الإعلام و المرأة السعودية

شهدت المملكة العربية السعودية تقدما لافتا في صناعة الإعلام، و استطاعت المرأة السعودية أن تحتل موقعا متميزا في هذه الصناعة، بطرحها لقضايا المجتمع بكل وضوح سواء عبر الإذاعة أم التلفزيون أم الصحف أم المواقع الالكترونية، و من خلال الكثير من الأسماء الأنثوية التي تميزت و برزت في مجال الإعلام.

المرأة السعودية و مراكز القرار

احتلت الكثير من النساء السعوديات مراكز القرار في مجال الإعلام، مثل الدكتورة فوزية البكر التي انتخبت أول امرأة سعودية في مجلس إدارة " مؤسسة عسير للصحافة والنشر " التي تصدر صحيفة "الوطن"، و التي تعد أول سعودية في مجالس إدارات الصحف على مستوى المملكة.

أبرز الأسماء السعودية في مجال الإعلام

أثبتت الكثير من السعوديات وجودهن بالمجتمع من خلال كفاءتهن العلمية و العملية، لجرأتهن و صراحتهن و كفاءتهن و نضالاتهن و مطالباتهن المتواصلة، كالأديبات و الكاتبات و الاعلاميات و الشاعرات و سيدات الأعمال، و الكثيرات منهن اصبحن معروفات على الصعيد العربي و الدولي، و من أبرزهن:

نادين البدير

استطاعت الإعلامية نادين البدير خلال سنوات عملها في المجال الإعلامي المكتوب و المرئي لاسيما عبر قناة روتانا خليجية، أن تتميز كواحدة من أبرز الإعلاميات السعوديات اللواتي سعين للعدالة الإجتماعية وكنّ صوت المجتمع الصارخ، فحملت راية المرأة و دافعت عن حقوقها من دون ملل أو خوف، و تخطت رسالة نادين الإعلامية المطالبة بتمكين المرأة و نيلها حقوقها العالم العربي، حيث أعلن اسمها على لائحة Global Women Project  التي تضم 13 امرأة مؤثرة من حول العالم يعملن لتحسين و تطوير مجتمعاتهن كل واحدة من خلال مجال عملها.

منى أبو سليمان

الاعلامية منى أبو سليمان، هي أول مذيعة سعودية تظهر على الفضائيات العربية من خلال شاشة  MBC، و هي نموذج للنجاح الواعي، القائم على الموهبة و الدراسة كمذيعة هادئة و مثقفة، و التي تعشق عملها، و تهتم بكل جزئياته، إضافة إلى عشقها الكبير للقراءة و البحث عن كل ما هو جديد، حتى باتت من أشهر المذيعات العربيات.

وجيهة الحويدر

 تعتبر الاعلامية وجيهة الحيدر من ابدع الاعلاميات و الكاتبات السعوديات على الاطلاق، و من الرائدات السعوديات في مجال نشاط الدفاع عن حقوق المرأة السعودية.

صباح الشهري

تعد الكاتبة المبدعة صباح الشهري من الكاتبات الجريئات و الصريحات جدا في كتاباتها و نقدها لمجتمعها بدون خوف أو وجل.

فوزية العيوني

الاعلامية فوزية العيوني هي المشرفة على موقع صوت المرأة السعودية الحر، على الشبكة العنكبوتية، و المدافع عن حريات المرأة السعودية، و حقهن في الحياة، كباقي نساء العرب و العالم.

سمر المقرن

عرفت الكاتبة و الأديبة سمر المقرن بكتابتها الجريئة و المعبرة عن الظلم الواقع على المرأة السعودية، و هي رئيسة قسم المجتمع، بجريدة الوطن السعودية.

كليات الإعلام

يُذكر بأن كليات الإعلام في الجامعات الرسمية و الخاصة تحظى بإقبال كبير من الفتيات اللواتي ينظرن الى الإعلام نظرة ملؤها الطموح و الرغبة في النجاح، في ظل التطور المتسارع الذي يلحق بالوسائل الإعلامية و تشعبها و بروز المواقع الإلكترونية كجزء رئيسي من الإعلام، و يدل ذلك على انفتاح المسار الإعلامي أمام المرأة بكل أقسامه و تفرعاته، بعدما أصبحت المرأة السعودية تتسلح بشهادة تفتح لها الكثير من الأبواب تماما كما الرجل، لا بل تطمح أحيانا كثيرة الى الدراسات العليا لكي تعزز مهاراتها و إمكاناتها المهنية.

أشهر الشخصيات النسائية الرائدة في السعودية

تأثير المرأة السعودية في المجتمع

دور المرأة السعودية في مجال المال و الأعمال