اسباب و اعراض تسمم الرصاص لدى الاطفال و طرق العلاج

اسباب و اعراض تسمم الرصاص لدى الاطفال و طرق العلاج، و الذي يحدث نتيجة التعرض للرصاص في الجو، خاصة و أن الاطفال للأسف هم الأكثر عرضة بشكل خاص للتأثيرات الناتجة عن تسمم الرصاص، حيث أن الرصاص مادة سامة للعديد من أنسجة الجسم و أنزيماته بالنسبة للاطفال نظرا لأنه يتجمع في أجهزة الاطفال العصبية خلال فترة النمو و التطور، و يجب التعرف على اسباب و اعراض تسمم الرصاص لدى الاطفال و طرق العلاج، للحد من التأثيرات الضارة و الأخطار الناتجة عنه.

اسباب تسمم الرصاص لدى الاطفال

اسباب تسمم الرصاص لدى الاطفال هي مصادر تلوث الرصاص الموجود في العديد من الأماكن في البيئة، و من أبرز هذه المصادر.

- المنازل القديمة

إن أنابيب الرصاص و دهانات الرصاص الفاسدة و الملوثة الموجودة بمستويات عالية في المنازل القديمة هي المصادر الأكثر شيوعا لتسمم الاطفال بالرصاص.

- الماء

إن التلحيم و غيرها من العناصر المستخدمة في نظم المياه العامة و استخدام أنابيب الرصاص و تثبيت أنابيب النحاس بواسطة الرصاص يمكن أن يطلق ذرات الرصاص إلى أنابيب المياه.

-  دهانات الرصاص

رغم أن دهانات الرصاص قل استخدامها في المنازل و قطع الأثاث، لكنها مازالت تستخدم في طلاء الجدران و الأخشاب في العديد من الشقق و المنازل، كما أن الطلاء الموجود على السيراميك، و البورسيلين يحتوي على الرصاص أيضا .

- غبار المنازل

من الممكن أن يحتوي غبار المنازل على الرصاص من خلال قشور الدهان أو النفايات الموجودة في الخارج.

- بعض الأطعمة المعلبة المستوردة

هناك بعض الأطعمة المستوردة من دول الخارج قد تستخدم الرصاص في تلحيم الأطعمة المعلبة، و تسبب تسمم الرصاص لدى الاطفال.

- العلاجات التقليدية

بعض حالات تسمم الرصاص كانت بسبب بعض العلاجات التقليدية من الهند و غيرها من دول جنوب قارة آسيا التي تحتوي على الرصاص، و من أمثلة ذلك بعض أنواع مبيدات فطريات الأقدام أوعلاجات الحروق و الإصابات التي تحتوي على مستويات عالية من الرصاص.

-  الكحل

الكحل هو المستحضر التجميلي الشعبي الذي يستخدم عادة لرسم العيون أو تكحيلها، و لقد تم اختبار العديد من عينات الكحل فتبين احتوائها على مستويات عالية من الرصاص، لذلك ينبغي استخدام الكحل الخالي من الرصاص عند الحاجة، لتجنب تسمم الرصاص لدى الاطفال.

اعراض تسمم الرصاص لدى الاطفال

- سرعة الإنفعال .

- حدة الطباع.

- فقدان الشهية.

-  نقصان الوزن.

- الكسل و الخمول.

-  آلام البطن.

- التقيؤ.

-  الإمساك.

-  شحوب غير عادي نتيجة الأنيميا.

- صعوبات في التعلم.

- التعرض لمستويات عالية من الرصاص يمكن أن يسبب تشنجات، أو فقدان الوعي .

علاج تسمم الرصاص لدى الاطفال

يعد العلاج الأساسي في علاج تسمم الرصاص لدى الاطفال، عن طريق وقف التعرض له، و إزالة مصدرالتعرض الرصاص المسبب للتسمم، لإنقاص مستوى الرصاص في الدم.

و يستخدم الأطباء اختبار تحليل الدم للكشف عن تسمم الرصاص لدى الاطفال و مدى تركيزه لتحديد العلاج المناسب، و تعتمد العلاجات غالبا على اتحاد المادة المستخدمة في العلاج مع الرصاص ثم تطرح في البول، و لأن بعض الأطفال يعانون أيضا من نقص الحديد نتيجة تسمم الرصاص، فيتم علاجهم بحبوب الحديد عند الحاجة .