العنف الاسري ضد الاطفال

العنف الاسري ضد الاطفال احدى الظواهر التي اهتمت بها المجتمعات منذ قديم الزمان، و هي ليست ظاهرة جديدة كما يعتقد البعض، إنما هي ظاهرة قديمة، و لكنها انتشرت مؤخرا بشكل كبير، بسبب الانفتاح و التوعية التي جعلت من هذه الظاهرة تخرج عن صمتها لإلقاء ما يحصل من أذى للاطفال و لضمان حمايتهم.

العنف الاسري ضد الاطفال

يعتبر العنف الاسري ضد الاطفال من أكثر أشكال العنف انتشارا، وهو كل ما يسبب الضرر الجسدي أو النفسي للطفل، و هو كل تصرف سيء أو اعتداء على الاطفال، سواء جسدي مثل الضرب، أو جنسي، أو حتى اعتداء نفسي مثل الشتم، و سوء المعاملة، و الإهمال، أو حتى إجبار الأبناء على أشياء لا يرغبون بها مثل تحديد الأصدقاء، و يحدث هذا العنف الاسري من قبل أحد أفراد الأسرة سواء الأب أو الأم أو الإخوة أو الأخوات، و يسبب للطفل الأذى النفسي و الجسدي و المعنوي.

آثار العنف الاسري على الاطفال

- يُسبب العنف فقدان الثقة بالنفس لدى الطفل، و بالتالي يتكون لديه شعور بالخوف و التردد في القيام بأي عمل.

- يؤدي العنف الأسري إلى زيادة شعور الطفل بالإحباط، و ضعف في شخصيته، و بالتالي يؤثر سلبا على إنجازاته و حياته المستقبلية و جميع مناحي الحياة.

- يؤدي العنف الاسري إلى ظهور بعض الاضطرابات السلوكية لدى الاطفال المعرضين للعنف مثل التبول اللاإرادي، و قضم الأظافر، و اضطرابات تناول الطعام، و بعض حالات الانزواء و الانطوائية عن المجتمع و الناس.

- ينعكس العنف الذي يتعرض له الطفل في داخل المنزل، على سلوكياته و تصرفاته خارج المنزل، و خصوصا في المدرسة أو الشارع، حيث يقوم بتفريغ هذا العنف من خلال سلوكيات سيئة مثل تخريب الممتلكات العامة أو غيرها.

- يؤدي العنف ضد الاطفال إلى زيادة عنف الاطفال نفسهم، و قد يُصاحب ذلك نوبات كبيرة من الغضب لديهم، و غالبا ما يتجه معظمهم إلى عالم الإجرام  بسبب سوء التعامل الذي حصلوا عليه أثناء طفولتهم، و الذي انعكس على نفسيتهم و أفكارهم و تصرفاتهم عند الكبر. 

- قد يسبب العنف ضد الاطفال أحيانا تعرضهم إلى اضرار جسدية خطيرة، أو عاهة مستديمة.

طرق الحد من العنف الاسري ضد الاطفال

- زيادة الوعي عند الأب و الأم حول كيفية تربية الاطفال، و تأديبهم دون الحاجة للعنف، و زيادة الترابط و العلاقة مع الأبناء، و عدم التفرقة في المعاملة بين الاطفال.

- زيادة الوعي الديني و الأخلاقي و التربوي في المجتمعات المختلفة.

- تشديد العقوبات على ممارسي العنف الاسري ضد الاطفال.

- الابتعاد عن تعاطي المخدرات، أو تناول الكحول من قبل الوالدين.

- تحسين الروابط الاجتماعية و العلاقات الأسرية، و الحد من المشاكل و الخلافات الأسرية، لما لها من دور في تحسين المزاج و الاطلاع و الوعي.

مستوى انتباه طفلك مرهون بعدد مرات استخدامك للمحمول

دراسة أضرار غير متوقعه لاستخدام مواقع التواصل الاجتماعي

الهاتف المحمول يؤثر على سلوك الجنين