ما هي فوائد الخرشوف الصحية وطريقة استخدامه

ما هي فوائد الخرشوف الصحية وطريقة استخدامه، و الخرشوف من اقدم الخضروات التي عرفها الاسنان و يمتاز بالعديد من الفوائد الصحية للجسم بشكل عام و للقلب و الكبد بشكل خاص.

يحتوي الخرشوف او الارضي شوكي على نسبة كبيرة من الالياف و الكروم و المغنيسيوم و حمض الفوليك و البيوتين و البوتاسيوم و المنغنيز و الريبفلافين و الثيامين و النياسين اضافة لفيتامين أ و ج. كما انه غني بالالياف الغذائية و البروتين و مضادات الاكسدة و فقير السعرات الحرارية.

هذه العناصر الغذائية المهمة تلعب دوراً كبيراً في تحسين صحة القلب و الكبد و الكلى و الاكزيما و السكري و غيرها.

ما هي فوائد الخرشوف الصحية

•    يمتاز الخرشوف بقدرة كبيرة على حماية الكبد من الامراض و يعمل على تنظيم وظائفه من خلال تجديد خلايا الكبد خاصة الخصائص المدرة للبول، بفضل وجود مادة السينارين فيه و التي تعمل كذلك على تسهيل عملية الاخراج و تقليل اوجاع المعدة و تخفيف اعراض الغثيان و انتفاخ البطن. 

•    بالنسبة لصحة القلب، فإن الخرشوف يعمل على الحد من مستويات الكوليسترول السيء و يعزز في الوقت داته مستويات الكوليسترول الجيد الذي يحافظ على صحة القلب.

•    الخرشوف فعال في الوقاية من السرطان كونه يحتوي على نسبة عالية من مضادات الاكسدة.

•    خسارة الوزن و التمتع بالرشاقة ممكنة من خلال تناول الخرشوف، نظراً لفقره في السعرات الحرارية و كذلك الدهون غير المشبعة و نسبة قليلة من الكربوهيدرات.

•    يحتوي الخرشوف على البوتاسيوم الذي يعمل بشكل اساسي على تقليل الصوديوم الزائد في الجسم و الذي يؤدي الى ارتفاع ضغط الدم.

طريقة استخدام الخرشوف

اضافة الى الطريقة التقليدية في طهيه و تقديمه كوجبة غذائية، يمكن تناول كوب صغير من عصير الخرشوف على الريق كل صباح لعلاج الامساك. كما يمكن تناول شاي الخرشوف الذي يمكن تحضيره من خلال اضافة ملعقة واحدة من اوراق الخرشوف المهروسة الى نصف ليتر من الماء المغلي وتركه منقوعاً لمدة ربع ساعة ثم شربه على الريق يومياً.

هناك ايضاً اقراص مستخلص الخرشوف لكن يفضل دوماً استشارة الطبيب قبل تناوله.

الخرشوف-سلة-من-الفوائد-للصحة-و-تخفيف-الوزن

هذا-الطعام-يساعد-في-تقوية-القدرة-الجنسية

أفضل-الخضروات-في-الشتاء