حماية اطفالك من الابتزاز الالكتروني تعرفي الى هذه الرموز الهامة

يحرص الوالدين على حماية اطفالهم من اللعب في الاماكن الخطرة ولكن البعض منهم لا يعلم بان حتى الالعاب الالتكرونية قد تشكل خطرا على حياتهم وتفكيرهم و لحماية الطفل علينا ان نكون اكثر وعي في معرفة معاني الرموز الموجودة على غلاف الألعاب الإلكترونية.

و مع انتشار الالعاب الالكترونية في العالم يجب ان نكون اكثر وعي في معرفة الرموز الموجودة على غلاف كل لعبة بحسب تصنيفها الامريكي والاوروبي والذي يعرف إختصاراً بـ PEGI ، و هو نظام اوروبي لتقييم محتوى العاب الفيديو و الحاسوب  و يستخدم الآن في اكثر من ثلاثين بلداً حول العالم.

التصنيف الاوروبي يعتمد على الارقام 
رقم 3: وهو المناسب لجميع الفئات العمرية. قد يتواجد بعض العنف ولكن تعتبر في سياق الكوميديا مثل العاب توم وجيري وهذه الالعاب التي تمتلك هذا التصنيف لا تحتوي على كلام بذيء او اصوات تخيف الاطفال لذا يعتبر  بشكل عام امن ومناسب للاطفال لمن اعمارهم في سن الثالثة فما فوق.

رقم 7: يعتبر مشابه لتصنيف PEGI 3 ولكن الفرق انها تحتوي على بعض المشاهد المخيفة او الاصوات المخيفة وهي مناسبة لمن اعمارهم في السابعة فما فوق.

رقم 12: تحتوي على بعض اعمال العنف القليلة و الألفاظ السيئة البسيطة ومناظر تندرج تحت البيئات الخيالية والغير حقيقة وهي مناسبة لمن أعمارهم في الـ 12 فما فوق.

رقم 16: يحتوي تصويرها لمشاهد عنيفة  و كلمات بذيئة وغير مناسبة للاطفال ، وقد تحتوي على انشطة اجرامية كاستعمال المخدرات ،  وهذا التصنيف مناسب لمن أعمارهم في الـ 16 فما فوق.

18: تحتوي على مشاهد عنيفة جداً و تحتوي على الكلام البذىء، مشاهد جنسية، مخدرات، تفرقة عنصرية، قمار. وهذا التصنيف مناسب لمن أعمارهم في الـ 18 فما فوق.
 
التصنيف الامريكي :
وهو الاقل انتشارا من الاوروبي ويعتمد على نظام الاحرف 

يشير حرف c على ان اللعبة تخص الطفولة المبكرة اي من ٣ سنوات فما فوق 

اما حرف E  فهو للجميع اب من ٦ سنوات فما فوق 

وحرف E باضافة رقم ١٠ عليها فهي للمراهقين من عمر ١٠ سنة ومافوق 

وحرف T فهي للمراهقين كذلك ولكن من عمر ١٣ سنة فما فوق 

وخصص حرف M للاكبر عمرا من ١٧ فما فوق 

وحرف A لمن كانت اعمارهم ١٨ فما فوق 

اما الحرفين RP فتدل على ان اللعبة ليس لها عمر معين اذ لم يتم تحديد فئة معينة