تعليم الاطفال الارقام بطرق سهلة

تعليم الاطفال الارقام هي احدى المهام الملقاة على عاتق الأم قبل ذهاب اطفالها إلى المدرسة، و لا يقل تعليم الاطفال الارقام أهمية عن تعليمهم الحروف، حيث الارقام أساس للكثير من العلوم و المهارات الرياضية التي يجب أن يتعلمها الطفل و يتقنها جيدا منذ صغره.

تعليم الاطفال الارقام

يبدأ تعليم الاطفال الارقام بمعرفة معنى الرقم أولا، و من ثم يتم ترسيخ الارقام في ذهنه بالتريج، بحيث تبدأ الأم بتعليمه الارقام من صفر إلى عشرة بطرق مختلفة، يلي ذلك تعليمه باقي الارقام مع التركيز على اللفظ الصحيح للرقم، و في مراحل عمرية متقدمة يجب تعليم الطفل شكل كتابة الرقم.

تعليم الاطفال الارقام بطرق سهلة

هناك العديد من الطرق السهلة و الفعالة لتعليم الاطفال الارقام، و يمكن للأم حسب معرفتها المسبقة بطبيعة طفلها اختيار طريقة التعليم الأنسب له من الطرق التالية.

- أسهل الطرق لتعليم الاطفال الارقام هي استخدام أصابع اليدين لتعليم الأعداد من واحد إلى عشرة، و يفضل أن تعتمد الأم على هذه الطريقة عن طريق اللعب، فمثلا يمكن أن تقوم الأم باللعب مع طفلها بحيث تطلب منه أن يمد يديه و تبدأ بالعد على أصابعه، و تُكرر العملية أكثر من مرة، و لا مانع من أن تجعله يكرر ترتيب الارقام بعدها، ثم تطلب منه أن يثني أصبعا واحدا إلى الداخل ثم اثنان و هكذا، حسب الرقم الذي تختاره له.

- يمكن تعليم الاطفال الارقام و هي مكتوبة باستخدام الأوراق التعليمية أو أوراق لعب " كوتشينة الاطفال " أو " أوراق الأونو " أو مجسمات الارقام التعليمية، و بذلك يتعلم الطفل الارقام عددا و كتابة، و يمكن مثلا أن تطلب الأم من طفلها اخراج الرقم خمسة أو غيره ثم يتبادلا الأدوار.

- تعليم الاطفال الارقام باستخدام مجسمات صغيرة كالسيارات أو الحيوانات أو حتى باستخدام الحصى بالخروج مع الطفل إلى منتزه أو حديقة عامة يكثر فيها الحصى، حيث يمكن حينها الترفيه عن الطفل و تعليمه في آن واحد، و بتكوين مجموعات مكونة من الأعداد المختارة، كما تساعد هذه الطريقة في تعليم الطفل الجمع و الطرح خاصة أن التعليم في الهواء الطلق يساعد على تفتيح الذهن و تصفية العقل و بالتالي سرعة الاستجابة للتعليم.

- يمكن استخدام علبة الألوان لتعليم الاطفال الارقام، بحيث يتعلم الطفل الرقم و يكتب كل رقم بلون مختلف، و يكرر كتابته على دفتر خاص عدة مرات، فهنا يرتبط الرقم باللون لدى الطفل فيصعب عليه نسيانه و يبقى عالقا في ذهنه.

تعليم الأطفال قبل سن الخامسة كالنقش على الحجر

التعليم في الهواء الطلق يطور مهارات الاطفال

بالفيديو إرشادات هامة لتعليم الطفل الكتابة والقراءة