كيف يؤثر التصاق الرحم على تأخر الحمل ؟

تجهل الكثير من النساء كيفية تأثير التصاق الرحم على تأخر الحمل ، وهي عبارة عن تكون نسيج من الحزم الليفية وهذه الحالة عبارة عن التصاقات تحدث في الحوض أو في الرحم من من الداخل ، و تاتي احيانا بعد الولادة وخاصة الولادة القيصرية ، واحيانا تاتي قبل الحمل و يكون لها تأثير على حدوث الحمل .

تأثير التصاق الرحم على تأخر الحمل

أوضح استشاري أمراض النساء والولادة واعلاج العقم وأطفال الأنابيب بمركز ذرية الطبي الدكتور حمد الصفيان لموقع "هي" أن من أسباب تأخر الحمل حدوث التصاقات بالحوض والرحم والتي تشكل 30-40% من نسبة تأخر الحمل والعقم وتحدث إما داخل الرحم بسبب عمليات تنظيف الرحم او حدوث التهابات وخاصة مرض الدرن T.B.

أسباب التصاق الرحم و تأخر الحمل

وعن أسباب التصاق الرحم و حوالي الرحم وفي الحوض وتأخر الحمل قال الدكتور حمد الصفيان أنها تحدث لأحد الأسباب التالية:

●       الحمل خارج الرحم وخاصة إذا كان هناك نزف والأن ولله الحمد يمكن علاج ذلك إذا اكتشف مبكرا.

●       البطانة المهاجرة بالمبايض والحوض تسبب التصاقات شديدة للأنابيب و علاجها جراحيا لإزالتها مع كورس من الأدوية لمنع حدوث الدورة لمدة تتراوح بين 6 أشهر إلى سنة.

●       التهابات الحوض والأنابيب وغالبا ما تكون دون أعراض تذكر أو تكون مصاحبة لإفرازات.

●       العمليات الجراحية في الحوض والأنابيب مثل العمليات القيصرية، عمليات أكياس وتكيس المبايض، عملية الزائدة الدودية، عملية استئصال الياف الرحم، فقد تترك هذه العمليات أثرا بسبب التصاق أو التفاف الأنبوب حول نفسه.

طرق علاج التصاق الرحم

أوضح الدكتور حمد الصفيان أن علاج التصاقات الأنابيب والحوض يتم عن طريق جراحة المناظير ونسبة المستفيدين منها حوالي 35% تقريبا ، أما إذا كان هناك تضخم واستسقاء في الأنابيب ، فالأفضل إزالتها بمنظار الرحم منعا لرجوع سوائل الرحم واعاقة انغراس الأجنة حتى في عمليات أطفال الأنابيب.

كيفية تشخيص التصاق الرحم

قال الدكتور حمد الصفيان أنه يمكن تشخيصها بطريقتين إما عن طريق أشعة الصبغة الملونة ويمكن عملها بتخدير بسيط أو بدون تخدير ويمكن تشخيصها أيضا عن طريق منظار البطن للتشخيص والعلاج إذا لزم.

للنساء سبب جديد لتأخر الحمل والإنجاب

للمرأة وزنك الزائد سبب تأخر حملك .. لماذا ؟

القلق سبب كاف لتأخير الحمل