قشرة الشعر عند الرضع و احتياطات هامة

قشرة الشعر عند الرضع تعتبر من الأمور الطبيعية الحدوث، و هي عبارة عن التهاب جلدي يتسبب بجفاف الجلد تكون فيه القشرة ذات لون أصفر أو مائل للون الأحمر، و لا تعد قشرة الشعر عند الرضع ضارة، و غالبا ما تختفي وحدها بعد الشهر الثامن أو بعمر السنة، و يمكن أن تختفي بشكل أسرع إذا ما قامت الأم بعلاجها بالوصفات المنزلية من تلقاء نفسها كزيوت الاطفال أو زيت الزيتون، إلا أن هناك بعض الاحتياطات الهامة الواجب اتباعها للتعامل مع قشرة الشعر عند الرضع.

قشرة الشعر عند الرضع و احتياطات هامة

- أن فروة رأس الطفل الرضيع غاية في النعومة و الحساسية، لذلك يجب تجنب تمشيطها بعنف حتى لا تنجرح.

- يجب تجنب ازالة القشرة بشكل مباشر أو نزعها باليد أو الأظافر، فقد يسبب ذلك التهابات في فروة رأس الطفل الرضيع.

- يمكن غسل شعر الطفل الرضيع بالشامبو و الماء الدافىء، و تكرار غسله مرتين أو ثلاث مرات في الأسبوع، بينما الإفراط في غسل شعر الرضيع بالشامبو يزيد من إفراز فروة الرأس للزيوت و يزيد من القشرة.

- اهمال شطف الشعر جيدا بما فيه الكفاية عند غسل الشعر بالشامبو، يمكن أن يضاعف من مشكلة قشرة الشعر عند الرضع، لذا يجب استعمال كمية قليلة من الشامبو، و الحرص على قضاء ضعف الوقت أثناء الاستحمام في عملية الشطف الجيد بالماء.

- يجب المحافظة على أدوات الطفل الخاصة بشعر الطفل الرضيع كالمشط أو الفرشاة نظيفة تماما.

- إذا أصبح أمر القشرة مستعصيا بالرغم من تطبيق الزيوت الطبيعية للتخلص منها، فحينها يفضل استخدام شامبو مضاد لقشرة الرأس الخاص بالأطفال، و الغني بحمض الصفصاف أو القطران.

- بعض أمراض الجلد كالأكزيما، و الحكة تؤدي إلى القشرة، و يجب ملاحظة باقي أجزاء جسم الطفل، حيث أن معظم هذه الأمراض تحتاج إلى رعاية طّبية.

- عندما تشعر الأم بأن الطفل أصبح منزعجا من قشرة الرأس حينها تصبح زيارة الطبيب أمرا محتما لا يجب التغافل عنه.

- عندما تترافق القشرة مع تساقط شعر الطفل الرضيع في بقعة معينة، خاصة ان صاحبها تورم في الغدد، فغالبا ما يكون سبب ذلك نوع من الفطريات، و يفضل حينها استشارة الطبيب.

- تشير بعض الدراسات الطبية أنه يجب استشارة الطبيب في حال رافق القشرة حكة و تهيج و احمرار في فروة الرأس، فقد يكون الطفل مصابا بالتهاب فطري، و يحتاج لنوع خاص من الدواء لعلاجه، كالإصابة بالسفعة على سبيل المثال، و قد يصف الطبيب هيدروكورتيزون لعلاج التهيج و الاحمرار .

علاج قشرة الشعر عند الأطفال الرضع

هل يجب إيقاظ الرضيع لإطعامه

فوائد فيتامين د للاطفال الرضع