تأجيل الحمل .. متى يكون سببا في إصابة المرأة بالعقم ؟

قبل الزواج قد يتفق الرجل و المرأة على تأجيل الحمل الأول لفترة قد تكون محددة ، و قد تكون غير محددة ، بمعنى أن تكون مرتبطة بإنجاز بعض الأمور التي يضعها الطرفات في مخطط حياتهما .

و السؤال الذي يطرح نفسه الآن ، و يدور في رأس كثير من الأزواج الذين يقررون تأجيل الحمل الأول هو : هل من الممكن أن يحدث العقم ؟

تأجيل الحمل الأول يسبب العقم 

يرى الأطباء المختصين في أمراض النساء و التوليد أن تأجيل الحمل الأول قد يكون سببا في العقم ، لذلك يجب على كل زوجين يريدان تأجيل الحمل الأول أن لا يتخذا هذا القرار قبل إستشارة الأطباء الختصين ، و قبل عمل كافة الفحوصات التي توضح ما إذا كان هناك مشكلة لدى أي منهما أم لا .

و هنا يؤكد الأطباء على أن الفحص يشمل الزوج و الزوج معا ، فالحمل لا يحدث بالمرأة فقط ، لذلك وجب التنبية على الزوج على اجراء كافة الفحوصات التي سيطلبها الطبيب منه ، ثم الإستماع جيدا إلى نصائح الطبيب حتى لا يكون قرارهم العشوائي غير المدروس سببا في حرمانهم من الإنجاب . 

دراسة القرار جيدا

يجب على الزوج و الزوجة أن يدرسا قرار تأجيل الحمل جيدا ، حتى لا يكونا سببا في حرمانهم من الذرية ، خصوصا إذا كان قرارا مصيريا مثل ذلك القرار ، كما أن عليهما أن لا ينظرا بنظرة ضيقة على الأمور ، بل يجب عليهما أن ينظرا إلى أبعد مما يتصورون حتى لا يندمون بعد فوات الأمان ، و في وقت لا ينفع فيها ندم و لا لوم .

إقرأ أيضا

تأجيل الحمل يقلل خطر الإصابة بسرطان الثدي

إذا تأخر الحمل إحذري الوقوع في هذه الأخطاء

فيروس غامض يسبب العقم و يعوق الانجاب !