كيفية حساب الحمل بالاسابيع والاشهر

حساب الحمل بالاسابيع يبدأ من تاريخ أول يوم في آخر دورة شهرية ، إذ يحدث التلقيح عادة بين اليوم العاشر إلى الرابع عشر عند أغلب السيدات ، وتعتبر الفترة الطبيعية للحمل 40 أسبوعا ، وقد تزيد أو تقل أسبوعين أي أنها بين 38 إلى 42 أسبوعا .

حساب الحمل بالاسابيع

●       المرحلة الأولى  تبدأ من الاسبوع 1 حتى نهاية الأسبوع 13 من الحمل أي 3 شهور من الحمل .

●       المرحلة الثانية تبدأ  من الأسبوع 14 حتى نهاية الأسبوع 27 من الحمل أي ثاني 3 شهور

●       المرحلة الثالثة تبدأ من الأسبوع 28 حتى الولادة وهي  أخر 3 شهور

 حساب الحمل بالاسابيع والاشهر

يكون حساب الحمل بالاسابيع باعتبار  كل 4 أسابيع من الحمل على أنها شهر كامل ، مع ضرورة ترك أسبوع بعد أول يوم لأخر دورة شهرية ، بمعنى إذا كان أول يوم في آخر دورة شهرية بدأ من 5 أسابيع فأنت الآن حامل في 4 أسابيع  ، وذلك لأنه من الصعب جدا معرفة اليوم الذي حصل فيه التلقيح او التبويض بدقة لذلك فإن معظم الأطباء يحسبون عمر الحمل من تاريخ أول يوم في آخر دورة .

لمعرفة حساب الحمل بالاسابيع بدقة أكثر

عليك معرفة أن فترة الحمل هي حوالي 9 أشهر و 7 أيام أو 40 أسبوع ، فإذا تم حساب الحمل من يوم التلقيح او التبويض يكون عمر الحمل أقل بأسبوعين ، وفي حال عدم تذكر تاريخ اخر دورة يمكن حساب عمر العمر بدقة أكثر بالتصوير التلفزيوني ( السونار )  ، فبعد 4 اسابيع من الحمل يمكن معرفة انك حامل لهذا السبب فإن الحمل الفعلي حصل في فترة أقصر من ما نحسب أجزاء الحمل الثلاث .

حساب الحمل بالاسابيع

●       الجزء الأول من التبويض حتى الأسبوع 13

●       الجزء الثاني من الأسبوع 14 - ­27

●       الجزء الثالث من 28 أسبوع إلى الولادة

 حساب الحمل بالأشهر

اشهر الحمل 9 إذا حسبنا الشهر 30 يوم ، و 10 شهور اذا حسبنا الشهر 28 يوم معظم الأطباء يحسبون الشهر 28 يوم لتسهيل الحساب بذلك يكون الحمل 10 اشهر بنهاية الـ40 أسبوع