمهات من مشكلة التوافق بين رغبة الاطفال في اللعب المستمر واهتمامهم بالتعليم والمذاكرة، لذلك نقدم  لك عزيزتي الأم خطوات "عبر أفكار ماري منتسوري"، تسمح لطفلك بالتعلم أثناء اللعب سواء قبل عمر المدرسة أو مع المدرسة، تطور قدرات طفلك عن طريق أنشطة تجمع بين التفاعل مع البيئة والتعلم.

خطوات وأفكار داخل المنزل

  • دربي طفلك على الأنشطة السهلة قبل الصعبة داخل المنزل، حسب المرحله العمرية له" كأن يديه بالمنديل، ثم يبدأ تعلم غسل يديه، ثم يقوم بغسل طبق أوكوب، تنظيف ما يتسبب في إتساخه".
  • اصنعي الشيء أمامه، لكن ببطء حتى يراه ويتعلمه.
  • حددي مكان لكل شيء" صندق للعب، خزانة للملابس، خزانة أحذية"، اطلبي من طفلك وضع الأشياء في مكانها المخصص، كيف يحسن الإمساك بها، كيف يعد الاشياء إلى مكانها".
  • بمجرد تمام طفلك العام، اتركيه يحمل الأشياء حتى لو بدت ثقيلة عليه،كي يساعدك في مناولة بعض الأشياء.
  • بمجرد تمام العام الثاني، يجب تعليم طفلك غسل الأسنان، تمشيط شعره، الاستجمام لوحده"اتركيه يدلك جسمه وشعره".
  • علمي طفلك بعد عامه الثاني كيف ينظم غرفته، طي الملابس، ارتداء ملابسه بمفرده.
  • علمي طفلك الابتعاد عن المخاطر " كأن يبتعد عن البوتوجاز، أماكن الكهرباء، الأكواب الساخنة بعد شعوره بالحرارة".
  • يمكنك تعليمه عد الأرقام عند تمام العام الثاني عند مناولة المشابك "بتكرار الأرقام أمامه أثناء مساعدته لك، الالعاب الذهنية والحركية داخل المنزل
  • احرصي على تعليم طفلك الألوان، كرري كل لون لمدة أسبوع عن طريق" بطاقات تعلم الألوان، القصص، القلم والتلوين بعد الثناء عليه".
  • ضعي لطفلك نظام روتيني يومي يساعدعلى " التعلم أسرع، ترتيب أفكاره ويومه بصفة عامة"، كذلك حددي أوقات لمشاهدة التلفاز والكمبيوتر اثناء اليوم
  • احرصي على تعليم طفلك " الترحيب بالضيوف، مساعدتك بالمطبخ، التسوق معك عند الشراء، كيفية الإدخار" حددي له مصروف بمجرد وصله لسن الخامسه".
  • اجعلى الحوار هي لغة التحاور مع طفلك، الحب والصداقة سمة العلاقة الأساسية بينكما.
  • حددي طقوس قبل النوم" الطعام، غسل الأسنان، دخول الحمام"، كذلك قراءة القصص الممتعة