الطرق الصحيحة لتشجيع الطفل الصغير على الصدق والصراحة

الطفل الصغير مثل العجينة القابلة للتشكيل بحسب توجيه و تربية الوالدين ، و من أهم المبادئ الأخلاقية التي يجب أن يتحلى بها الطفل السوي ، هو اعتماد الصدق والصراحة في حياته ، لينشأ طفلاً أميناً مع نفسه والآخرين . و لتسهيل هذه المهمة عليك أيتها الأم،  إليك بهذه النصائح الأساسية من قبل تربويو  allprodad.com ، و بحسب قول الشاعر توماس جفرسون " الأمانة هي أول فصل في كتاب الحكمة" ، فلتكن الأمانة و الصدق طريقاً ينتهجه الطفل الصغير لتكون عادته عند فترات عمره من المراهقة و الكبر .

  • كافئي صدق طفلك

نحن الآباء عادة نتعجل بعقاب الطفل ، بينما لا نكون حاضرين بالمكافأة بالمقابل للأفعال الجيدة لديه . لذا ندعوك للتنبه إلى مسألة مكافأة الصدق و الأمانة بالكثير من العطف و الأحضان ، هذه الطريقة ستبني لدى الطفل الثقة بالنفس و اعتماد التصرف الإيجابي .

  • تعليم الطفل فن اللباقة بالصراحة

يجب ان يعود الطفل على قول الحقيقة و الصدق دوماً ، لكن الحقيقة الفجة الصادمة لبعض المواقف ، يجب أن تشذب قبل أن تنطق ، مثلا رأيه في أحد الأشخاص الذين لا يعجبونه ، أو إن تناول شيئاً لا يحبه ، عليه ان يعتذر بأدب و كياسة .

  • قول الحقيقة الصعبة

إن الخطأ دائماً هو الخطأ، لذا يجب أن لا يجامل الآباء الأبناء على حساب عطفهم عليهم ، مثلاً إن كان صديق طفلك غير مناسباً أو لديه بعض الأخطاء الأخلاقية ، يجب أن تقفي مع طفلك و تصارحينه بمساوئ الصديق هذا ، مثل ( الكذب ، الغش ، السرقة )، و أن يعرف الأبن كيفية تجنب هذا الصديق من دون الشعور بالذنب ، قد يشعر بالأذى احياناً ، لكن هذا الامر سيعلمه درساً بعدم تقبل الخطأ من الآخرين على نفسه ،  و بالتالي عدم القيام بهذا الخطأ بنفسه .

  • الأهل هم المثل الأعلى للطفل

التفاحة لا تسقط بعيداً عن الشجرة ، و هذا مثل معروف يدل على ان الطفل يتطبع بطباع أهله ، فإن تربى في بيت يعتمد الصدق و الصراحة ، فإن أخلاقه ستكون إنعكاساً لأخلاقهم . لذا كوني مثالاً ايجابياً أنت و من بعدك باقي أفراد الأسرة لأبنك و لإبنتك لتتلقي منها ذات السلوك .

  • ايلاء الطفل الثقة

لا تحرجي اطفالك بأسئلة تشكك من صدقهم ، و لا تجبرينهم على الإجابة على أمور سيئة تعلمين بأنهم قاموا بها ، خاصة مع الأطفال الصغار ، مثلا أن تسألي طفلك : هل أنت الذي كسر الكوب؟ هذه الطريقة تدفعه للمراوغة و الإجابة بـ"كلا" للهروب من العقاب . بل اعملي على تقبل الأمر بأن تطلبي منه المساعدة بتنظيف المكان مثلاً، و احرصي على أن يكون اكثر حذراً في المرات القادمة .

  • الحقيقة و الكذب لهما عواقبهما

لا شك أن كل منا قد كذب في حياته ، و لكل منا اخطاءه ، واعلمي أن الطفل كذلك إن لم يكذب الآن فإنه مع الزمن سيكذب بشكل ما . لكن المهم في الأمر أن يعرف ان لكل فعل رد فعل ، فحبل الكذب قصير ، و الاساسيات الاخلاقية والإنضباط يجب أن تكون نهج الطفل ، و حاولي ان تعلمي الطفل ان الكذب عواقبه وخيمة إن اكتشفت الكذبة ، و أن منافعه سيئة بكل الأحوال .

  • ابحثي عن اصدقاء صادقين لأطفالك

و كما يقال فإن الطيور على اشكالها تقع ، احرصي على أن يكون رفاق اطفالك ذوي اخلاق جيدة ، فإن كانت صديقة ابنتك تكذب و تغش ، كذلك ستكون ابنتك ، لكن إن كانت لها صديقة أمينة و ذات طباع حميدة ، فإن الطريق سيكون سهلاً لك لإكتساب طفلتك الأخلاق الحميدة ، لذا احرصي على سماع بعض الحوارات التي تدور بينهم ، إن كان يشوبها بعض الكذب ، ام أنها نظيفة و نقية كطباع الأطفال الفطرية .